الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاعبو الجامعات يطالبون بالاهتمام بالمبدعين منهم

نشر بتاريخ: 11/05/2014 ( آخر تحديث: 11/05/2014 الساعة: 20:47 )
رام الله - معا - بسام ابو عرة - طالب لاعبون ولاعبات بزيادة الاهتمام بالرياضة الجامعية والمدرسية وبالمبدعين والمبدعات وبالذات في الرياضات والالعاب الفردية التي تعتبر اصل الالعاب الاولمبية لما لها من اهمية اذا ما تم الاهتمام بها وصقلها ومتابعتها في خلق لاعبين ولاعبات يستطيعون تمثيل وطنهم بطريقة مشرفة ، وينافسون في العديد من الالعاب الفردية التي تركز عليها الدول المتقدمة لنيل العدد الكبير من الميداليات المنوعة.

وفي هذا التقرير نلقي الضوء على اكثر من لاعب ولاعبة في رياضات منوعة ومختلفة بحيث اجمع الكل على وجود تقصير من قبل الاتحادات الرياضية والمسؤولين الرياضيين تجاه الرياضات والالعاب الفردية والاتجاه دوما الى الالعاب الجماعية وبالذات كرة القدم بالخصوص، مطالبين الاهتمام بجل الالعاب من اجل اعطاء كل لعبة حقها في الدعم المادي والمعنوي والاعلامي ، واعطاء فرصة لهذه الالعاب لتأخذ دورها في الساحة الرياضية مثلها مثل باقي الالعاب .
عمر عدوي نجم ابو ديس :ينقصنا الكثير وبالذات البنية التحيتية الرياضية بالجامعة .

قال عمر عدوي لاعب جامعة القدس ابو ديس ولاعب مركز ابداع الدهيشة في نفس الوقت نحن بحاجة لمن يأخذ بايدينا كلاعبين ولاعبات ضمن فرق الجامعات بحيث نقوم بالمشاركة في جميع البطولات الرياضية التي تجري في الجامعات ، لكن ينقصنا الكثير من خلال عدم وجود دعم مادي ولا معنوي والمشاركات في كثير من الاحيان تكون ارتجالية.
|279287|
واضاف عدوي :ساندني والدي المدرب محمد عدوي في كل اموري الرياضية فلم يبخل علي بشيء، كما كانت والدتي مساندتي معنويا والاستاذ محمد مواس الذي اعتبره احد اهم الذين ساندني والاهل بشكل عام كانوا وراء تميزي في اكثر من لعبة امارسها فكانوا هم من وقف خلفي حتى وصلت الى المستوى الفني الجيد حاليا.

ويضيف: شاركت في بطولات عديدة و في رياضات متنوعة اكثرها كرة السلة في الدوري الممتاز لكرة السلة لخمس سنوات وفي بطولات كرة السلة الجامعية و حققنا المركز الاول بالجامعات ، وشاركت بلعبة كرة اليد للجامعات لثلاث سنوات وحققنا المركز الثاني ثلاث مرات وشاركت في منافسات الريشة الطائرة للجامعات وحققت المركز الاول في الفردي و الزوجي مع زميلي محمد هسي ، اما خارجياً فشاركت في بطولة وحيدة في عام 2009 مع المنتخب الوطني للشباب لكرة السلة وكانت في لبنان.

واشار عدوي الى ان مستوى الرياضة في فلسطين من حيث الموهبة عال جدا ولكن المشكلة بعدم الاهتمام الكافي والاعداد الصحيح للاعبين واللاعبات وصقل المواهب واتاحة الفرصة للمبدعين في اخذ دورهم ومساندتهم. اما الرياضة الجامعية فمستواها جيد لكن تفتقر الى التحفيز والتشجيع والاعداد الجيد للانشطة والبطولات الرياضية من قبل الاتحاد والمدرسين . وطالب عدوي من اتحاد الجامعات بعدم وضع جميع مباريات البطولات في فصل واحد لان الفترة تكون قصيرة ومضغوطة مطالبا بزيادة المحفزات والتشجيع من قبل الجامعات للاعبين واللاعبات ، واعتبر عدوي جامعته الافضل بين الجامعات رياضيا من خلال مشاركاتها ومنافساتها والفوز في الكثير منها مع قلة الامكانيات والادوات والملاعب ومن ثم تأتي جامعة النجاح بنابلس .
عمر محمد سعدي عدوي 20 عاما يلعب كرة السلة و كرة اليد و الريشة الطائرة يدرس في القدس ابو ديس في السنة الثالثة تخصص التربية الرياضية.
|279291|
ميرنا مسلم نجمة ابو ديس :الرياضة عشقي ونريد برامج تدريبية للمميزين بالنشاطات الرياضية
من جانبها قالت ميرنا مسلم لاعبة ابو ديس في العديد من الرياضات : تم اكتشاف موهبتي من خلال من المعلمة فاتن أمين التي سنادنتي في مسيرتي الرياضية و واعطتني الفرصة لكي اتعلم العديد من الالعاب الرياضية، وكان الاهل دائما و الاصدقاء من دعمني وساندني و ايضا من معلمي التربية الرياضية الذين كانوا يرون الموهبة التي لدي اما بالنسبة للاتحاد لم اجد اي دعم منهم كوني احترف بعض الالعاب الفردية و هناك غياب كبير للبنية التحتية لتلك الالعاب وتضيف ميرنا : الكثير يختار تخصص التربية الرياضة لانه لا يوجد اي اختيارت متاحة .. اما بالنسبة لي فقد قررت ان ادرس هذا التخصص وانا في الثانوية لان الرياضة قبل ان تكون لي تخصصا هي عشقي و انا تأثرت كثيرا بمعلمي التربية الرياضية و قدرتهم على غرس الكثير من القيم في نفوس الطلبة وايضا لان تخصصي الان عبارة عن اول درجة للانطلاق نحو هدف حياتي . وقالت: بالتأكيد اسعى للرقي بنفسي و لكن هناك غياب واضح من اتحاد العاب القوى بشكل عام و نحن بحاجة لدعم كبير لها اما كرة الطائرة ايضا فهناك غياب واضح رغم الموسسات الكبيرة والعريقة وفي بيت لحم لا يوجد سوى فريق وحيد لكرة الطائرة .

وتحدثت عن مشاركاتها في البطولات المحلية والخارجية وقالت : قمت بتمثيل مدرستي على مستوى المدينة لمدة ثلاث سنوات وحققت المركز الاول في دفع الجلة و ايضا قمت بتمثيل محافظتي لمدة سنتين و حققت المركز الاول ايضا وموخرا مثلت جامعتي بدفع الجلة و ايضا حققت المركز الاول ،اما كرة الطائرة فقد لعبت مع المدرسة مدة 7 سنوات و كان لنا انجازات عديدة و العام الماضي لعبت مع منتخب الجامعة و حققنا المركز الاول في العام الماضي وهذا العام ايضا وفزت بزوجي الريشة الطائرة بالمركز الثاني هذا العام وعرجت ميرنا على جامعتها فقالت: تفتقر للبنية التحية بشكل واضح .. ولكن رغم ذلك نحن دائما نجد الدعم من الدائرة و انجازات جامعتي هذه السنة تشهد على ذلك.

وختمت : هدفي واضح ليس فقط بالالعاب التي امارسها ولكن بالرياضة بشكل عام فبالنسبة لجامعتي بالطبع اطمح ان يتم تطوير المرافق الرياضية والبنية التحتية وهذا بسبب وجود العديد من المواهب الرياضية بالجامعة وفي جميع التخصصات وهذه المواهب يجب ان يتوفر لها كل ما تحتاجه لصقلها،اما بالنسبة لوطني فلدي هدفي في تطوير و الاهتمام بالالعاب الفردية كالريشة الطائرة و التنس الارضي و الكثير غيرها والابتعاد عن الاهتمام فقط في العاب معينة على حساب اخرى. واحب اخيرا ان اوجه عدة رسائل للرياضيين الجامعين فيجب ان يجدوا متابعة واضحة و قوية من الاتحاد و لا يجب ان يقتصر دور الاتحاد على البطولات الجامعية فقد بل متابعتهم و مساندتهم خارج حدود البطولات الجامعية و توفير برامج تدريبية للمميزين في النشطات الرياضية من اجل تمثيل منتخب الجامعات خارج الوطن.

ميرنا مسلم ، 20 سنة ، تمارس لعبة طائرة . العاب قوى جلة . ريشة طائرة. سلة .كرة يد في جامعة القدس ابو ديس . تخصص تربية رياضية سنة ثاينة.
|279286|
علاء كتانة لاعب القوات الفلسطينية بكرة الطائرة: اتحاد اللعبة مقصر جدا في مهامه
فيما علق علاء كتانة لاعب كرة الطائرة في فريق القوات الفلسطينية على نشاطات الكرة الطائرة فقال: الاتحاد مقصر كثيرا في مهامه تجاه اللعبة واللاعبين فأصبحت اللعبة في مهب الريح ووضعها هو الاسوء منذ زمن بعيد وخاصة بابتعاد اصحاب الخبرة والاختصاص عن صنع القرار في الاتحاد، ونأمل ان يتغير الحال الى الافضل واطالب اللواء جبريل الرجوب محدث التغيير الحقيقي بالرياضة الفلسطينية الى النظر لوضع كرة الطائرة السيء وتغيير الحال . وقدم كتانة شكره وامتنانه لفريقه الام النزلة الغربية التي كانت وراء نجوميته ومن ثم احترافه مع نادي القوات الفلسطينية مثمنا دور والده واهله في دعمه ومساندته في ممارسته لكرة الطائرة والرياضة بشكل عام. وتمنى كتانة مزيدا من الاهتمام بكرة الطائرة ومساندة الاندية واللاعبين واجراء بطولات ونشاطات منتظمة حتى نرتقي باللعبة وباللاعبين الى مستويات تليق بفلسطين ومن ثم تشريفها خارجيا.

علاء كتانه ، 20 عاما من النزلة الغربية ويلعب كرة الطائرة مع فريق القوات الفلسطينية

يوسف رامية لاعب شباب الرام بكرة القدم: نريد مؤازرة الجميع للوصول للاحتراف الجزئي
من جانبه طالب يوسف رامية لاعب شباب الرام بدعم فريقه ماديا ومعنويا بعد تأهله للدرجة الثانية وصولا للاحتراف الجزئي الذي يحتاج الى مقومات سيكون الفريق بحاجة ماسة لها وبالذات الامور المادية التي ترهق الفرق والاندية ،مؤكدا سعادته بهذا التأهل لانه جاء بجهود الجميع رغم وجود منافسات شرسة وقوية من قبل الاندية في منطقة الوسط ، مضيفا ان لدى الفريق الامل بمواصلة تحقيق الانجازات والوصول الى الاحتراف بهمة اللاعبين والاداريين في النادي وكذلك دعم ومساندة الجمهور الذي يقف من خلف النادي بقوة. وعاهد رامية الجميع على المسيرة المظفرة لفريق من خلال التدريبات الجدية والمسؤولة حتى يحقق المبتغاه شاكرا كل من ساند ودعم الفريق ليكون في الدرجة الثانية على امل الوصول للاحتراف الجزئي في الفترة المقبلة.

طهبوب بطل الوثب العالي : لا يوجد دعم للعبة وانا افتخر بتحطيم الرقم القياسي 197
وتحدث باسل طهبوب ابن جامعة بيرزيت ونجم الوثب العالي واحد المميزين على مستوى الجامعات بهذه اللعبة فقال: اكتشفني فراس ابو رضوان حيث كان مدرسي في المدارس الاعدادية من الدراسة و عمل على تدريبي على اساسيات اللعبة وفي الفترة الاولى كان فراس ابو رضوان الشخص الوحيد الذي يدعمني بشكل فاعل معنويا و بدنيا بالاضافة الى تشجيع الاصدقاء والاهل لي فترة البطولة فقط اما في الفترات اللاحقة فكنت اعتمد على نفسي في رفع معنوياتي والاستمرار في التدريب بشكل ذاتي ،واضاف : اعشق كرة السلة وكانت السبب الاول لاهتمامي بالوثب العالي نظرا لاهمية القفز فيها حتى اكتشفت اني اجيد الوثب العالي وابدع فيه اكثر مما زاد اهتمامي وتعلقي بها فاصبحت رياضتي الرئيسة ومارست ايضا الوثب الثلاثي وحققت فيها مراكز جيدة جدا ولكنها كانت ثانوية و بالرغم من انني لا ازال هاويا ولكن حتى الفترة الحالية لا يمكنني الاستغناء عن ممارستي للرياضة لانني احقق ذاتي من خلالها واحاول قدر المستطاع الرقي بمستواي الرياضي لعلي اصل الى المتسوى الاحترافي.
|279292|
وتحدث عن مشاركاته فاضاف: جميع البطولات التي خضتها كانت بطولات محلية في الوثب العالي فخضت 11 بطولة خلال 5 سنوات كانت بعضها على مستوى فلسطين والبعض الاخر كان على مستوى محافظة الخليل - مدينتي- و حصلت على 8 مراكز اولى و 3 مراكز ثانية واعتقد ان سبب هذه النتائج قلة المنافسة والقليل من العمل اما بالنسبة للوثبة الثلاثية فشاركت في 6 بطولات 4 مراكز اولى و مركز ثاني و مركز ثالث ،واشاد طهبوب بمستوى الرياضة الفلسطينة -بشكل عام- حاليا في احسن حالاتها بالرغم من انها ما زالت و بلا شك متأخرة كثيرا عن المستويات العالمية وحتى العربية للاسف وهذا ايضا ينعكس على الرياضة الجامعية لكونها الجزء من الكل.

وفيما يتعلق برياضة الوثب العالي قال : اعتقد ان مستوى رياضة الوثب العالي منخفض جدا ولا يذكر مع المستويات العربية و نكاد نلحظ هذا من البطولات المعقودة على المستوى المدرسي والجامعي، فلا يكاد يوجد ثلاثة متسابقين يتقنون هذه اللعبة بشكل جيد و يصلون الى ارتفاعات معقولة وانا اعترف بنفسي انني لا اتقن التكنيك بشكل ممتاز وهذا يرجع الى انعدام التدريب من خبير وهذا بالنسبة للمتنافسين اما بالنسبة للمجتمع فانا اعتقد ان اكثر من 60% من الفلسطينيين لا يعرفون شيئا عن الوثب العالي.

واستغرب طهبوب من غياب كامل لاتحاد العاب القوى بالنسبة لرياضة الوثب العالي فحتى اللحظة لم اشعر بوجوده ولا بدعمه لهذه الرياضة وهذا واضح و بشكل بسيط لعدم وجود منتخب في الوثب العالي او حتى مدرب متخصص للاسف وعدم الاهتمام بالكفاءات الرياضية لهذه الرياضة . وكشف طهبوب عن الافضل في الجامعات رياضيا فقال: البطولات هي فقط 4 و هذا لا يحتاج لوجهة نظر فالافضل حسب الاحصائيات جامعة النجاح الوطنية بلا شك و تليها مع التحيز من دون اللجوء للاحصائيات جامعة بيرزيت ،وهدفي هو هدف اي انسان فلسطيني مارس رياضة العاب القوى وهو تمثيل وطنه في الأولمبياد اما اذا خرجنا عن الواقع قليلا فهدفي الذي اسعى اليه تحطيم الرقم القياسي العالمي ليحفر اسم فلسطين عالميا، وانا لا املك ادنى شك بقدرتي على تحطيمه مهما كان ولكن احتاج القليل من الدعم وعلى الاقل الدعم المعنوي المفقود حتى الان .

واضاف شاركت في جميع البطولات التي جرت خلال خمس سنوات خرجت منها غير راض عن ادائي و اندم لانني لم اتدرب ما يكفي لتحقيق الارتفاع الذي كنت اريده ولكنني لن انسى اللحظة التي حطمت فيها الرقم 197سنتمتر في جامعة النجاح قبل شهر من اليوم حيث اقشعر بدني من جمال الموقف و لكني كنت مع ذلك اطمح لتخطي المترين و لم انجح بذلك. وجميع البطولات التي خضتها كانت ارتجالية و لم اتلق في حياتي برنامجاا تدريبيا اسير عليه ومع ذلك حققت نتائج مقبولة. وطالب طهبوب اصحاب القرار الرياضي الاتجاه باهتماماتهم للرياضات الفردية والتي يمكن تحقيق نتائج فيها افضل واسهل من الرياضات الجماعية
باسل عماد طهبوب 18 عاما يلعب الوثب العالي في فريق جامعة بير زيت –ومتخصص هندسة ميكانيكية- سنة اولى