الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الطفل الثقافي يختتم فعاليات مهرجان ربيع الطفل السنوي

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 17:24 )
نابل-س معا - اختتم مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس فعاليات مهرجان ربيع الطفل الثقافي السنوي الصحي التاسع والتي استمرت طيلة شهر نيسان، حيث أقيم المهرجان تحت رعاية بلدية نابلس بالتعاون مع مديرية التربية وقسم الصحة المدرسية والتعليم وبدعم وتمويل من جمعية الكتاب المقدس في القدس.

وقسمت فعاليات المهرجان على أيام الشهر بحيث شملت المسابقات الثقافية الصحية المتنوعة بين عدد من مدارس المدينة أدارها أسامة ملحس ، بالإضافة إلى المحاضرات الصحية التي ركزت على موضوع صحة الأسنان عند الأطفال، تلاها عرض لعدد من الأفلام الوثائقية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني ضمن أسبوع الأفلام الوثائقية للشباب. كما تم تنظيم عدد من عروض السيرك الشيقة نفذتها طواقم جمعية السيرك الصغير.

وتعتبر مسابقة الرسم من أهم الفعاليات التي شملها المهرجان ، حيث تم ترتيبها بالتعاون مع قسم السلامة المرورية في شرطة محافظة نابلس تحت عنوان "السلامة المرورية والعبور الآمن" عبر من خلالها المشاركين عن طريق الرسم عن مدى فهمهم لمبدأ السلامة المرورية على الطرق وضرورة الانتباه والتقيد بقوانين السير.

فيما خصصت أيام أخرى لتنظيم عروض الحكواتي بشكل مميز وممتع لعدد من طلاب المدارس الحكومية والخاصة وعرض خاص للأيتام المكفولين من قبل جمعية التضامن وبحضور الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية، قدمها الفنان الفلسطيني طاهر باكير.

ولم تغفل إدارة المركز والمؤسسة الداعمة عن الاهتمام بقطاع الأمهات باعتبارهن من أهم شرائح المجتمع والتي يقع على عاتقها تربية الأبناء والاعتناء بهم حيث تم تنظيم ندوة ثقافية صحية ركزت مواضيعها على مضار التدخين والمخدرات على المراهقين وطرق اكتشاف الإدمان بفترة مبكرة وطرق الوقاية وحماية الأبناء من هذه الآفة الخطرة الآخذة بالانتشار في المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى تركيز المدرب مخلص سمارة – مدرب التنمية البشرية- على عدد من النصائح والتوجيهات للأمهات عن كيفية التعامل مع الأبناء والطرق السليمة لمراقبتهم.

وتزامنا مع فعاليات المهرجان نُظمت دورة لعدد من الطلاب في فنون النحت على الصابون النابلسي العريق لمقاطع شعرية لأهم شعراء فلسطين بالإضافة إلى شعار جمعية الكتاب المقدس ، حيث تهدف الدورة الى تعريف الطلاب بتاريخ الصابون النابلسي وفنون النحت المختلفة نفذها الفنان سعيد زيدان من قسم الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية.

وكانت آخر فعاليات المهرجان مخصصة لفئة الأذنة من مدارس التربية والتعليم من كلا الجنسين، حيث تم ترتيب عدد من الفعاليات الترفيهية والمسابقات المتنوعة، بالإضافة إلى مشاركة الأذنة بعدد من فقرات الزجل الشعبي والأغاني التراثية، كما حضر هذه الفعالية مدير مديرية التربية والتعليم الدكتور محمد عواد بالإضافة إلى عدد من موظفي التربية والتعليم.

ومن الجدير بالذكر أن المجموع الإجمالي للطلاب والمشاركين في هذا المهرجان السنوي وصل إلى ما يقارب 3000طالب، هذا العدد الذي يدل على نجاح وتميز وقدرة مركز الطفل الثقافي على إدارة وتنظيم والتواصل مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية لتنفيذ هذه الفعاليات بكل نجاح وتفوق.