الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثلو منظمات أهلية ومجالس محلية يتفقون على تشكيل مجالس تنسيق مشتركة

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 16:55 )
غزة- معا - اتفق ممثلو منظمات أهلية ومجالس محلية على تشكيل مجالس تنسيق مشتركة لتعزيز الشراكة بين الطرفين بما يخدم المجتمع الفلسطيني.

وأشار المشاركون في لقاء عقد بمدينة غزة اليوم إلى أهمية أن تشارك كافة المنظمات الأهلية في هذه المجالس لتعزيز العمل المشترك مشيرين إلى أن مجالس التنسيق ستبدأ على مستوى عدد من المجالس المحلية في محافظات بقطاع غزة على أمل أن تتطور لتشمل كافة المجالس المحلية في قطاع غزة.

وستبدأ مجالس التنسيق عملها واجتماعاتها في غضون أسبوعين لإطلاق العمل المشترك بين الجانبين على ان تلعب شبكة المنظمات الأهلية دور جهة التنسيق والحشد المستمر بما يضمن نجاح الفكرة.

جاء ذلك خلال اللقاء الحواري التي نظمته شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في فندق الكومودور بمشاركة ممثلين عن المنظمات الأهلية المجالس المحلية ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية FES.

وقال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية ان اللقاء الحواري التي تنظمه الشبكة يأتي في إطار سعي الشبكة لتعظيم الشراكة الحقيقية بين المنظمات والمجالس المحلية وذلك "ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية.

وأوضح الشوا أن الفكرة من هذه الشراكة ليست جديدة وإنما انطلقت لكي يكون لنا دور في تعزيز الشراكة بين المنظمات الأهلية والقطاعات المختلفة ومن ضمنها البلديات والمجالس المحلية رغم أن الشراكة والاتفاقيات موجودة في بعض المؤسسات التي تتعلق بقضايا محدودة وفي مناطق مختلفة.

وأضاف الشوا أن هذا اللقاء الحواري مهم بالنسبة للمنظمات الأهلية وللبلديات والمجالس المحلية لما لها من أهمية سواء على الصعيد الخدماتي والمجتمعي والتنموي بشكل عام بما يخدم الجانبين وينعكس إيجابا على قطاعات المجتمع المختلفة.

وأشار الشوا الى أن الهدف من هذا اللقاء هو الخروج برؤية مشتركة لكي نحقق شراكة حقيقية ونعزز الايجابي في إطار هذه الشراكات الموجودة ونخفف من السلبيات والتداعيات المختلفة.

ومن جهته أكد رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية محسن أبو رمضان أن هذا اللقاء الحواري مهم جدا وهو لقاء تفاكري بما يتعلق بالبلديات والمجالس المحلية التي تعتبر نواة للتنمية وليست ضمن وظائف محددة.

وتحدث أبو رمضان عن القواسم المشتركة بين المنظمات الأهلية والبلديات والمجالس المحلية كونها تقدم الخدمات والبرامج لصالح المجتمع مؤكدا الحاجة إلي شراكة حقيقية.

وقال: هذا اللقاء ربما يبدأ بالشراكة لكي يتم تشخيص الأوضاع وتحديد القواسم المشتركة بين الطرفين حتى يتم التوصل إلي قاعدة تعظيم الطرفين على اثر نوعي وفاعل خاصة أننا نمر في حالة تحرر وطني.

وشكر أبو رمضان مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية على تبنيها فكرة الشراكة مع شبكة المنظمات الأهلية لهذا المشروع لما له من أهمية كبري في تناول القضايا المختلفة التي تخدم مصالح المجتمع الفلسطيني.

ومن جانبه تحدث مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في قطاع غزة أسامة عنتر عن الشراكة بين مؤسسته وشبكة المنظمات الأهلية شاكرا جهود الشبكة خاصة أن عنوان اللقاء مهم جدا خصوصا التشبيك ما بين المجالس المحلية والمؤسسات الأهلية.

وشكر عنتر الشبكة على الشراكة المميزة وعلى جهدهم المتواصل في اختيار المواضيع البناءة داعيا الشبكة في الاستمرار في هذا الاتجاه.