الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى 66 للنكبة في محافظة أريحا

نشر بتاريخ: 04/05/2014 ( آخر تحديث: 04/05/2014 الساعة: 18:02 )
اريحا -معا- اجتمعت اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى 66 للنكبة في قاعة محافظة أريحا والأغوار لإقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى 66 للنكبة في محافظة أريحا والأغوار بحضور محافظ أريحا والأغوار العميد ماجد الفتياني وعضو اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة / لجنة إحياء ذكرى النكبة صلاح السمهوري و مثلي القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية والمراكز النسوية وممثلي الفعاليات الرسمية والأهلية والأجهزة الأمنية في المحافظة.

وافتتح الاجتماع عطوفة المحافظ مؤكدا على ضرورة توحيد الجهود من اجل إنجاح الفعاليات التي تقرها اللجنة مع أهمية التنسيق مع الجهات المختصة لتقديم الدعم والمساندة الضرورية لتذليل العقبات ان وجدت كما اكد حسن العلاقات بين كافة أطياف شعبنا الفلسطيني التي لم ولن تتاثر مهما كانت الظروف ، كما اكد ان المصالحة هي مصلحة وطنية عليا لشعبنا الفلسطيني في ظل الهجمة الشرسة التي تقودها الحكومة الإسرائيلية ضد شعبنا ، كما اكد على أهمية المشاركة الشعبية وتوسيع قاعدتها هذا العام.

فيما اكد صلاح السمهوري على اهمية اقرار برنامج يشارك فيه كافة فئات ابناء شعبنا الفلسطيني من خلال التنويع بالفعاليات لاحياء الذكرى 66 للنكبة مؤكدا ان هناك عدة اجتماعات عقدت في اللجان الشعبية وفعاليات مخيمات وتجمعات اريحا للخروج ببرنامج عام للمحافظة ، كما اكد ان اللجنة العليا ستؤمن كافة المواد الإعلامية الخاصة بالفعاليات منها البوستر واليافطات والجداريات والاعلام السوداء والفلسطينية .

كما دار نقاش واسع مع اعضاء اللجنة من خلال طرح العديد من الفعاليات المختلفة ،قدم صلاح السمهوري ممثلا عن فعاليات مخيم عقبة جبر عن فعالية المخيم التي تتضمن مسيرة بمشاركة فرق الكشافة تنتهي بمهرجان خطابي في قاعة اللجنة الشعبية بمشاركة رسمية وشعبية .

وقدم يوسف الشرافي برنامج فعاليات متنوع في مخيم عين السلطان الذي يمتد لثلاثة أيام متتالية التي تتضمن معرض للكتاب و حفل فتي تراثي يشارك فيه فرق محلية ودولية وأمسية أدبية بمشاركة أدباء محليين ومن خارج الوطن ومن الأرض المحتلة عام 1948 .

وقدم الأب ماريو حدشيتي مدير مدرسة التراسنطة راعي كنيسة اللاتين برنامح فعاليات مدرسة التراسنطة التي تضمن معرض تراثي علمي فني بالتعاون مع اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى 66 لنكبة وبمشاركة طلبة المدرسة بقصائد شعرية وعرض فلم خلال المعرض .

كما طرح محمد الصعايدة ممثلا عن جامعة الاستقلال عن البرنامج الخاص بالجامعة التي تضمن معرضا للصور وعرض أفلام وندوة سياسية حول النكبة في داخل حرم الجامعة .

واقر المجتمعون مجموعة من الفعاليات منها مهرجان خطابي على دوار اريحا يوم 15/ ايار ومهرجان فني تراثي .

وقدم ماهر دريعات ممثلا عن جمعية الشبان المسيحية مبادرة لإعادة تأهيل مجسم المفتاح المقام على مدخل مخيم عقبة جبر .

وسيتم تنفيذ فعالية في الأغوار الشمالية بالتنسيق مع المجالس المحلية .