الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الأحمر في غزة ينفذ برنامجا تدريبيا للعاملين في وزارة الصحة

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 17:07 )
غزة - معا - اتخذت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم أحدث خطواتها تجاه القطاع الصحي في قطاع غزة حيث دشنت مشروعاً لتدريب الطاقم الطبي في وزارة الصحة على كيفية التعامل مع الصدمات في حالات الطوارئ.

ومن المقرر أن ُينفذ المشروع في ثلاثة مستشفيات رئيسية في قطاع غزة وهي مستشفى الشفاء ومستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي بهدف تعزيز الخبرات النظرية والعملية للممرضين والأطباء العاملين في أقسام الطوارئ، وسوف يستمر المشروع لمدة ثلاث سنوات لتحقيق الاستدامة والتطوير الطويل الأمد.

وتقول "غايل كوربيت" مندوبة اللجنة الدولية المعنية بالصحة: "يسعى المشروع إلى تقديم منهجية منظمة للأطباء والممرضين لاستخدامها في التعامل مع الحالات اليومية من المرضى المصابين بصدمات أو خلال الإصابات الجماعية."

ويشارك في التدريب 48 طبيباً و48 ممرضاً كل عام، ومن المتوقع أن يتمكن المشاركون في نهاية الدورة من تحديد أولوياتهم في إدارة الصدمات بشكل واضح وأن يتم التركيز كذلك على دمج النقاط الرئيسية التي قدمتها اللجنة الدولية لأقسام الطوارئ التابعة لوزارة الصحة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويأتي هذا التدريب في أعقاب برنامج مكثف نفذته اللجنة الدولية على مدار ثلاث سنوات لإعادة تأهيل أقسام الطوارئ في كل من مستشفى ناصر ومستشفى غزة الأوروبي ومستشفى بيت حانون ومستشفى الأقصى ومستشفى كمال عدوان.

ويقول "كريستيان كاردون" مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة: "يحتاج السكان في غزة إلى خدمات طبية فعالة ويمكن الاعتماد عليها في حالات الطوارئ، ويهدف الدعم الذي تقدمه اللجنة الدولية إلى تحسين مراكز الرعاية الطبية و العلاج المخصص لحالات الطوارئ.

ويستفيد في الوقت الراهن نحو 55000 مريضاً كل شهر من خدمات الطوارئ المحسنة التي تدعمها اللجنة الدولية ونقوم الآن بالخطوة التالية المتمثلة في هذه الدورة التدريبية الجديدة بشأن كيفية التعامل مع الصدمات في حالات الطوارئ".