الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع الامراض المزمنة لمؤسسة كاريتاس القدس

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 09:53 )
رام الله -معا - احتفلت مؤسسة كاريتاس القدس باختتام مشروع الأمراض المزمنة، بمشاركة وزارة الصحة الفلسطينية، ود. خالد القادري المدير العام للمؤسسة كاريتاس القدس، وممثلين عن المجالس القروية لاكثر من 13 موقعا في قاعة دير اللاتين الكائن في رام الله، إعلانا بانتهاء أنشطة المشروع الذي قام موظفو الكاريتاس بتطبيقها في كل من عابود، الطيبة وفي ست مناطق نائية من قطاع غزة وهي: السوارحة، البركة، المواصي، المغراقة ، جحر الديك، والمصبح.

وتخلل برنامج الاحتفال الختامي عدة كلمات منها لوزارة الصحة الفلسطينية التي القاها د.خالد القادري نيابة عن وزير الصحة أكد فيها على أهمية الخدمة المطبقة للمرضى المزمنين مشيرا الى برنامج pin approach الذي طبق في منطقة سلفيت بدعم من منظمة الصحة العالمية والتي سيتم تعميمها في منطقة شمال وجنوب الخليل، معتبرا هذه الخدمة مهمة لدراسة عوامل الخطورة المسببة للمرض. واكد الدكتور خالد القادري على اهمية التعاون ما بين مقدمين الخدمات الصحية ووزارة الصحة كونهم شركاء دائمين لوزارة الصحة الفلسطينية. واكد الدكتور على دور كاريتاس القدس في تقديم خدمات الرعاية الصحية واشاد بالعمل الميداني الذي تقوم بة المؤسسة من خلال المشاريع المعمول بها بشراكة مع وزارة الصحة ومن خلال مراكز كاريتاس الصحية.

والقى مدير عام مؤسسة كاريتاس القدس، قدس الأب رائد أبو ساحلية كلمته، شاكرا كل الجهات المساهمة في إنجاح هذا المشروع، مؤكدا على أهمية وضرورة توفيرالخدمات الصحية وبذات التامين الصحي الحكومي .وشكر الاب رائد ابو ساحلية كاريتاس اسبانيا التعاون الاسباني والحكومة الاسبانية على دعمهم لمشروع الامراض المزمنة . واكد الاب ابو ساحلية على استمرارية العمل مع اللجان الصحية في تدعيم دورهم في المجتمع وتقديم خدمات للمرضي المزمنين.

وتخلل الحفل عرض لانجازات المشروع على مدار 3 سنوات بحث استطاع المشروع الى خدمة 1500 مريض سكري وضغط في مناطق عابود الطيبة وغزة.واستفاد المرضي من خدمة التثقيف الصحي في مجال الصحة النفسية والتغذية بحيث شاركوا المرضي في 733 لقاء صحى نفسية،500 لقاء في التغذية.

ولم يقتصر المشروع على المرضى نفسهم بل لاهل بيتهم بحيث استطاع موظفو المشروع اكتشاف حالات جديدة من ذوي اقارب المرضي. وخطط المشروع للسيطرة على نسبة تراكم السكري في الدم HBA1C اقل من 8 بحيث حقق المشروع 59% من مرضي السكري في المشروع تم السيطرة على معدل السكري لمدة 3 سنوات. امتاز المشروع بتقديم خدمات مميزة من ناحية الترفيهة بحيث اجتمع المرضي مع بعضهم البعض من خلال تنظيف رحلات جماعية للمرضي بحيث استطاع المريض بتنفيس عما بداخلة من خلال الفرح .

واستطاع المشروع تشكيل لجان صحية في اكثر من 18 موقعا بدورهم يسعوا الى توفير وتطوير خدمات الرعاية الصحية في القروى بالتسيق والتشبيك مع مقدمين خدمات الرعاية الاولية في المنطقة . وقج خضعوا اللجان الى تدريبات في مجال الادارة والاسعافات الاولية، مقترحات كتابة مشاريع، حقوق الانسان والعمل التطوعي. وقد استطاع المشروع الى دعم مشاريع قامت اللجنة بتنفيذها في اكثر من 5 قرى بمبلغ يصل الى 230000 الف شيكل لتعزيز دورهم في خدمة المجتمع .

وياتي هذا المشروع من ضمن برامج دائرة الصحة في مؤسسة كاريتاس القدس ويتمويل الحكومة الاسبانية والتعاون الاسباني وكاريتاس اسبانيا .