الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير احمد عبيد نقل إلى المستشفى 3 مرات خلال أسبوع

نشر بتاريخ: 06/05/2014 ( آخر تحديث: 06/05/2014 الساعة: 15:50 )
القدس - معا - قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال نقلت الأسير المقدسي "أحمد محمد عبيد" 48 عاما إلى مستشفى سوروكا 3 مرات خلال الأسبوع الماضي، بعد تراجع حالته الصحية.

وأوضح الباحث رياض الأشقر بان الأسير "عبيد" اعتقل في 22/9/2004 وصدر بحقه حكم بالسجن 7 مؤبدات و32 سنة بتهمة توصيل "استشهاديين" نفذا عملية نوعية قتل فيها 15 إسرائيليا، وأصيب 80 آخرين، وقد بدأ منذ عدة شهور يعانى من الآم شديدة وانتفاخ بشكل ملحوظ في ساقه الأيسر، الأمر الذي أدى إلى عدم قدرته على الوقوف والحركة، وطالب أكثر من مرة بنقله إلى المستشفى لمعرفة سبب هذه الآلام إلا أن الإدارة استهترت بحياته، ولم تهتم لصحته ، مما أدى إلى تفاقم حالته الصحية ، فاضطرت الى نقله للمستشفى بشكل عاجل.

وأضاف الأشقر بان نتيجة الفحص بينت إصابة الأسير بجلطة فى قدمه، وهو بحاجة إلى رعاية خاصة، ورغم ذلك اعادته مرة أخرى الى السجن ، وصرفت له الإدارة علاج يختلف عن الذي قرره له الأطباء فى المستشفى، مما ادى الى تراجع وضعه الصحي، وقام الاحتلال بنقله 3 مرات الى مستشفى سوروكا للمتابعة والعلاج ،وهناك خطورة على حياته.

وحمل الأشقر سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسير المقدسي "عبيد" نتيجة الإهمال الطبي الذي يمارس بحقه، حيث ان هناك خشية من التجلط الدموي من القدم إلى أماكن أخرى فى الجسم ، مما يشكل خطورة حقيقة على حياته.

وطالب الأشقر المؤسسات الدولية الطبية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى المرضى فى سجون الاحتلال من الموت المحقق نتيجة الاستهتار بحياتهم وعدم تقديم علاج يناسب أمراضهم ، وتشكيل لجنة تحقيق تزور السجون وتطلع على حالات المرضى للوقوف بشكل واضح على أوضاعهم الصحية.