الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس بلدي رام الله يقرر إطلاق يوم النظافة الوطني في السابع من أيار

نشر بتاريخ: 03/05/2014 ( آخر تحديث: 03/05/2014 الساعة: 18:01 )
رام الله - معا - قرر مجلس بلدي رام الله، اعتماد توسعة حرش ردانا، وذلك بضم فضلات قطع الاراضي رقم 11+12+13 المحيطة بالحرش له.

وكان الحرش افتتح في منتصف حزيران من العام 2013، وتم تنفيذه على مساحة سبعة دونمات، وعلى مرحلتين، حيث اشتملت الأولى على ترميم وبناء السلاسل وكذلك وضع الأدراج وتسوية الموقع وزراعة الأشجار الحرجية في المساحات غير المشجرة وتجهيز المقاعد الخشبية، فيما تضمنت المرحلة الثانية بناء وحدات صحية وكافتيريا وغرفة للحراسة ومواقف للسيارات كما تم تجهيز أماكن للشواء صحية وآمنة وتخصيص مساحة لبناء حديقة ألعاب ضمن الحرش، الذي بات أكبر حديقة عامة في بلدية رام الله.

وقرر مجلس بلدي رام الله، في جلسته رقم 16 للعام 2014، و69 للمجلس الحالي، تشديد الرقابة فيما يتعلق بـ"معالجة الطمم" (الإلقاء العشوائي لمخلفات الحفريات) بالمدينة، وذلك عبر تكثيف المتابعة، والتشدد في المخالفات والإجراءات الرادعة، والتي تشتمل على غرامات مالية، وإرغام المخالفين على القيام بعدة نقلات للطمم من وإلى مواقع محددة عند المخالفة، لاسيما مع الأضرار الكبير التي يتسبب فيها الإلقاء العشوائي لمخلفات الحفريات (الطمم) على المساحات الخضراء، وممتلكات الغير، والشوارع، وغيرها، علاوة على الأضرار البيئية ما يضر بالمواطنين والبلدية على حد سواء.

وعرض على المجلس البلدي ملخص للترتيبات الجارية حول فعاليات يوم النظافة الوطني والمنوي عقده يوم الاربعاء السابع من أيار 2014، برعاية من بنك فلسطين، والشراكة مع العديد من مؤسسات المدينة، حيث تنتظم أعمال تطوعية في مواقع مختلفة من المدينة.

وينطلق يوم النظافة الوطني، بمبادرة من بلدية رام الله، على أمل تعميمه على الصعيد الوطني، نظرا لتفاقم أوضاع النظافة في المدن الفلسطينية.

ولذا اعتمدت بلدية رام الله وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على الإعلان عن بعض التوجهات الجديدة لردع المخالفين والتي سيتم الإعلان عنها ضمن فعاليات يوم النظافة الوطني المقرر عقدة في السابع من أيار المقبل تحت شعار " مدينتي نظيفة .. انا نظيف"، حيث يتضمن هذا اليوم تنفيذ العديد من الفعاليات بالشراكة مع المجتمع المحلي والتي تهدف الى ترسيخ تلك التوجهات إضافة الى رفع وعي المواطنين تجاه دور، ومسؤولية المواطن في الحفاظ على نظافة وبيئة المدينة، وتعزيز دور العمل التطوعي في بناء المجتمع والمدينة .

من جهة أخرى، قرر المجلس البلدي التبرع لجمعية اصدقاء جامعة بيرزيت من بند المسؤولية الاجتماعية، للمساهمة في كوبونات الطعام لطلبة جامعة بيرزيت غير المقتدرين.

كما قرر المجلس البلدي تشكيل لجنة لمتابعة الانضام إلى شبكة "مائة مدينة قادرة على التحديات"، علماً بأن رام الله، ومن خلال البلدية، كانت من ضمن أول 33 مدينة في العالم تنضم لهذه الشبكة، المنبثقة عن مؤسسة روكفلر العالمية.

وبصفته اللجنة المحلية للابنية والتنظيم، اعتمد المجلس توصيات لجنة التنظيم لجلستها رقم 55/2014 المنعقدة بتاريخ 24/4/201، وهي وفق م. ديما مشاقي سكرتير اللجنة 18 قراراً، 4 قرارات منها تتعلق بمخططات نهائية للترخيص، و3 مخططات أرض، والمتبقي طلبات تخص المواطنين.

وقرر المجلس البلدي أيضاً، تحديد يوم الثلاثاء 13/5/2014 موعداً لوقفة التقييم الفصلية لخطة العمل للعام 2014 بحضور المجلس البلدي والادارة التنفيذية.

وترأس الجلسة المهندس موسى حديد رئيس بلدية رام الله، وبحضور الأعضاء: سامح عبد المجيد، ناديا حبش، حسن ابو شلبك، كمال دعيبس، جانيت ميخائيل، حربي الفروخ، رمزي أبو العظام، أمين عنابي، سامي حصري، نجمة غانم، عمر عساف، فيصل درس، وماهر حنانيا، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن.