الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون البلدية الأردني يختتم زيارته لفلسطين

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 17:19 )
رام الله - معا - اختتم وزير الشؤون البلدية الأردني المهندس وليد محي الدين المصري، والوفد المرافق له زيارة عمل رسمية إلى دولة فلسطين، حيث وقع خلال زيارته على برتوكول تعاوني في مجال الحكم المحلي والشؤون البلدية مع وزارة الحكم المحلي، وزار عدد من الهيئات المحلية والمعالم التاريخية والأثرية والدينية في فلسطين.

وفي جلسة ختامية مع وزير الحكم المحلي سائد الكوني وطاقم من الوزارة الذي اصطحب الوفد الأردني طوال جولته، أكد الكوني أن الزيارة ساهمت في تعميق العلاقات الثنائية والأخوية بين البلدين، وأن من شأنها تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وخاصة في مجال الحكم المحلي.

وأشار الكوني إلى أن الطرفان اتفقا على وضع خطة عمل تنفيذية خلال الستة أشهر القادمة لمتابعة تنفيذ بنود البروتوكول التعاوني الموقع بين البلدين، وإقامة علاقات التوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الأردنية، وتبادل الخبرات والتجارب والإستفادة منها في مجال تحسين الخدمات المقدمة ورفع كفاءة العاملين في الوزارة والهيئات المحلية، وبناء قدراتهم الفنية، والتقنية، والإدارية.

وبين الكوني أن الفلسطينيين يتطلعون للإستفادة من التجربة الأردنية في الشؤون البلدية، ونقل خبراتهم وتجربتهم لأشقائهم الأردنيين خاصة أن التجربة الفلسطينية تجربة غنية تضاهي تجارب العديد من الدول العالمية، وأننا كفلسطينيين نفتخر بما وصل إليه قطاع الحكم المحلي من تطور يشهد له الجميع، وأن الحكومة الفلسطينية تولي الأهمية للهيئات المحلية وتعمل على رفدها بالمشاريع التنموية خدمة للمواطنين.

وشكر الكوني الوزير الأردني والوفد المرافق له على مواقفهم النبيلة وإصرارهم على الحضور إلى فلسطين والإطلاع عن كثب على الأوضاع الميدانية، والمعاناة التي يعيشها السكان جراء ممارسات الاحتلال وتعديات المستوطنين المتكررة التي تستهدف البشر والشجر والحجر، والعقبات التي تواجه قطاع الحكم المحلي وتحقيق التنمية المحلية في فلسطين.

من جانبه، أعرب المصري عن استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لأشقائهم الفلسطينيين، وتبادل الطواقم الفنية والإدارية والتقنية من أجل تعزيز العمل المشترك وتبادل الخبرات، وتوسيع آفاق التعاون بين الوزارتين، خاصة فيما يتعلق بمواضيع التخطيط الشمولي، وتجربة الدمج، والضرائب، والموازنات، والتوأمة.

وأشاد المصري بالتجربة الفلسطينية الرائدة في مجال الحكم المحلي واصفاً إياها بالتجربة الغنية والناجحة، والتي لم تكن لتصل لما هي عليه اليوم لولا القيادة الحكيمة التي ترسم السياسات والاستراتجيات التنموية وتعمل وفق مبادئ عالمية لتحقيق التنمية المحلية.

وشكر المصري الوزير الكوني وكافة طواقم الوزارة التي رافقتهم على الدوام، وعملت على راحتهم، وتعريفهم بواقع الحكم المحلي في فلسطين، وترتيبهم لزيارة العديد من الهيئات المحلية والإطلاع عل احتياجاتها والعقبات التي تعترضها في سبيل تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

هذا وزار الوفد الأردني مع الوزير الكوني محافظتي الخليل وبيت لحم، وبلديتي بيت لحم والخليل واطلعوا على واقع المحافظتين والمشاريع والانجازات التي نفذت في المراحل السابقة والخطط التنموية والتطويرية المستقبلية، كما وزارو البلدة القديمة بالخليل والحرم الأبراهيمي، وكنيسة المهد، ولجنة إعمار الخليل.