الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يدعو بان كي مون التدخل لوضع حد لسياسة الاعتقال الاداري

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 12:00 )
رام الله -معا - دعا وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع الأمين العام للأمم المتحدة التدخل العاجل لوضع حد لاستمرار إسرائيل بتطبيق سياسة الاعتقال الإداري بطريقة تعسفية وانتقامية بحق الاسرى الفلسطينيين وفي ظل استمرار إضراب الاسرى الإداريين لليوم الخامس عشر على التوالي.

وقال قراقع أصبح من الضروري الآن ان تعلن الأمم المتحدة ان إسرائيل تمارس الاعتقال الإداري بما يخالف اتفاقيات جنيف الرابعة حيث تستخدم هذا الاعتقال وسيلة لعقاب الاسرى وحرمانهم من المحاكمات العادلة وحقوقهم الإنسانية من خلال تحويله إلى اعتقال روتيني ووسيلة سهلة بديلة للإجراء القانوني.

وحذر قراقع من انفجار الوضع في السجون واتساع نطاق الإضراب إذا لم تستجب سلطات الاحتلال مع مطالب الاسرى المضربين.

وأشار إلى خطورة الوضع الصحي والنفسي للأسرى المضربين بسبب الضغوطات الوحشية التي تمارس عليهم من خلال الاقتحامات وإذلالهم وعزلهم عن العالم وحرمانهم من الزيارات ومنع المحامين من الوصول إليهم وغيرها من الوسائل الهادفة إلى كسر الإضراب بالقوة. |278626|

أقوال قراقع جاءت خلال زيارته الميدانية لعدد من عائلات الاسرى الإداريين المضربين عن الطعام في محافظة طولكرم وعدد من عائلات الاسرى الذين يعانوا من أمراض صعبة، وذلك بمشاركة وفد من وزارة الاسرى والأسرى المحررين في محافظة طولكرم وعلى رأسهم ناصر برهم ومؤيد الشيص.

وعائلات الاسرى التي قام قراقع والوفد المرافق بزيارتها هم:

• عائلة الأسير الإداري رأفت ناصيف 42 عاماً وهو معتقل إداري منذ سنة وثلاث شهور وللمرة الثانية ادارياً، وسبق ان قضى 8 سنوات في سجون الاحتلال .
• عائلة الأسير الإداري فادي احمد عموري 35 عاماً، ويقضى عام ونصف في الاعتقال الإداري، وقض سابقاً 7 سنوات في سجون الاحتلال.
• عائلة الأسير منذر نور 36 عاماً المحكوم بالسجن المؤبد ويقضي 12 عاماً بالسجن، والده كفيف ومريض.
• عائلة الأسير مسلمة ثابت المحكوم 25 عاماً ودخل عامه الـ12 بالسجن، والدته مريضة.
• الأسير المحرر فادي البريكي 29 عاماً، وقد قضى في سجون الاحتلال 11 عاماً.