الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة نابلس ومجلس الشاحنين الفلسطيني يوقعّان مذكرة تفاهم مشتركة

نشر بتاريخ: 04/05/2014 ( آخر تحديث: 04/05/2014 الساعة: 15:25 )
نابلس- معا - جرى في مقر غرفة تجارة نابلس توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة نابلس ومجلس الشاحنين الفلسطيني تستهدف العمل المشترك ومأسسة التعاون وترسيخ الرؤى والتوجهات من اجل خدمة القطاع الخاص.

وقد وقع المذكرة كل من رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي ، ورئيس مجلس الشاحنين الفلسطيني مها ابو شوشة بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة سمير قادري وبشير حنني ، والمدير العام نمير الخياط من جانب الغرفة ، وعضو مجلس ادارة المجلس طارق سقف الحيط ومديره العام د. سعيد الخالدي.

وقد جاءت مذكرة التفاهم باعتبار الغرفة تمثل القطاع الخاص في محافظة نابلس لمختلف القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والخدماتية وغيرها من انشطة القطاع الخاص ، وتعمل على تقديم الخدمات لهم والدفاع عن مصالحهم ، والعمل على تحسين بيئة العمل وزيادة القدرة التنافسية لهم ، وبناء قدراتهم. كما جاءت لكون مجلس الشاحنين الفلسطيني يولي اهتمامات التجار والشاحنين الفلسطينيين والعمل من أجل توفير الخدمات الفنية والقانونية التي يحتاجونها ، وحل المشاكل المختلفة التي تواجه قطاع الشحن ، بالإضافة إلى مساعدتهم في تعاملاتهم مع مزودي خدمات النقل وموردي الخدمات الداعمة لقطاع الشحن.

واتفق الطرفان في المذكرة على التعاون في مجالات التقدم بمشاريع مشتركة للطرفين بناء على اتفاقيات تفصيلية لاحقة ، وتقديم الخدمات الاستشارية في المجالات المشتركة ذات الصلة التقنية والحقوقية واللوجستية وغيرها من خلال تأسيس فرق عمل مشتركة المناصرة والحشد والتشبيك في القضايا المشتركة ، والعمل على مجال التدريب والارشاد ، اضافة الى تبادل المعلومات ونشرها.

ورحب رئيس الغرفة حسام حجاوي بالوفد ، مثمنا توقيع الاتفاقية التي تهدف بالدرجة الرئيسية الى خدمة القطاع الخاص ، من خلال تنفيذ انشطة مشتركة بالتعاون بين الطرفين. كما تحدث حجاوي بخصوص التعاون المشترك على صعيد مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني وضرورة توحيد الرؤى والجهود على الصعيد الوطني. كما شدد حجاوي على موضوع تعظيم التبادل التجاري بين فلسطين والأردن والتحرك سويا على هذا الصعيد بما يحقق المصلحة المشتركة.

بدوره ، اقترح عضو مجلس ادارة الغرفة بشير حنني ان يتم التعاون مع جامعة النجاح بخصوص المادة التدريبية الخاصة باللوجستيات ليتم تقديمها لطلبة وخريجي كليات الادارة والاقتصاد.

من جهتها ، عبرت رئيس مجلس الشاحنين الفلسطيني عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم ، مؤكدة ان اهداف المجلس تلتقي مع اهداف الغرفة لحماية ودعم التاجر المستورد والمصدر من خلال تقديم حزمة من البرامج التدريبية لتحسين الواقع الاقتصادي من خلال جهد مشترك وموحد. كما نوهت الى موضوع الدراسات والاستشارات القانونية والزيارات التثقيفية التي يقوم بها المجلس بشكل دوري خدمة للقطاع الخاص.

وقال عضو مجلس ادارة مجلس الشاحنين طارق سقف الحيط ان المجلس يركز على قضايا تمس عصب العمل بالنسبة للقطاع الخاص ، مشددا على موضوع التدريب من خلال مناهج تعليمية وتدريبية ، منوها الى ان تأثير ذلك سيكون مباشرا على النهوض بواقع القطاع الخاص ومنشآته وكوادره العاملة.

واتفق في ختام الاجتماع على البدء بسلسلة من الانشطة في المستقبل القريب من اجل الشروع في تنفيذ مذكرة التفاهم.