الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء يفتتح فعاليات مهرجان "أريحا الأول"

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 15:23 )
أريحا - معا - أقيم أول أمس الخميس في الحديقة الاسبانية بمدينة "القمر"، وتحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله، حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان "ربيع أريحا الأول"، المقرر أن يتواصل حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وينظم بمبادرة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالشراكة مع القنصلية الأمريكية العامة، ووزارة السياحة والآثار الفلسطينية، وبلدية أريحا، وجمعية الأراضي المقدسة للسياحة الوافدة.

وافتتح اللقاء رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، حيث رحب بالحضور وشكرهم على حضورهم ومن ثم دعا محافظ اريحا والأغوار ماجد فتياني ليشارك بكلمة امام الحضور.

وفي كلمته، تحدث محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني عن أهمية هذا المهرجان في دعم اقتصاد مدينة اريحا وتنشيط الحركة السياحية بها، وشكر الممولين والداعمين، مثمنا دور وجهود الوكالة الامريكية في دعم الاقتصاد الوطني.

وبعد ذلك تحدث ديفيد هاردن في كلمة معبرة حظيت باهتمام الحضور اعرب بها عن سعادته بهذا المهرجان، وللدور الذي سيلعبه في تطوير الحركة السياحية في مدينة اريحا، مشيراً الى ان هذا المشروع يأتي ضمن رؤية الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في تطوير أسس الاقتصاد الفلسطيني.

بدورها، أشادت وزير السياحة والاثار رولا معايعة، بعلاقة الشراكة التي تربط وزارة السياحة والاثار والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤكدةً على أن مهرجان "ربيع اريحا" يأتي كثمرة لهذه الشراكة المتواصلة.

وينظم المهرجان بالتعاون مع القطاع الخاص الفلسطيني، ما تمثل في رعاية بعض الشركات للمهرجان، حيث تشمل قائمة الرعاة كلا من: صندوق الاستثمار الفلسطيني، وشركة "الوطنية موبايل"، وشركة "دايمينشينز" للاستشارات، وشركة أتش أند دبليو كونسلت، والشركة الفلسطينية للسيارات، بينما يتولى الرعاية الإعلامية شبكة "معا"، والتكنولوجية شركة "كول نت"، أما تأمين المهرجان فهو برعاية العالمية للتأمين.

وانطلقت الأسبوع الماضي، فعاليات المهرجان الذي يشارك فيه نخبة من الفنانين والفرق الفلسطينية والعالمية، التي ستقدم عروضا متنوعة، بما ينسجم مع شتى الأذواق، واهتمامات مختلف الفئات.

ويعد من أبرز المشاركين في فعاليات هذا الأسبوع الفنان مراد سويطي، الذي أحيا الأمسية الأولى من الأسبوع الثاني إلى جانب عرض فني لفرقة بيتر بارو وغيرها من العروض.

كما سيشهد المهرجان الذي تقام فعالياته في "الحديقة الاسبانية"، فعاليات للأطفال، تشمل عروضا مسرحية، ورواية قصص، وفقرات ترفيهية أخرى، اضافة إلى مهرجان سينمائي، وفعاليات رياضية، ومسابقات مخصصة للرياديين لتطوير برامج جديدة.

كما سيخصص جزء من "الحديقة الاسبانية" لـ "بازار سوق القمر"، الذي تشارك فيه شركات ومؤسسات محلية، تعرض العديد من المنتجات الزراعية والأعمال اليدوية.

وأكد غسان الجمل مدير تطوير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، أن تنظيم المهرجان -ويتم من خلال مشروع "كومبيت"-، خلال الفترة الحالية يكتسب أهمية استثنائية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز السياحة الداخلية، وإحداث حراك سياحي واقتصادي في مدينة أريحا.

وأوضح أن الوكالة الأمريكية تتطلع من وراء المهرجان، إلى استقطاب ما لا يقل عن 100 ألف زائر لأريحا، من شتى أنحاء الضفة الغربية والخط الأخضر، لتنشيط الحركة التجارية الاقتصادية في أريحا، وتعزيز حضورها السياحي والثقافي، وجذب المستثمرين لتطوير المدينة وزيادة فرص العمل فيها.

وتتطلع الوكالة الأمريكية من وراء المهرجان، إلى إتاحة المجال للجمهور الفلسطيني للاطلاع على نماذج فنية متنوعة، إلى جانب قضاء وقت ممتع ومفيد في أريحا، وبالتالي يتوقع أن يلقى المهرجان إقبالا جماهيريا كبيرا.

من الجدير بالذكر أن مشروع "Compete"، هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني، من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة هي: الزراعة، والحجر والرخام، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار، ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني، مع زيادة القيمة المضافة له، علما أن المشروع يعمل على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية، التي دعمت القطاع الخاص، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.