الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: تحديات كثيرة تواجه اسرائيل وعلينا الاستعداد لاي تهديد

نشر بتاريخ: 02/05/2014 ( آخر تحديث: 05/05/2014 الساعة: 17:46 )
القدس - معا - أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "التحديات التي تواجه دولة إسرائيل هي كثيرة، ولذا يجب علينا أن نكون مستعدين للتعامل مع أي تهديد كان".

وقال نتنياهو أثناء زيارة له للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، عشية الاعلان الـ66 عن إقامة إسرائيل ان "القدرة على الدفاع عن أنفسنا - هي أساس وجودنا".

وشملت زيارة نتنياهو مقرات القيادة التابعة لأجهزة الأمن بما فيها الموساد والشاباك وهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي وهيئة الطاقة الذرية.

وشكر نتنياهو أفراد الأجهزة الأمنية على "العمل الذي يقومون به"، وأكد على أن "دولة إسرائيل تستطيع أن تحتفل باستقلالها بفضل هؤلاء الناس المخلصين الذين يعملون في المؤسسة الأمنية نهارا وليلا لكي تصمد دولة إسرائيل أمام التهديدات التي تواجهها"، على حد تعبيره.

وتأتي هذه الزيارة على خلفية إعلان نتنياهو، في وقت سابق من اليوم، عن مضيه قدما من أجل "طرح مشروع القانون الأساسي الذي يكرس حقيقة كون إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي"، ما أدى إلى تباين الآراء في الائتلاف الحكومي، حيث كان على رأس المعارضين وزيرة العدل تسيبي ليفني، كبيرة المفاوضين مع الجانب الفلسطيني.

إرضاء الجناج المتطرف؟

ويبدو أن التصريحات التي أطلقها نتنياهو جاءت من أجل ارضاء الجناج اليميني المتطرف - وهو غالبية حزب الليكود الحاكم - عشية عقد مؤتمر الحزب الأسبوع القادم.

وكان نتنياهو ورئيس مركز حزب الليكود، نائب الوزير داني دانون، وهو من أقطاب اليمين في إسرائيل، توصلا إلى اتفاق على عقد مؤتمر الحزب يوم الأربعاء المقبل، حيث تقررت كذلك المواضيع التي ستطرح على جدول أعمال المؤتمر.

ومن المقرر أن يناقش مؤتمر حزب الليكود موعد إجراء الانتخابات الداخلية في الحزب وصلاحية رئيس مركز الحزب في عقد جلسات للمركز لمناقشة المواضيع السياسية.

ويذكر أنّ موعد عقد المؤتمر كان قد تأجل عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب الخلاف بين نتنياهو ودانون حول صلاحيات رئيس المركز. وقد اتصل نتنياهو شخصيا بأعضاء حزبه من أجل تقوية موقفه أمام الجناح اليميني المتطرف، حتى أنّ البعض منهم لم يصدق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي شخصيا يتحدث إليه بالهاتف.