الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ينفذ يوم تفريغ نفسي

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 15:39 )
الخليل - معا - نفذ المركز الفلسطيني بالتعاون مع مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل يوم تفريغ نفسي لمدرسة سيما المختلطة في بلدة السموع , وذلك بمبادرة من المركز واستجابة للازمه النفسية التي يمر بها طلبة وطالبات المدرسة نتيجة الحدث المؤلم والفاجعة التي حلت بتلك البلدة وأهلها , والتي أسفرت عن مقتل الطالبة صفاء السلامين من الصف العاشر خارج المدرسة وأثناء عملها في الحقل لمساعدة أهلها. وانطلاقا من دوره المجتمعي الداعم للفرد والأسرة والمجتمع قام بعقد يوم تفريغ نفسي للصفوف العاشر والصف الثامن وجلسة تفريغ فردي لأخ الضحية الطالب في الصف الثالث الابتدائي .

وشمل برنامج التفريغ النفسي عدة فعاليات استخدمت باليات مختلفة كان في مقدمتها الحديث عن الأزمات والضغوطات النفسية وكيفية التعامل معها وموجهتها .. وقد تم الاستماع إلى الطالبات حول أساليب و آليات مواجهتهم لهذه الضغوطات والآلية التي يتكيفون معها وقت الأزمات , وكذلك الاستماع إلى أخت الضحية التي كانت تعاني من صدمه نفسيه متمثل بالتوتر والقلق والحزن على أختها التي كانت تشاركها مقاعد الدراسة والتي قالت بأنها ستحمل حلم أختها وتقوم بتحقيقه , وبعد ذلك تمت توعيتهم بأساليب التعامل مع الضغط النفسي بشكل سليم .

وبعد هذا النشاط تمت فقرة الاسترخاء والتنفس بعمق مع الاستماع إلى الموسيقى الهادئة ثم التعبير عن مشاعر التوتر والقلق الذي انتابتهم نتيجة هذه ألازمه النفسية من خلال نفخ البالونات وكتابة مشاعرهم السلبية وقراءتها ثم التخلص من البالونات بواسطة فرقعته كإيحاء نفسي للتخلص من ضغوطاتهم النفسية .

واستكمالا لهذه الأنشطة الخاصة بالتفريغ النفسي تم البدء بالرسم الحر على الورق واستخدام الألوان المختلفة , وذلك بمشاركة جميع الفئة المستهدفة في المدرسة .. وخلال هذا النشاط تم عقد جلسة فرديه مع أخ الضحية للتعرف على مخاوفه وضغوطاته التي يعاني منها وقد قام بالتعبير عنها من خلال الحديث والرسم .. وبعد هذه الفعالية والأنشطة عبر جميع ألطلبه والطالبات عن ارتياحهم وسعادتهم بهذه الورشة وقد شكر مدير المدرسة المركز لاهتمامه وانه أول مبادرة مجتمعية و قدمت الدعم النفسي لطلبة المدرسة وخاصة أفراد أسرة الضحية المتواجدين فيها .