الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه ووزراة الحكم المحلي توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 19:42 )
بيت لحم- معا- في اطار تفعيل اليات بالتنسيق والتعاون بين الاطراف الحكومية المختلفة وفق المهام والاختصاصات الموكلة اليها وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء الخاص بعدادات الدفع المسبق .

وقع رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي مع وزير الحكم المحلي د.سائد الكوني اليوم وفي مقر سلطة المياه مذكرة التفاهم الخاصة بالية استخدام وشروط تركيب عدادات المياه مسبقة الدفع

وتنص المذكرة على ان يكون تركيب العداد اختياري وليس اجباريا حيث ان سلطة المياه تشترط في عملية تركيب تلك العدادات الاخذ بعين الإختبار اوضاع واداء هذه المجالس المالية من حيث كفاءة التحصيل وسداد الديون ونسبة الفاقد وغيرها وبالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي ودائرة مياه الضفة الغربية والتزام المجالس بتطبيق المواصفات الفنية وحماية الفقراء وضمان تأمين وصول الحد الأدنى للحياة وفق المعايير التي حدتتها الأمم المتحدة بالخصوص هذا بالأضافة الى التزام الهيئات ومزودي الخدمات بجدولة ديونها مع دائرة المياه. ويتم الموافقة على تركيبه في الحالات التي تتطلب ذلك، كما يقتصر تركيب العدادات مسبقة الدفع على الهيئات المحلية التي تكون الشبكة فيها في حال جيدة اي لا تتجاوز نسبة الفاقد فيها 35%، بالاضافة الى الاخذ بعين الاعتبار الحالات الانسانية والاجتماعية وفق معايير وزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة المالية .

كما ستقوم الاطراف المختصة بتشكيل لجنة خاصة لوضع الاولويات من الهيئات المحلية المستفيدة، والمساعدة بايجاد حلول للمشاكل التي قد تواجه الهيئات المحلية المستفيدة الى جانب دراسة الوضع المالي للهيئة المحلية والية السداد وغيرها من القضايا الاخرى.

كما تباحث الطرفان في القضايا المشتركة ما بين الطرفين والية العمل الفاعلة من اجل حل كافة الاشكاليات والفضايا العالقة والتي تخدم في النهاية المواطن
ومن الجدير بالذكر ان توقيع هذه المذكرة ياتي استنادا الى قرار مجلس الوزراء بتاريخ 8/10/2013 القاضي بتركيب عدادات الدفع المسبق ضمن شروط ومواصفات فنية ومساهمة الحكومة ب50% من تكلفة هذه العدادات واعتماد معايير وزارة الشؤون الاجتماعية لحماية الفقراء. والذي جاء نتيجة لارتفاع مديونية الهيئات المحلية ومزودي خدمات المياه من اثمان المياه، وعدم الالتزام بسداد الفواتير الشهرية وجدولة الديون.