الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تعقد ورشة عمل حول ابحاث سلامة المرضى

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 17:36 )
القدس - معا - عقدت كلية الصحة العامه في جامعة القدس ضمن نشاطات لجنة البحث العلمي ورشة عمل على مدار يومين 29-30 نيسان 2014.

وفي اليوم الاول عقدت الورشة حول الأبحاث العلمية في مجال سلامة المرضى وتطبيقاتها حيث هدفت الورشة الى عرض ونقاش الابحاث التي تجرى من قبل فريق البحث حول سلامة المريض في فرعي الكلية في القدس وغزة ونقاش النتائج مع المؤسسات المعنية وتقديم توصيات للتطبيقات ورسم السياسات الصحية.

وقد شارك في الورشة العديد من المؤسسات الوطنية بما فيها وزارة الصحة، وممثلين عن شبكة مستشفيات القدس الشرقية ، والعديد من ممثلي المستشفيات الغير حكومية والخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتأتي هذه الورشة ضمن النشاط الذي تقوم فية الكلية لمراجعة استراتيجية البحث العلمي في الكلية وخدمة المجتمع بمشاركة طاقم الكلية في الفرعين وبالتعاون مع المؤسسات الصحية والمجتمعية ذات العلاقه.

وقد رحب عميد الكلية معتصم حمدان بالضيوف وأكد على دور الكلية في بناء قدرات النظام الصحي الفلسطيني، ورفع جودة خدمات الرعاية الصحية وسلامة المريض.

والجدير بالذكر ان الكلية هي الجامعه الوطنية الرائده في مجال ابحاث سلامة المريض حيث تم القيام بالعديد من الابحاث بالتعاون مع وزارة الصحة والمؤسسات الصحية المختلفة وقد تم نشر العديد من هذه الابحاث في المجلات العالمية الرائده في المجال.

وخلصت الورشة الى مجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة رفع وعي المهنيين الصحيين في مجال سلامة المريض، وإيجاد نظام وطني للابلاغ عن الحوادث في الرعاية الصحية، بالإضافة الى تعزيز الابحاث التطبيقية في المجال وادخال موضوع سلامة المريض في المناهج الدراسية للمهن الطبية والصحية في الجامعات.

و في اليوم الثاني تم عرض ومراجعة تجربة البحث العلمي في الكلية بمشاركة طلبة وطاقم الكلية في الفرعين الضفة وغزة، تم تقديم فيها عروض من قبل الطلبة والأكاديميين حول مساق البحث العلمي واثره على اعداد الرسالة، عملية الاشراف على الرسائل والاشراف عن بعد ما بين فرعي الكلية ، التعامل مع تعليمات اعداد الرسالة، ومناقشة الرسائل.

كما تم نقاش التحديات التي يوجها الطلبه في عملية البحث العلمي وتم الخروج بالتوصيات كان من أهمها ضرورة استضافة باحثين في المجال الصحي لعرض تجاربهم في مساق البحث العلمي، واعطاء مساق بحث نوعي مكثف للطلبة، وتعزيز الاشراف عن بعد للاستفادة من خبرات الاساتذة من فرعي الكلية وضرورة استخدام التكنولوجيا، وتعزيز قدرات الطلبة في استخدام محركات البحث المتخصصة والبرامج الاحصائية، وانشاء مركز للبيانات والإحصائيات في الكلية.