الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح آفاق جديدة للتعاون بين اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين وال GIZ

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 16:00 )
القدس- معا - تم عقد اجتماع في مصلحة مياه محافظة القدس بين رئيس اتحاد مقدمي خدمات المياه ومدير عام مصلحة مياه محافظة القدس عبد الخالق الكرمي وتوماس ريكل مدير برنامج المياه في التعاون الالماني "GIZ" والمهندس معتز عبادي عن سلطة المياه الفلسطينية ورامي بطاط مستشار في الGIZ .

وقد بحث الاجتماع آفاق التعاون بين الاتحاد وأل GIZ معتبرا الاتحاد المنصة التي تمثل كل مؤسسات المياه في فلسطين بينما تعتبر مصلحة مياه محافظة القدس المحور الاقليمي لمقدمي خدمات المياه في فلسطين. ومن جانبه تحدث الكرمي عن الاتحاد وأهدافه والصفة الشرعية التي يمثلها ومجالات العمل التي تمكن الاتحاد من تحسين الأداء والارتقاء بالمؤسسات المنتسبة له.

وتحدث العبادي عن العلاقة التي تربط سلطة المياه الفلسطينية بالاتحاد وعن الدور التكاملي الذي يقوم به الاتحاد مع سلطة المياه، وأكد على أن سلطة المياه تقوم بدعم الاتحاد والمصلحة بكل الطرق الممكنة.

واتفق المجتمعون على ضرورة مأسسة الاتحاد بالشكل الصحيح، حيث باشرت GIZ بالاتفاق مع مستشارين متخصصين في هذا المجال للبدء بزيارة الأراضي الفلسطينية والعمل مع مجلس إدارة الاتحاد ضمن ورشات عمل للخروج بالأطر والخطط اللازمة لبناء اتحاد قوي وبأهداف واضحة تخدم قطاع المياه في فلسطين وتضمن تطويره، وان هناك اتفاق بروتوكول تعاون سوف يوقع قريبا بين ال GIZ وسلطة المياه والاتحاد خاصة وان للاتحاد دور هام في المرحلة القادمة ما بعد إقرار قانون المياه الجديد والذي ينتظر توقيع الرئيس محمود عباس، حيث سيشارك الاتحاد في صياغة أنظمة المرافق الإقليمية لمزودي خدمات المياه، إضافة الى الدور الهام في تنفيذ التمويل المخصص لقطاع المياه في فلسطين، علاوة على دوره الأساسي كبوابة لمقدمي خدمات المياه في فلسطين وتبني طلباتهم واعتراضاتهم والعمل على توفير اية مساعدة لبناء قدراتهم ومساعدتهم للنهوض بقطاع المياه .

وأبدى المجتمعون الاستعداد الكامل لدعم المصلحة بضم مشتركين جدد ومناطق جديدة لمنطقة امتياز المصلحة وتطويرها لتكون نموذجا ناجحا كمرفق خدمات مياه اقليمي بحيث يساهم ذلك في التمكن من انشاء مرافق إقليمية مشابهة في جميع محافظات الوطن.

وشبه بطاط الدور الذي يقوم به الاتحاد بالنسبة لمؤسسات تقديم خدمات المياه بالدور النقابي الذي يسهم في خدمة قضايا قطاع المياه بصورة جماعية موحدة. وان هذا الاتحاد جاء في الوقت المناسب تماما لينضم الى المؤسسات الرسمية الأخرى التي تنظم وتدير قطاع المياه في فلسطين. كما دعا الى ان يتم تحديد معايير لقبول عضوية مقدمي الخدمة في الاتحاد وذلك للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور.

واتفق الجميع في نهاية اللقاء على استمرار التعاون والتقدم بخطوات نوعية للامام في بناء الاتحاد وتفعيله على أكمل وجه بحيث يصل الى أهدافه التي أقيم من أجلها.