السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ازمة خبز خانقة تعانيها اسرائيل بسبب خلاف على الاسعار

نشر بتاريخ: 06/07/2007 ( آخر تحديث: 06/07/2007 الساعة: 19:12 )
بيت لحم - معا - تعاني الاسواق الاسرائيلية من ازمة خبز خانقة في اعقاب الخلاف على الاسعار بين اصحاب الافران الكبرى والحكومة الاسرائيلية .

وحسب صحيفة "يديعوت" فرغت اليوم رفوف المحال التجارية الكبرى في مدينة بئر السبع وغيرها من كبريات المدن من الخبز المدعوم، حيث امتنعت الافران عن انتاج الخبز المدعوم مثل الخبز الابيض والاسود وخبز يوم السبت الامر الذي يعني قضاء ملايين الاسرائيليين يوم السبت في ظل غياب المادة الاساسية عن موائدهم .

واضافت صحيفة معاريف يبدو ان ازمة الخبز لم تصب غير الفقراء حيث شهدت الاحياء الراقية في مدينة تل ابيب الليلة الماضية اقبالا كبيرا على شراء المعجنات والحلويات والخبز الخاص مرتفع الثمن الذي استمرت الافران في انتاجه .

وقال يارون انجل مدير مخبز انجل الذي يعتبر احد اكبر مخابز اسرائيل :" اليوم ستختفي من المحال التجارية كافة انواع الخبز المدعوم الامر الذي سيجبر الفقراء على اشراء الخبز الخاص مرتفع الثمن او التسليم باختفاء المادة الاساسية عن موائدهم ".

وانضم الى مخبز انجل في وقف انتاج الخبز المدعون كبيرات المخابز الاخرى مثل مخبز يرمان ، اضافة الى عشرات المخابز الصغيرة وذلك احتجاجا على السعر الذي تحاول الحكومة فرضه عليهم .

وتحاول الحكومة منذ اكثر من اسبوع الزام المخابز بسعر يمكن الطبقات الفقيرة من شراء الخبز المدعوم دون ان تثقل على ميزانياتهم الامر الذي اعتبره اصحاب المخابز غير مجحدي من الناحية الاقتصادية ويلحق بهم خسائر كبيرة مطالبين برفع اسعار الخبز .