الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع جماهيري في رخمة في أعقاب حملة الهدم

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 19:39 )
بئر السبع- معا - عقد اليوم السبت اجتماع جماهيري لأهالي قرية رخمه غير المعترف بها في النقب، وذلك في أعقاب قيام جرافات إسرائيل بهدم ثلاثة منازل في المنطقة الخميس الماضي، وما تبع الهدم من اتهامات باطلة للأهل والتنكيل بهم وممتلكاتهم من قبل الشرطة، واستهتار رجال الشرطة بمشاعر السكان من خلال اللعب على تركتورونات تابعة للأهل خلال عمليات التفتيش.

وقد كان من بين الحضور في الاجتماع، الذي عُقد في منزل الشيخ سالم أبو رياض، كل من النائب طلب أبو عرار، وعطية الأعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، ويوسف الزيادين عضو اللجنة المحلية في وادي النعم، وعزيز الطوري من اللجنة المحلية في العراقيب، وحايه نواح الناشطة الإسرائيلية ورئيسة منتدى التعايش في النقب، ولفيف من سكان المنطقة.
|278035|
استمع الحضور من المضيف عن عملية هدم ثلاثة بيوت الخميس الماضي منها ما تم ترميمه قبل فترة، وهدمه بحجة البناء الجديد، وعودة الشرطة للتفتيش بعد انتهاء الهدم برفقة قوات كبيرة وطائرة مروحية بحجة اعتداء شباب على مفتش لما يسمى "سلطة أراضي إسرائيل"، ولعب رجال الشرطة على تركترونات تابعة للأهل استهتارا بسكان القرية ما أدى إلى المس بمشاعرهم. وفي وقت سابق وضعت "سلطة أراضي إسرائيل" لافتات تدل على أن "الأرض التي يعيش عليها الأهل تابعة للدولة ويجب تركها".

"تشكيل لجنة محلية"

وقال النائب أبو عرار خلال كلمة له أمام الحضور: "النجاح في العمل يكمن في التنظيم، من خلال تشكيل لجنة محلية تمثل الجميع لتكون قوية، ومثال ذلك نجاح النضال في قرية السرة والعراقيب.. الصف الواحد يكون قوي ولجنة محلية منظمة تساهم في خدمة الاهل، والجلسات يجب ان تكون جماعية. ونحن من جهتها سننقل تصرفات الشرطة إلى المؤسسات المختصة، علما أنّ الدولة تنهج سياسة فرق تسد. يجب أن نوحّد الخطاب، واقترح بناء خيمة احتجاج في المنطقة لتفعيل وتوعية السكان حول مخططات الدولة ضد العرب في النقب".

وبين النائب عن الحركة الإسلامية في الكنيست أنّ "هناك تعهد بالاعتراف بقرية رخمه، والتنظيم القوي يحقق اعتراف وفق رؤية الأهل. نحن في فترة حساسة، وتنظيم اللجنة بأسرع وقت أمر مهم جدا".
|278036|
أما الأعسم فقال: "المجلس الإقليمي سيعمل مع السكان على تنظيم اللجنة المحلية، وسيرافقها محام لمتابعة الأمر. التنظيم أساس النجاح، ويجب صياغة رسالة من قبل اللجنة المحلية عن طريق محام وتوجيهها للحكومة لوقف الهدم وتثبيت الاعتراف بالقرية، والمطالبة بإشراك السكان في تخطيط قريتهم. يجب أن نكون منظمين في عملنا، والدولة تعمل خطط وهذه الخطط يجب أن نواجهها بخطط، والعمل المنظم يؤثر والعشوائية لا تفيد، ويجب عليكم المشاركة في الفعاليات العامة ليشاركنا الآخرين".

عزيز صياح أبو مديغم بيّن "ضرورة تشكيل اللجنة المحلية وتنظيم وقفة احتجاجية أسبوعيا كما هو الحال في العراقيب، وعلى الاهل عدم اليأس". وتحدثت حايه نواح عن ضرورة العمل المشترك لتحقيق مطالب الأهل.
|278037|
ولخّص يوسف الزيادين المهرجان بالدعوة إلى "ضرورة تشكيل لجنة منتخبة تمثل الجميع وبأسرع وقت ممكن، وارسال رسالة من اللجنة لتحث الحكومة على وقف هدم البيوت في المنطقة، والتقدم في الاعتراف بالقرية وإشراك السكان في التخطيط للقرية، وتنظيم فعاليات احتجاجية من خلال اللجنة، والحث على المشاركة في الفعاليات النضالية العامة والخاصة التي ينظمها الاهل في النقب".|278038|