السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محمد مطلق بطل سباق 400 م :عشقي للرياضة جعلني ادرس تخصصها

نشر بتاريخ: 04/05/2014 ( آخر تحديث: 04/05/2014 الساعة: 19:43 )
نابلس - معا - بسام ابو عرة - المواهب الرياضية المدرسية والجامعية والنادوية مليئة في ارجاء ملاعبنا الرياضية بشتى انواع الالعاب والرياضات، بل الكثير منها مبدع وله صولات وجولات في ميدان الرياضة التي يحب ويعشق ويتمنى دائما وابدا تمثيل وطنه ورفع رايته في المحافل المحلية والعربية والعالمية، لكن وفي معظم الاحيان والاحوال ما تصطدم هذه المواهب والابداعات بعدم الاهتمام بها ، بل وفي كثير من الامور محاولة طمسها وقتل الابداع فيها في مهدها وقبل صقل الموهبة ومتابعتها ودعمها ومساندتها معنويا وماديا.

وقد اخذنا على عاتقنا في الاعلام الرياضي ومنذ فترة تسليط الاضواء على هذه المواهب والابداعات واكتشاف مواهب اخرى ودعمها اعلاميا والوصول بصوتها الى المسؤولين الرياضيين من اجل الاخذ بيد لاعبينا ولاعباتنا كل في موهبته ولعبته ، وسنواصل سلسلة اللقاءات والمقابلات مع الموهوبين والموهوبات بل المبدعين والمبدعات حتى يأخذوا بعضا من حقهم الطبيعي علينا.

ونلقي الضوء في مقابلة اليوم على احد ابطال العاب القوى في جامعة الابطال النجاح الوطنية وبالذات مسابقات 400 م والوثب الطويل الى جانب كرة القدم ايضا وهو طالب في التربية الرياضية بالجامعة واحد المميزين والمبدعين في الرياضات التي يمارس خاصة ان تكوين جسمه ملائم لمثل هذه الالعاب ولمزيد من تسليط الاضواء كان هذا اللقاء مع اللاعب محمد اسماعيل مطلق فلنقرأ:
|278208|
• من اكتشف موهبتك ؟
- موهبتي بدأت منذ صغري فأنا اهوى واعشق العاب القوى ، واهلي ساندوني جميعا قديما ولا زالوا يساندوني في ممارسة اللعبة وبالذات والديووالدتي واشقائي واعمامي وعائلتي يقفون في مساندتي،حيث بدأت بالمدرسة ومن ثم بجامعة النجاح من خلال مدربي الرائع ساهر جوده والمدربة النموذجية ورود صوالحة وبدر لامي .وكل طاقم وفريق العاب القوى في جامعة النجاح الوطنية بنابلس. ويعود بالفضل لاكتشاف موهبتي لمدرس التربية الرياضية في مدرسة جماعين الاساسية مفيد شلاش من خلال اول مشاركة لي معه في البطولات المدرسية، ومن ثم جاء الفضل للمدرب ساهر جودة الذي ضمني الى فريق الجامعة منذ دخولي فيها للدراسة وقام بالاهتمام بموهبتي كثيرا، وكانت بدايتي الفوز بسباق 400 م.

• ما هي الالعاب التي تمارسها وتعشقها وتشارك في بطولاتها ولماذا.؟
- الالعاب التي امارسها كرة قدم اكثر لعبة جماعية بعشقها وبستمتع فيها والعاب فردية وثب طويل و 400م التي عشقتها من خلال تجربتي فيها لاول مرة في بطولة الجامعات واصبحت هي ذاتي وعشقي ومثل الدم الذي يجري في شراييني.

• لماذا اخترت التربية الرياضية كتخصص اساسي ؟
- اختياري للرياضة نابع من حبي لها وعشقي لها ولاي شيء اسمه رياضة وحلمي منذ كنت بالصف السادس ان اتعلم وادرس تربية رياضية والحمد الله حققت هذا الحلم من خلال دراستي بالنجاح تربية رياضية.

• هل تعتبر ممارستك للرياضة مجرد موهبة ام انك تعشقها وتحاول الرقي في نفسك بلعبتك الى الافضل؟
- مشاركتي في دراسة وتعلم الرياضية كتخصص وممارستي لها كلاعب ليس مجرد موهبة بل عشق لها بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، فموهبتي دائما ما احاول ان اتقدم بها وارتقي واصقلها حتى اصل بها الى الابداع من خلال المشاركات المحلية والخارجية وتحقيق النتائج الايجابية.

* ماهي البطولات التي شاركت فيها محليا وخارجيا وماذا حققت وحصلت على اي نتائج؟
- حصلت على نتائج بطولات المدارس المصغرة لمحافظة جنوب نابلس وحصلت على المركز الاول في رياضة الوثب الطويل 3 سنوات متتالية،وشاركت في عام 2012 في بطولة العاب القوى المركزية على مستوى مدارس الضفة وحصلت على المركز الاول في الوثب الطويل وبطولة العاب القوى للجامعات عام 2014 وحصلت على المركز الاول في عدو 400م ، وبطولة العاب القوى التي اقيمت على مضمار مدارس الفرندز برام الله و حصلت على المركز الاول في الوثب الطويل وبنفس البطولة حصلت على المركز الثالث في سباق 400م. اما بالنسبة للمشاركات الخارجية فلم اشارك حتى اللحظة في اي بطولة خارجية وهي ما اطمح الان المشاركة في هكذا بطولات.

• كيف تقيم لنا مستوى الرياضة الفلسطينية بشكل عام والرياضة الجامعية بشكل خاص ؟
- مستوى الرياضة الفلسطينية جيدا جدا ولدينا من المواهب والقدرات ما لا تمتلكها اي دولة اخرى لكن ياتي الاهتمام بهذه المواهب واستغلال هذه القدرات متاخرا واطمح ان تصبح الرياضة الفلسطينية في المراكز الاولى دوليا في كافة مجالات الرياضة وبمختلف العابها ، اما بالنسبة للرياضة الجامعية فهي بنسبة عالية من التقدم وادعو الى دوام التقدم برياضة الجامعات لان اغلب المواهب الفلسطينية تكون في الجامعات الفلسطينية والبطولات الجامعية تعطي هذه المواهب القدرة على فرض وجودهم وتميزهم كل منهم بلعبته الخاصة .
|278219|
• كيف تقيم نشاط اتحاد رياضة الجامعات هذا العام وهل هو مقصر اتجاه لاعبي الجامعات ؟
- من خلال البطولات الجامعية التي تم تنظيمها هذا العام يظهر ان النشاط الرياضي للجامعات الفلسطينية فيه اهتمام كبير بالرياضة الجامعية ومهتم بالمواهب والابطال الرياضية وبالذات الالعاب الفردية والجماعية ولا يوجد اي تقصير اتجاه اللاعبين . واللعبة التي امارسها يوجود فيها اهتمام ولكن لا يوجد اقبال كبير على سباق 400م لقلة الاهتمام والمساندة حتى المعنوية منها مع انها ممتعة جدا رغم ان المسمى الذي تحظى به (قاهرة الرجال) لصعوبتها وقوتها وادعو الى تجربتها وممارستها والاهتمام بها بشكل اكبر، واعتقد ان اتحاد الجامعات يقوم بدوره ويعمل على تطويرها وزيادة الاهتمام بها لتصبح افضل مما هي عليه الان .

من هي الجامعات الافضل بنظرك بالمشاركات والنتائج والمنافسة محليا؟
- من خلال تجربتي في بطولات الجامعات وكوني سنة اولى في جامعة النجاح الوطنية لم ارى منافسا لجامعة النجاح في كافة البطولات الرياضة التي حصلت هذا العام سواء كان لمنافسات الذكور ام الاناث فجامعة النجاح تعمل بشكل مستمر وتتابع وتشرف على تدريبات لاعبيها في كافة المنتخبات، فهي الجامعة الاولى رياضيا في فلسطين والنتائج التي حلصت عليها الجامعة هذا العام تبين وتاكد ما اتحدث به ،والجامعات الفلسطينة الاخرى لها نتائج مهمة وكبيرة مثل جامعة فلسطين التقنية وجامعة ابو ديس وجامعة بير زيت ولكن النجاح تبقى اولا في مختلف الالعاب الرياضة.

* هل من هدف لك في لعبتك وفي جامعتك وفي وطنك؟
- طبعا لي اهداف كثيرة ومنها التقدم في الرياضات المفضلة لدي واهمها عدو 400م التي عشقتها واحببتها من كل قلبي وهدفي انا احصل على رقم يسجل باسمي في فلسطين ورقم يمكنني من المشاركة بهذه اللعبة دوليا لارفع علم فلسطين عاليا.

•ماذا تتمنى من لعبتك وماذا تتمنى ان تصل فيها محليا وخارجيا ؟
- اتمنى ان اصل في لعبة الوثب الطويل الى المستوى المامول وكذلك كرة القدم وعدو 400م الذي اعتبره اهمها الى اعلى المستويات واتمنى ان ازيد من تدريباتي واصقل موهبتي لكي احقق رقما جديدا ورقما يمكنني من المنافسة والمشاركة بهذه اللعبة محليا ودوليا ، واتمنى ايضا المشاركة محليا ودوليا في لعبة الوثب الطويل ولعبة كرة القدم التي اعشقها كونها لعبة جماعية الاكثر شعبية في العالم.

•ما هو شعورك اثناء الفوز او حتى المشاركة في بطولة او نشاط جامعي رياضي ، اوصف لنا ذلك الشعور ؟
- افضل شعور احسست به عندما حصلت على المركز الاول في سباق العدو 400م ضمن بطولة العاب القوى للجامعات الفلسطينية التي جرت على مضمار جامعة الاستقلال باريحا كونها كانت التجربة الاولى لي بهذه اللعبة وكونها اول بطولة جامعية اشارك فيها ، والشعور نفسه راودني عندما حصلنا على لقب بطل فلسطين في كرة القدم في بطولة مواليد 1995 عام 2013 حيث لعبت لنادي عوريف الرياضي وفي ذلك العام حصل نادي عوريف الرياضي على هذه البطولة ، وهذه اللحظات الرياضة وهذه الفرحة لا تنسى ابدا وستبقى معلقة في الذاكرة مهما جرى الزمان سابقى اتذكرها واتذكر كل حدث رياضي او بطولة حصلت فيها على المركز الاول او اي مركز وسابقى اتذكر كل حدث رياضي فلسطيني كانت لي بصمة فيه.

•هل من رسائل تحب ان توصلها الى مسؤولي الرياضة عندنا وبالذات اتحاد الجامعات واتحاد اللعبة التي تمارس واللجنة الاولمبية ؟
- الرسائل التي اتمنى ان تصل الى المسؤولين عن الرياضة واتحاد الجامعات الاهتمام بشكل اكبر في المواهب الرياضية الموجودة في فلسطين وفي الجامعات الفلسطينية وضمها الى المنتخبات الفلسطينية لكي تحظى بالتدريبات التي من خلالها تساعد على تحسين قدرات هذه المواهب المتميزة في شتى الالعاب الرياضية وخاصة سباق عدو 400م ،واتمنى زيادة الاهتمام بهذه اللعبة وكافة الالعاب من الاتحاد الفسطيني لرياضة الجامعات واتحاد العاب القوى ومن اللجنة الاولمبية الفلسطينية لكي تصبح فلسطين منافسا من الدرجة الاولى دوليا في مختلف الالعاب الرياضية الفردية والجماعية، واتمنى من الله ان يكون لي نصيب واحقق حلمي من خلال الاتحاد الفلسطيني لرياضة الجامعات واتحاد اللعبة واللجنة الاولمبية في تمثيل فلسطين في المحافل الرياضية الخارجية .

• ماهي الارقام التي حققتها في لعبتك وهل هناك تقدم بالمستوى والارقام ؟
- الارقام التي حققتها في سباق العدو 400م كانت اول مشاركة لي كان الرقم الذي حصلت عليه المركز الاول دقيقة و 15 ثانية اما في المشاركة الثانية لدي في هذه الرياضة وكانت المشاركة الثانية لي في بطولة العاب القوى في مدارس الفرندز برام الله وحصلت على رقم جاء من بعد عناء وتعب وكان 57 ثانية ، اما في رياضة الوثب الطويل فقد قفزة 6 امتار وان شاء الله القادم افضل. وسأستمر في التقدم لاحصل على ارقام تحقق حلمي في تمثيل فلسطين خارجيا. وبالنسبة لنا في منتخب جامعة النجاح فنحن دائما تكون مشاركتنا مدروسة وليست بل تأتي بعد تدريبات شاقة ومستمرة يقوم بها المدرب ساهر جوده والمدربة والبطلة الفلسطينية ورود صواحلة ونعمل بجد لكي نحصل على المراكز الاولى ، وهنا لا بد لي من شكر المدرب الكبير ساهر جودة والمدربة ورود صوالحة على جهودهما التي لولاها لما كنا على ما نحن عليه الان.

وفي الختام اوجه رسالة اتمنى ان تصل الى من يهمه الامر وخاصة مسؤولينا الرياضيين وبالذات في العاب القوى ورسالتي لهم نريد اهتماما ومساندة تجعلنا نحقق حلمنا في المشاركة الخارجية وتمثيل فلسطين في المحافل الرياضية الخارجية واتمنى ان تاتيني فرصة لكي اثبت انني قادر على تمثيل وتشريف الرياضة الفلسطينية خارجيا ، والحصول على فرصة التدريب مع المنتخب الوطني في العاب القوى.

وفي النهاية اوجه الشكر الكبير للاعلامي بسام ابو عرة على اهتمامه الشخصي بكشف المواهب الرياضية بالمدارس والجامعات والاندية وتسليط الاضواء عليهم في لحظة فقدنا الامل ان يهتم بنا احد على المستوى الاعلامي، كما اثمن دور وسائل الاعلام من صحف الايام والحياة الجديدة والقدس لاعطائنا مساحة وفرصة من على صفحاتهم، والشكر موصول لوكالة معا الاخبارية ولشبكة ووكالة بال سبورت واطلس سبورت ودنيا الوطن والاقصى الرياضي ولكل وسيلة اعلام تهتم بالمبدعين والموهوبين رياضيا ولا انسى كلا من صفوان علي ورشيد شحادة على دعمهما وتدريبهما وتضحيتهما من اجلي في شتى المجالات الرياضية اشكرهما جزيل الشكر.

بطاقة شخصية
محمد اسماعيل محمد مطلق
19 سنة
400م ووثب طويل
المدرب ساهر جودة
الجامعة: جامعة النجاح الوطنية
التخصص تربية رياضية - سنة اولى