الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا ندوة سياسية بعنوان القدس في القانون الدولي

نشر بتاريخ: 05/05/2014 ( آخر تحديث: 05/05/2014 الساعة: 15:39 )
اريحا -معا - نظمت الهيئة الاسلامية المسيحية بالتعاون مع محافظة اريحا والأغوار ندوة سياسية بعنوان القدس في القانون الدولي بحضور ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار ود. حنا عيسى امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية وجهاد ابو العسل امين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة وممثلي القوى والأحزاب السياسية.

المحافظ ماجد الفتياني قال ان الاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف القدس والضفة الغربية تأتي في اطار المساعي الاسرائيلية والخطط المعلنة لضرب الوجود الفلسطيني في فلسطيني وضرب مشروعنا الوطني الهادف الى تجسيد الاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967 .

د.حنا عيسى تحدث عن الوافع الجغرفي والديموغرفي للقدس عبر التاريخ مشيرا الى الاثار الكارثية التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي للقدس منذ قيام دولة "إسرائيل" وحكومات الاحتلال المتعاقبة تسير وفق مخطط ممنهج وشامل لتهويد مدينة القدس المحتلة، يرتكز هذا المخطط على الاستيطان بكافة أشكاله من بؤر وتجمعات استيطانية، ومصادرة الاراضي والمنازل العربية ومنحها للمستوطنين، وزيادة اعداد المستوطنين والمتطرفين في المدينة المقدسة، وذلك كله على حساب الارض العربية الفلسطينية وسكانها المقدسيين، ومن أجل تحقيق هدفها الأبرز بالسيطرة الكاملة على مدينة القدس المحتلة،

واضاف د. عيسى ان الاستيطان الغير شرعي وفقا لاحكام القانون الدولي في القدس والضفة الغربية هو ليس فقط سكاني بل هو افتصادي صناعي بحث حيث تبلغ عائدات دولة الاحتلال اكثر من اربعة مليار دولار.

وفيما يتعلق بتهويد مدينة القدس اوضح د. عيسى ان عمليات التهويد لمدينة القدس مستعرة ومستمرة وتهدف الى طمس الطابع العربي الفلسطيني للقدس وفولبة الصراع بصبغة دينية وإظهاره كأنه صراع اسلامي يهودي بالاضافة الى عمليات التهجير المستمرة لمسيحي القدس.