الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التأهيل المجتمعي في نابلس يطلق السباق الرياضي لذوي الإعاقه

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 17:24 )
نابلس- معا - اطلق برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة وقسم التربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم نابلس وجنوبها سباق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي شارك فيه قرابة 50 شخصا من ذوي الإعاقة في نابلس بمشاركة العديد من الهيئات المحلية الشريكة والمؤسسات المجتمعية.

وانطلق السباق من أمام مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو ) وواصل مسيرته حتى الحديقة الايطالية في المدينة حيث شاركت في السباق كافة شرائح الأشخاص ذوي الإعاقة من عمر 6 سنوات وحتى 18 سنة، حيث حمل المشاركون بالسباق لافتات طالبت بضرورة "حماية حقوقهم الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية"، من بينها لافتات مكتوب عليها "انظروا إلى قدراتنا لا إلى إعاقتنا"، و"إعاقتي لا تلغي وجودي".
ومن جانبها أشارت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي في نابلس منتهى عودة الى مدى أهمية الفعالية ودورها المؤثر كنوع من التفريغ النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى كون ممارسة الرياضية حق يكفله لهم القانون كما غيره من الحقوق في المجالات الحياتية المختلفة .

وبدورها أشار مسؤول قسم التربية الخاصة في تربية وتعليم نابلس السيد خليل الزقزوق الى القدرات والطاقات الفعالة التي يمتلكها الطلبة من ذوي الاعاقة مشيرا إلى الرسالة التي يمكن ان يوصلها السباق باهمية إشراك الأشخاص ذوي الاعاقة بكافة الأنشطة المجتمعية .

ومن جانبه أشار مدير الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس السيد معاوية منى الى الجهود الرائعة التي بذلت من قبل كافة المؤسسات الشريكة لافتا إلى مدى اهمية تعزيز الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات الحياتية سعيا لنيل حقوقهم المستحقة التي ضمنها لهم القانون الفلسطيني رقم 4 للعام 1999.

ومن جهتها أعربت رئيس قسم الأشخاص ذوي الإعاقة في مديرية الشؤون الاجتماعية نابلس السيدة سلام الشخشير الى سعادتها الكبيرة باطلاق السباق متمنية تكرار السباق في كل عام ولافتة في ذات السياق إلى الأثر النفسي الكبير الذي سيتركه في قلوب ذوي الإعاقة وذويهم خاصة في مجال تعزيز ثقتهم بانفسهم وداخل مجتمعهم.

يذكر أن برنامج التأهيل قام بتسليم كؤوس وميداليات للفائزين في السباق بمشاركة كافة المؤسسات الشريكة وبحضور العديد من الشخصيات الاعتبارية في محافظة نابلس بالاضافة للدعم الذي قدمته شركة جوال في محاولة منه للفت الانظار إلى قضية الأشخاص ذوي الإعاقة وإلى ضرورة تطبيق القانون رقم 4 للعام 1999 .