الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يبحث مع نظيره الأردني اوضاع القدس والمسجد الأقصى

نشر بتاريخ: 05/05/2014 ( آخر تحديث: 05/05/2014 الساعة: 14:59 )
رام الله - معا- أكد الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية خلال لقائه نظيره الأردني الدكتور هايل داود في مقر الوزارة، وبحضور سفير المملكة الاردنية خالد الشوابكه على عمق العلاقة بين البلدين وعلى الموقف الثابت الدائم للمملكة الأردنية الهاشمية الداعم للقضية الفلسطينية في كافة المجالات المختلفة خاصة فيما يتعلق بالقدس والمسجد الأقصى .

وقدم الهباش شرحا تفصيليا، للوزير داود، عن المخاطر المحدقة بالمقدسات الإسلامية في ظل المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي في المدينة، مؤكدًا على أهمية الدعوة التي أطلقها الرئيس محمود عباس للعرب والمسلمين لزيارة القدس، لدعم الصمود الفلسطيني فيها.

وتطرق الهباش الى مؤتمر "الطريق الى القدس" الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمان ، حيث اعلن عن البدء بحملة لجمع توقيعات من فلسطين وخارجها لدعم زيارة القدس خاصة بعد إجماع علماء المسلمين المشاركين بالمؤتمر والذي افتى بعدم تحريم زيارة المسجد الاقصى المبارك في ظل الاحتلال الاسرائيلي، معتبرا هذه الفتوى خطوة مهمة وضحد لفتواى التحريم التي ساهمت في عزلة القدس والمسجد الاقصى .

وجرى خلال اللقاء ايضا الإتفاق على ابتعاث الأئمة والعلماء والدعاة وتبادل الخبرات في مجال ادارة موارد الزكاة ، والاستفادة من الخبرات المشتركة في موضوع الحج والعمرة وذلك انطلاقا من روح الأخوة والتعاون الإسلامي ما بين البلدين والشعبين الشقيقين وتطويراً للعلاقات المميزة وتدعيماُ لاواصر الاخوة بينهما .

كما قدم الهباش لنظيره الاردني دعوة للباحثين والمختصين الاردنيين للمشاركة في أعمال مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي الخامس والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "التمويل الإسلامي ما هيته صيغه مستقبله" والمقرر عقده في 26-27 ايار في مدينة رام الله .

من جهته أكد الوزير داود على عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية التي أرساها قائدا البلدين جلالة الملك عبد الله الثاني وسيادة الرئيس محمود عباس، مشدداً على أهمية تنسيق المواقف في مواجهة الأخطار التي تحيط بمدينة القدس، والتي تراقبها القيادة الأردنية بأهمية كبيرة خاصة في ظل استمرارها وتكرارها بشكل كبيرمن اجل إنهائها بشكل سريع وفوري.

وحيا داود صمود الشعب الفلسطيني أمام الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المقدسات خاصة المسجد الأقصى المبارك معرباً عن قلقه العميق إزاء تلك الإعتداءات التي وصلت ذروتها في الفترة الأخيرة .

وأكد داود على استعداد وزارة الأوقاف الأردنية لتقديم كل ما يمكن من دعم وإسناد لوزارة الاوقاف الفلسطينية والمشاريع والبرامج التي تنفذها.