الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الريماوي: توزيع الصحف خطوة هامة لازالة اثار الانقسام على الاعلام

نشر بتاريخ: 08/05/2014 ( آخر تحديث: 08/05/2014 الساعة: 13:34 )
رام الله- معا - يرحب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية (مدى) بتمكين الصحف الفلسطينية من التوزيع في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث بدأت جريدة القدس بالتوزيع يوم امس في قطاع غزة، ومن المفترض ان تبدأ الصحف الصادرة في غزة بالتوزيع اليوم في الضفة الغربية, ويطالب المركز ان بالسماح لصحيفتي الحياة الجديدة والايام من التوزيع في القطاع ايضا.

وقال موسى الريماوي مدير عام المركز ان توزيع الصحف في شطري الوطن يعتبر خطوة هامة ستساهم في ازالة اثار الانقسام عن الاعلام الفلسطيني، الذي عانى كثيرا من الانقسام، حيث رصدنا اكثر من 500 انتهاك ضد الصحفيين ووسائل الاعلام منذ منتصف حزيران 2007،كما ان هذه الخطوة وستساعد على اشاعة المزيد من الاجواء الايجابية في الساحة الفلسطينية، واعادة الاوضاع الى فترة ما قبل الانقسام.

واشار الريماوي الى ان العام الحالي شهد اننخفاضا ملموسا في عدد الانتهاكات الفلسطينية ضد الصحفيين قياسا بنفس الفترة من العام الماضي، الامر الذي يجب تعزيزه وصولا الى وقف كافة الانتهاكات ضدالصحفيين والمواطنين على خلفية تعبيرهم عن ارائهم، من اجل تكريس الحق في حرية التعبير الذي كفله القانون الاساس.

واكد ان هناك حاجة ماسة لتوفير بيئة قانونية مناسبة لعمل الاعلام الفلسطيني، الامر الذي بدانا العمل عليه خلال السنوات القليلة الماضية حيث قمنا باعداد مسودة لقانون الحصول على المعلومات، واطلقنا عدة حملات للترويج لاهميته لللصحفي وللمواطن وللحكومة ايضا.

واضاف كما قمنا باعداد دراسة عن التنظيم القانوني لحرية الاعلام في فلسطين، والتي اوصت بضروة سن قانون اساس للاعلام، هذا بالاضافة الى دراسة "القضاء والاعلام-حرية التعبير بين النظرية والتطبيق" .

وقال الريماوي لقد اطلقنا قبل عدة ايام حملة من اجل اصلاح قوانين الاعلام في اطار مشروعنا الممول من الاتحاد الاوروبي الذي بدانا بتطبيقه منذ بداية العام الحالي تحت عنوان "الدفاع عن الراي والتعبير في ظل بيئة قانونية سليمة"،حيث نظمنا سلسة من ورشات العمل لطلبة الاعلام بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية في الضفة والقطاع وورشة مع القضاة بالتعاون مع مجلس القضاء الاعلى، كما ستشمل النشاطات ايضا ورشات عمل للمحامين بالتعاون مع نقابة المحامين.