الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تستدعي سفير الأردن بسبب مقال يستشهد بكتاب هتلر

نشر بتاريخ: 02/05/2014 ( آخر تحديث: 02/05/2014 الساعة: 09:26 )
القدس - معا - استدعت الخارجية الإسرائيلية، الخميس، سفير المملكة الأردنية في تل أبيب، وليد عبيدات، للاحتجاج على مقال "مناهض لها"، كتبه وزير خارجية أردني سابق.

وأعلن الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية، يغآل بالمور، أن سفارة إسرائيل في العاصمة الأردنية عمان وجّهت رسالة احتجاج إلى الخارجية الأردنية حول المقال الذي نشرته الاثنين صحيفة "جوردان تايمز" بالانجليزية.

وفي هذا المقال وعنوانه "الكذبة الصهيونية الكبيرة والمهمة المقبلة"، يستشهد كامل أبو جابر وزير الخارجية الأردني بين 1991 و-1993 بالعبارة الآتية التي وردت في كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر: "في الكذبة الكبيرة، هناك دائما قوة للصدقية".

وأكد الوزير السابق أن "الكذبة الصهيونية الكبيرة حول فلسطين، (أي) أرض بلا شعب، والتي تبناها العالم الغربي برمته، والأسطورة التوراتية (...) عن (الشعب المختار) كانا العاملين الأهم اللذين تسببا بكل المآسي التي عاشتها فلسطين والفلسطينيون منذ 1897".

واعتبر بالمور أن هذا المقال "مناهض لإسرائيل بامتياز، واستناده إلى كتاب (كفاحي) يشكل خطا أحمر".

وأوردت الرسالة التي وجهتها سفارة إسرائيل إلى الخارجية الأردنية أنّ هذا المقال نشر في اليوم الذي كان فيه الإسرائيليون يكرمون ستة ملايين من اليهود ضحايا النازية، وهو أمر "ليس صدفة". ودعت إلى اتخاذ "تدابير حازمة ضد أبو جابر والصحيفة".

يشار إلى أن هناك تراجعا في العلاقات بين الأردن وإسرائيل، إثر المس بالمسجد الأقصى ومطالبات من اليمين الإسرائيلي بفرض السيادة الإسرائيلية على الحرم القدسي الشريف. وكان أبرز من طالب بإلغاء الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى، نائب رئيس الكنيست النائب الليكودي موشيه فيغلين. وقد طالب مجلس النواب الأردني في أعقاب قتل القاضي الأردني والممارسات الإسرائيلية في الأقصى بإلغاء معاهدة السلام وطرد السفير الإسرائيلي.