الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بال تريد وبيتا يقودان فعاليات جولة اربيل الترويجية

نشر بتاريخ: 04/05/2014 ( آخر تحديث: 04/05/2014 الساعة: 15:23 )
رام الله- معا - تنطلق في اقليم كردستان، العراق بعد غد الثلاثاء، وعلى مدار 3 ايام، فعاليات الجولة الترويجية لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع "الخدمات المرتبطة بالأعمال"، بتنظيم من مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) واتحاد شركات انظمة المعلومات (بيتا) وبالشراكة والتعاون مع كل من؛ وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقنصلية العامة لدولة فلسطين في اقليم كردستان - العراق، ويأتي تنظيم هذه الجولة ضمن سلسلة من النشاطات والبرامج المشتركة بين بال تريد وبيتا التي تهدف الى تعزيز الصادرات الفلسطينية وخاصة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

ويتم تنفيذ هذه الفعاليات بالتوافق مع استراتيجية القطاع الخاص لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تم اعداد دراسة تشخيصية ودراسة للأسواق الدولية واستراتيجية تصدير بالشراكة ما بين بيتا وبال تريد لتعريف الاسواق الخارجية الموائمة واليات استهدافها من قبل الشركات الفلسطينية.

وتضمنت الدراسات تحديد عدد من الاسواق الرئيسية للصادرات الفلسطينية في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومنها شمال امريكا، المملكة المتحدة، منطقة الشرق الاوسط وبالتحديد العراق والسعودية. وتجدر الاشارة الى ان سوق اقليم كردستان العراق يعد واعدا امام المنتجات والخدمات الفلسطينية باعتباره سوقا ناشئا يتمتع بمـوارد اقتصاديـة متنوعة، تساهم في بناء علاقات تجارية بين المؤسسات والشركات الفلسطينية ونظرائها في اقليم كردستان – العراق.

وقال الدكتور مشهور ابو دقة، الرئيس التنفيذي لبيتا: "نحن في بيتا نهدف الى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وبالأخص المنتوجات التصديرية منها، وذلك من اجل المساهمة في توفير فرص عمل تساعد على رفد الاقتصاد الفلسطيني بكوادر بشرية مؤهلة لخدمة قطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي". وتشير الدراسات الصادرة عن اتحاد شركات انظمة المعلومات (بيتا) الى ان كل فرصة عمل يتم توفيرها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساهم عمليا في خلق 2-3 فرص عمل اضافية في القطاعات المساندة.

وتُعد الجولة الترويجية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اربيل والتي تتم بجهود مشتركة بين بال تريد وبيتا، تعزيزاً لمبدأ الشراكة بين الطرفين، وبما يخدم الاقتصاد الوطني عامة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة، مما يساهم في ترويج القطاع وفتح آفاق جديدة لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية وتوسيع قاعدة الاهتمام بفلسطين كمزود رئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.