الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقيات لعمل مخططات هيكلية لـ12 هيئة محلية في مناطق "ج"

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 21:00 )
رام الله - معا - وقع وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني اليوم الأربعاء، اتفاقيات مع ممثلي الشركات الاستشارية الخاصة، للبدء بعمل المخططات الهيكلية ل(12) هيئة محلية في المناطق المسماة "ج" في كافة محافظات الوطن، وذلك بتمويل من مؤسسة التعاون البلجيكي( BTC).

وأكد الكوني أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي تنفيذاً لخطة الوزارة الخاصة بتمكين الهيئات المحلية في المناطق المسماة "ج"، ودعمها وإسنادها في مجالات التخطيط والتنظيم العمراني، وتنفيذ المشاريع ذات الطابع التنموي فيها.

وأشار إلى إيلاء الحكومة الفلسطينية الأهمية في إقامة المشاريع الحيوية والتنموية للمناطق المسماة "ج"، والقدس، والمناطق المحاذية للجدار والمستوطنات، والتي من شأنها تعزيز صمود المواطنين في أراضيهم والتسهيل عليهم.

وبين الكوني أنه من المهم الإستفادة من الوعي البناء الذي تعزز لدى المواطنين بأهمية المخططات الهيكلية، وضرورتها في الحفاظ على الأراضي وحمايتها، معرباً عن شكره للتعاون البلجيكي على مساهمته في تقديم الدعم المادي لعمل هذه المخططات، مشددا ً على أهمية استمرار الضغط الدولي على الجانب الإسرائيلي لتسريع المصادقة على هذه المخططات وعدم المماطلة.

وتعد هذه المجموعة من المخططات العطاء الثاني بعد العطاء الأول الذي شمل (30) مخططاً هيكلياً لعدد من الهيئات المحلية في المناطق المسماة "ج" والتي تم انجازها من الناحية الفنية وتم تسليمها للجانب الإسرائيلي للمصادقة النهائية عليها.

جدير بالذكر أن الوزارة قامت بالإشراف على عمل المخططات الهيكلية عبر التعاون مع العديد من المانحين ومنهم الاتحاد الاوروبي، والتعاون البريطاني والتعاون الفرنسي، إضافة إلى تمويل من وزارة المالية الفلسطينية، حيث تم انجاز ما مجموعه (98) مخطط هيكلي في المناطق المسماة "ج" ولكنها تواجه الإعاقة والمماطلة من الجانب الإسرائيلي في المصادقة عليها.

هذا ومن المقرر أن تشرع الوزارة بتنفيذ مشاريع تنموية في قطاعات الصحة والتعليم والطرق والمياه والكهرباء وبتمويل من الاتحاد الاوروبي، من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات.