الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة خضوري تحتضن أولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2014

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 18:21 )
طولكرم- معا - شارك 931 طالب وطالبة من صفوف الحادي عشر للفرع العلمي من مختلف مدارس مديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن أمس في الدورة الثانية والنهائية من أولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2014، من خلال امتحان عقد في حرم جامعة فلسطين التقنية – خضوري في طولكرم ، والذي تعقده جامعة خضوري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وبرعاية من البنك العربي وذلك ضمن برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية "معا".

وبحضر الفعاليات أ. د. مروان عورتاني رئيس اللجنة الوطنية لأولمبياد الرياضيات / رئيس جامعة فلسطين التقنية - خضوري، ومحافظ طولكرم اللواء د. عبد اللة كميل، و ا. ثروت زيد مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي و حشد من مدراء مديريات التربية والتعليم، و عدد من كبار المسؤولين في المحافظة والجامعة من نواب الرئيس، وعمداء الكليات، ومدراء الدوائر ونقابة العاملين ومجلس الطلبة.

وتم إطلاق فعاليات الاولمبياد في مؤتمر صحفي تحدث فيه ا.د.مروان عورتاني ، رئيس الجامعة ورئيس اللجنة الوطنية لاولمبياد الرياضيات ، بكلمة ترحيبية بجميع الحضور في جامعة خضوري العراقة والمجد، وفي حفل إطلاق الدورة النهائية لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014.

وأكد عورتاني أن الهدف من الاولمبياد هو السعي إلى رفع مستوى الاهتمام بالرياضيات، والعمل على مشاركة أبنائنا في الأحداث العالمية، وتعزيز موهبة الرياضيات والقدرة على حل المسائل الرياضية، واكتشاف المواهب الإبداعية لدى طلبة المدارس، وتشجيع وتحفيز الأشخاص الموهوبين، و إطلاق متعة الاهتمام والاكتشاف في الرياضيات، وتقديم خبرات تختلف عما يقدم في المدارس الثانوية فيما يتعلق بحل المسائل الرياضية.

وأضاف عورتاني مؤكدا : "إن عقد الأولمبياد يهدف أيضاً الى إيجاد مواهب مميزة في مجال الرياضيات والعلوم، لوضعهم في سلسة مسابقات معينة واختيار نخبة النخبة منهم". وأنه سيتم منح الطلبة الفائزين 10 منح جامعية في مختلف التخصصات بجامعة فلسطين التقنية – خضوري بالإضافة إلى جوائز قيمة خلال حفل مميز ستنظمه الجامعة بعد النتائج النهائية.

وأكد عورتاني على أهمية التعاون والشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي التي قامت بالتعاون مع مديريات التربية بعقد امتحان لـ 11000 طالب وطالبة، تأهل منهم 931 طالب لاجتياز الدورة الثانية والنهائية.

وشدد على أن أهم ما يميز هذا الحدث الإبداعي كونه يعتمد على القدرات والتفكير وعلى المسائل الحسابية، وقال: "نسعى إلى تشكيل فريق وطني فلسطيني للمشاركة في الأولمبياد العالمي رافعا علم فلسطين عاليا وعبر عن أمله في أن يشارك طلبة فلسطين في الأولمبياد العالمي والحصول على أفضل المستويات."

وأشار عورتاني إن احتضان جامعة خضوري - جامعة الدولة - لهذا الحدث الوطني العلمي الهام هو تجسيد آخر لرؤية الجامعة كرافعة للتنمية المعرفية والعلمية والتقنية للمجتمع الفلسطيني بشكل عام وللشباب الفلسطيني بشكل خاص ، وتعبيرا عن التزامها بالمشاركة الفاعلة في الجهود الوطنية للارتقاء بجودة التعليم في فلسطين. وسعيها لاستكشاف ورعاية الطلبة الموهوبين بشكل عام وفي الحقول العلمية بشكل خاص.

كما وأشار إلى أن فكرة الأولمبياد لم تكن بدعة فلسطينية بل تأتي في منظومة الأولمبياد الرياضي العالمي الذي انطلق في سنة 1950 معربا عن شكره لوزير التربية والتعليم العالي ا.د.علي زيدان وطاقم الوزارة، مؤكدا أنه بدون هذه الشراكة والتعاون مع الوزارة والقطاع المصرفي الخاص ممثلا بالرعاية من البنك العربي، المؤسسة المصرفية الرائدة عربيا وعالميا ، لما استطاعت جامعة خضوري عقد الأولمبياد بزمن قياسي.

ومن جانبه، تقدم محافظ محافظة طولكرم اللواء د. عبدالله كميل بالشكر والتقدير لجامعة خضوري المتألقة بسلسلة الفعاليات والمؤتمرات مميزة والهادفة التي تنظمها مشيدا بإدارة الجامعة ورؤيتها الحكيمة للنهوض بالجامعة إلى المستويات الإقليمية والدولية ، كما وتقدم كميل لكل من ساهم وشارك في إنجاح اولمبياد الرياضيات الوطني، وأشار كميل إلى ان الرياضيات تعتبر لغة العصر وأم العلوم الداعمة للتطور في كافة مجالات الحياة، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ممثلة بسيادة الرئيس ابو مازن تتبنى جميع الأنشطة والمؤتمرات الهادفة والتي تشكل رافعة أساسية للنهوض بالمسيرة التعليمية الفلسطينية.

والقى ا. ثروت زيد مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي كلمة ممثلا عن معالي وزير التربية والتعليم العالي ا.د.علي زيدان، أكد فيها على أهمية التعاون والشراكة الحقيقية التي توليها الوزارة مع الجامعة والتي تدخل في صلب إستراتيجيتها، مشيرا إلى أن هذه الشراكة لا تقتصر فقط على مستوى الجامعات إنما هي شراكة في التعليم العام والتعليم العالي، وهي مهمة لتحسين نوعية التعليم والعامل الجاد الذي نسعى له لإعداد المعلم الجيد والوصول الى مستوى عالي من جودة التعليم.

وأشار زيد الى ضرورة وجود مؤسسات وطنية راعية للمتميزين والمبدعين في مجال الرياضيات لحاجة علم الرياضيات في فلسطين للدعم اللازم للنهوض بواقع الرياضيات إلى المستويات الإقليمية والدولية.

وأعرب زيد عن شكره لجامعة فلسطين التقنية – خضوري وللبنك العربي راعي الاولمبياد ، وكل من ساهم في إتمام وإنجاح هذا اليوم الهام للمجتمع الفلسطيني برمته.

جمال حوراني مدير منطقة فلسطين في البنك العربي:" يفخر البنك العربي برعايته لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2014، والذي يُعد تجربة حقيقية من أجل تنمية وصقل مواهب ومهارات أبنائنا الطلبة". وأضاف حوراني: " تأتي هذه الرعاية تأكيداً على حرص واهتمام البنك المستمرين في دعم رعاية برامج هادفة تخص فئة الطلاب الشباب والذين يعتبرهم البنك أحد أولوياته، في الوقت الذي تتكاتف به جهودنا مع مؤسسات المجتمع المحلي لتقديم هذا الحدث الوطني بأفضل صورة ممكنة وبشكل مستدام".

كما أوضح حوراني أن البنك العربي يقدم برنامجي جيل العربي لطلاب المدارس وشباب لطلاب الجامعات ويهتم برعاية البرامج والنشاطات المميزة التي تخصهم وتساهم في تنمية مواهبهم وتطوير قدراتهم الذهنية إلى جانب حزمة من الميزات والجوائز التي تشملها هذه البرامج والتي تعد جزء من برنامج المسؤولية الاجتماعية للبنك وفرصة حقيقية للطلاب لإغناء معرفتهم وتجربتهم بالأمور المصرفية وتنمية ثقافة الادخار والمساعدة في التخطيط لمستقبل واعد لهم.

وعلى هامش اعمال المؤتمر الصحفي تم توقيع اتفاقية بين جامعة خضوري والبنك العربي لدعم اولمبياد الرياضيات لهذا العام

وبعد المؤتمر الصحفي قام كبار المسؤولين الرسميين والضيوف الكرام بتفقد القاعات الخاصة بامتحانات الأولمبياد برفقة أ.د.عورتاني ووفد الوزارة وعدد من أساتذة الجامعة، واطلع عن كثب على سير الامتحانات، والتحدت خلال الجولة مع العديد من الطلبة والطالبات مثمنةً جهودهم للوصول لهذه المراحل من التصفيات، ومتمنيةً لهم مزيداً من التقدم والنجاح.

من جانبه، اوضح د. سائد ملاك - المنسق الفني والأكاديمي للاولمبياد لهذا العام قائلا: "التحق اليوم 931 طالب وطالبة في امتحان المرحلة الثانية من مختلف مديريات التعليم في الضفة والقدس، وزعوا على 22 قاعة، بإشراف مراقبين، لافتا إلى أن مدة الامتحان كانت ساعتين بدأت منذ الساعة 11.00 صباحا، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تصحيح الأوراق غدا الأحد .

وجاء توزيع الطلبة المشتركين من مختلف المحافظات كالتالي:

اريحا 2
القدس 53
نابلس 120
طوباس 19
قلقيلية 61
بيت لحم 55
طولكرم 81
ضواحي القدس 73
شمال الخليل 105
الخليل 45
جنوب نابلس 22
رام الله والبيرة 98
جنوب الخليل 82
جنين 63
سلفيت 12
قباطية 40

من جانبه، قال عضو اللجنة التنظيمية للأولمبياد في جامعة خضوري ا.أحمد عمار ، إن الجامعة وفرت جميع سبل الراحة وكل ما يلزم الطلبة من مرحلة استقبالهم داخل حرم الجامعة حتى انتهائهم من عقد الامتحان.وأكد أن سير الامتحانات في القاعات كان على ما يرام، وأنهم قاموا بتنظيم زيارة ميدانية تعريفية للطلبة في مرافق الجامعة.

فيما أبدى الطلبة المشاركون اهتماماً لافتاً بالفعالية، وشكروا جامعة خضوري على تنظيمها واحتضانها لمثل هذه المسابقات التي تنمي قدراتهم العقلية، وتخلق لديهم روح المنافسة الايجابية، ورعاية مسيرتهم التعليمية مستقبلا.