السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين في عدة محافظات في الضفة

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 16:39 )
محافظات- معا- أقامت وزارة الأسرى ونادي الأسير والقوى الوطنية والدينية وأهالي الأسرى في عدة محافظات اعتصامات إسنادية للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام لليوم الرابع عشر على التوالي.

ففي محافظة رام الله، وفي الخيمة التي أقيمت أمام بلدية البيرة، اعتصم العشرات من أهالي الأسرى الإداريين وأسرى محررين وبحضور وزير الأسرى عيسى قراقع ورئيس نادي الأسير قدورة فارس وومحافظ محافظة البيرة د. ليلى غنام ونقيب المحامين حسين شبانة.

وقال قراقع ان هناك هجمة إسرائيلية مسعورة تشن ضد الأسرى الإداريين، وبمرور اليوم الرابع عشر على التوالي في إضراب العزة والكرامة، تعرّض المضربين لتنقلات تعسفية ومصادرة لأغراضهم الشخصية، ومنع لأهاليهم من الزيارة بالإضافة إلى ظروف العزل، وكل ذلك في محاولة لكسر إرادة المضربين.

فيما أكد فارس بأننا بحاجة إلى حراك حقيقي على كافة المستويات المؤسساتية المحلية والدولية، وبحاجة ماسّة لمشاركة كل فرد من أبناء الشعب الفلسطيني للوقوف إلى جانب معركة الأسرى الإداريين، وأضاف بأنه على العالم أن يضع حد للاستهتار الإسرائيلي بحياة أسرانا، وأنه قد آن الأوان لميزان الحق الدولي أن ينتصف لقضية الدولة الفلسطينية عموماً وللأسرى خاصة.

بدورها لفتت غنام إلى أننا لسنا بحاجة لكلمات بل لأفعال تترجم على أرض الواقع لدفع عجلة انتصار الأسرى إلى الأمام في معركة حياة أو موت.

وكانت نقابة المحامين قد علّقت الدوام اليوم من الساعة الحادية عشرة لتمكن موظفيها من المشاركة في الاعتصام، وفي هذا السياق قال حسين شبانه نقيب المحامين أن ملف الاعتقال القانوني لابد له أن يوأد وإلى الأبد، فاعتقال فرد دون أن يعرف سبب اعتقاله ولا التهمة الموجه له، هو جريمة يجب أن تأخذ مكانها الدولي القانوني والإنساني لوضع اسرائيل تحت طائلة المسؤولية والمساءلة ومحاكمتها على جرائمها بحق أبنائنا الأسرى.

وقد أقيم اعتصام تضامني في محافظة بيت لحم، وأكد المشاركون فيه على ضرورة تحقيق الدعم الشعبي للأسرى حتى إنجاح معركتهم، ومن المشاركين في الاعتصام نائب محافظ بيت لحم محمد أبو عليا، والنائب في المجلس التشريعي خالد طافش، والمدير التنفيذي لنادي الأسير عبد الله الزغاري، ومدير مديرية وزارة الأسرى منقذ أبو عطوان.

وأوضح الزغاري إلى أن (15) أسيراً إداراياً من محافظة بيت لحم يقبعون في سجون الاحتلال، وهم يحتاجون للدعم الشعبي والتواجد الفعلي في الميدان، ولفت إلى أن فعاليات التضامن مع الأسرى مستمرة، إذ سيكون هناك اعتصام أمام صرح الشهيد في مخيم الدهيشة في تمام الساعة السادسة مساء من يوم الخميس، كما ستنطلق مسيرات بعد صلاة الجمعة كما في باقي المحافظات، بالإضافة إلى إضاءة الشموع في ساحة المهد في تمام الساعة الثامنة مساء من يوم السبت.

وفي محافظة أريحا، أقيم اعتصام أمام الصليب الأحمر، وأكد مدير نادي الأسير في المحافظة عيد براهمة ومدير مديرية الأسرى كمال أبو جرار على ضرورة وقوف المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الحقوقية في العالم إلى جانب إضراب الأسرى لوقف وإنهاء ملف الاعتقال الإداري. فيما لفت ماهر عطية منسق الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد مروان البرغوثي إلى أهمية تدويل قضية الأسرى وصولا إلى محاكمة الاحتلال على جرائمه بحق الأسرى.

وفي محافظة جنين، فقد أوقف المشاركون بالفعاليات التضامنية مع الأسرى المضربين حركة السير، وحمل مدير نادي الأسير في جنين راغب أبودياك حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى. وأوضح أبو دياك بأن هناك (11) أسيرا إدارياً من محافظة جنين في سجون الاحتلال، أقدمهم الأسير شريف طحاينة، والمعتقل منذ عام 2012.