الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الجالية الفلسطينية في الدول الاسكندينافية والأردن يزور طوباس

نشر بتاريخ: 11/05/2014 ( آخر تحديث: 11/05/2014 الساعة: 16:06 )
طوباس – معا- استقبلت فعاليات محافظة طوباس والأغوار الشمالية الرسمية والأهلية والوطنية امس السبت في مقر المحافظة وفدا من الفنانين والمغتربين الجالية الفلسطينية في الدول الاسكندينافية والأردن من بينهم الفنان محمد وهيب والفنانة سلوى العاص وترأس الوفد امين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للعلوم والثقافة والتربية والتي تقوم بالتنسيق لدخول المغتربين وأبناء الجاليات الى ارض الوطن في اطار الاتصال والتواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني .

وكان في استقبال الوفد اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية ونائب رئيس بلدية طوباس احمد صوافطة و مدراء الاجهزة الامنية ورؤساء البلديات والهيئات المحلية والمؤسسات الرسمية والأهلية وفصائل العمل الوطني .

واستعرض اللواء الخندقجي امام الوفد ما تعانيه محافظة طوباس من انتهاكات يومية بحق المحافظة وأغوارها والتي تقابل بصمود وتحدي اسطوري من ابناء المحافظة ومؤسساتها الرسمية والأهلية مشيرا الى تاريخ المحافظة العريق في الثورة الفلسطينية على حدود الدولة الشرقية .

وأشاد المحافظ الخندقجي بدور الجاليات الفلسطينية والمغتربين في الخارج والذين يعملون على الحفاظ على قضيتهم وحشد الرأي العام في الدول التي يقيمون فيها لصالح قضيتهم وقضية الاسرى مثمنا دور "اللجنة الوطنية " في ترسيخ الثقافة الفلسطينية وربط جسور التواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده بالعالم .

بدوره رحب نائب رئيس بلدية طوباس احمد صوافطة بالوفد الذي حل ضيفا على طوباس مستعرضا ما تملكه المحافظة من مقومات زراعية واقتصادية وتطور عمراني رغم انتهاكات الاحتلال معتبرا هذه الزيارة تعبيرا عن عمق الانتماء الوطني للجاليات الفلسطينية لوطنها فلسطين رغم مرور عشرات السنوات في المهجر والذي قوبل باستقبال حاشد من ابناء المحافظة لإخوانهم المغتربين والفنانين من الدول الاسكندينافية والأردن .

وأشار اسماعيل التلاوي امين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الى ان هناك الكثير من الوفود التي ترغب بزيارة فلسطين رغم العديد من التحديات التي تواجه دخولهم الى الاراضي الفلسطينية عبر الحدود والمطارات وان اللجنة تبذل جهود حثيثة من اجل تحقيق حلم ابناء الشعب الفلسطيني المغترب بالعودة الى وطنهم والى المشاعر التي رافقتهم لدى دخولهم ارض فلسطين .

وألقت ام خالد الشاويش وهي ام لشهيد وثلاث اسرى من بلدة عقابا بالمحافظة كلمة مؤثرة عما تعانيه كمثال للام الفلسطينية من انتهاكات الاحتلال والتضحيات التي يقدمها ابناء الشعب الفلسطيني في سبيل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

وعبرت يافا عجوة في كلمة الجالية الفلسطينية عن اعتزازها وأبناء الجالية في وطنها فلسطين معتبرة ان هذه الزيارة بمثابة حلم يتمنها كل فلسطيني بالخارج وان العودة هو قرار فلسطيني مقدس لا رجوع عنه مثمنة باسم الجالية الاستقبال الحافل الذي شهدوه من ابناء محافظة طوباس والأغوار الشمالية .

وقام الوفد خلال جولته بالمحافظة بزراعة اشجار الزيتون في طوباس وزيارة مقبرة شهداء الجيش العربي الاردني وزيارة مركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة والذي كان يستخدم سجن لتعذيب الاسرى و المناضلين .

يذكر ان هذه الفعالية جاءت بالتعاون ما بين محافظة طوباس والأغوار الشمالية وبلدية طوباس وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في اطار جولة لأبناء الجالية الفلسطينية في محافظات الوطن .