الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: اكثر من 62 اعتداء وانتهاكا للمقدسات ودور العبادة خلال نيسان

نشر بتاريخ: 12/05/2014 ( آخر تحديث: 12/05/2014 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا - قال الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية ان الاعتداءات المتكررة والمتسارعة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وسائر اراضي دولة فلسطين والإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب وسياساتها الاستيطانية تهدد بتقويض العملية السلمية.

وأكد أن ممارسات إسرائيل تجاه الأماكن المقدسة مرفوضة وتخالف المواثيق والمعاهدات الدولية، وقال على إسرائيل التوقف عن انتهاكاتها واعتداءاتها المستمرة للمدينة المقدسة، ودور العبادة والتي شهدت خلال هذا الشهر ازدياد كبير تجاوز الستين اعتداء، ومنعه لرفع الاذان في المسجد الابراهيمي لاكثر من ستين وقتا ،مبينا انه خلال الاربعة شهور الماضية من العام الجاري بلغت اعتداءات وانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات ودور العبادة ما يربو على 180 اعتداء.

وقال لقد شهد هذا الشهر ارتفاع وتيرة الاعتداءت والانتهاكات وزيادة حملات التحريض على المسجد الاقصى، وافتتاح المزيد من الانفاق التي تهدد بقاءه، وبناء الحدائق التوراتية والفنادق التي تحيط به من كل جانب،ناهيك عن تعالي اصوات اليمين المتطرف باقامة الهيكل المزعزم والتي اخذت منحا خطيرا، وبدأت تسير بخطوات متلاحقة تارة على المستوى الجماعي في الاقتحامات، او على المستوى السياسي المتمثل بنقاشات الكنيست لذلك وشرعنة الاقتحامات، وليس هذا فحسب بل المطالبة العلنية بالمساح للمستوطنين بدخول المسجد الاقصى وباحاته بصورة متكررة يوميا وزيادة ساعات المكثوث في ساحاته.

وقال ان الاحتلال ماض قدما في تفريغ المسجد الاقصى من اهله والمرابطون فيه من المصلين وطلاب العلم ويبذل جهودا حثيثة لمنعهم من الوصول اليه باستخدام اساليب عديدة.

وقال على العالم المحب للسلام ان يضع حدا لهذه الاعتداءات والانتهاكات وان يضطلع بمهامه ويوقف سلسلة الاعتداءات، واعتبر الهباش أن استمرارعصابات المستوطنين باقتحام المسجد الاقصى وهدمها للمساجد والتي كان اخرها في خربة الطويل في محافظة نابلس تأتي في سياق مسلسل عنصري متواصل يظهر فيه الإحتلال مدى إستهتاره بالمقدسات التي تحرم جميع الأديان السماوية المس أوالإعتداء علىيها.

وأضاف بانه لا يمكن اقامة وصنع السلام بوجود واستمرار الإستيطان، وان ما يجري الآن تجاه المقدسات والمواقع الإسلامية يتطلب دوراً عربياً وإسلامياً استثنائياً للتحرك العاجل من أجل حماية المقدسات.

وبين الهباش سلسلة الاعتداءات والانتهاكات خلال شهر نيسان والتي كانت على النحو التالي:

1/4/2014 ما تسمى ” جماعات تدفيع الثمن ” المتطرفة تعتدي على دير مسيحي في القدس المحتلة،وخطت شعارات عنصرية على جدران دير “رفات” التابع للبطريركية اللاتينية في ضواحي القدس ضد السيدة مريم العذراء وأمريكا مثل، “أمريكا ألمانيا النازية

1/4/2014 المسجد الاقصى يشهد منذ ساعات صباح هذا اليوم حركة اقتحامات بالجملة لمستوطنين وطلاب جامعات بلغ عددها الاجمالي نحو 300عنصر احتلالي منهم 250 مستوطنا و50 من طلاب الجامعات ، فيما تشهد رحاب المسجد انتشارا مكثفا لقوات شرطة الاحتلال والضباط والقوات الخاصة . موجة الاقتحامات هذه جاءت بالتزامن مع دخول ما يسمى ” موسم الاعياد ” خاصة عيد الفصح الذي يربطه المستوطنون ومنظمات الهيكل المزعوم بقضية الهيكل المزعوم ويزيدوا فيه من وتيرة اقتحاماتهم للأقصى . اقتحام المستوطنين كان من جهة باب المغاربة مرورا بالمسجد القبلي المسقوف ووصولا الى جهة المصلى المرواني وانتهاءً عند بابي التوبة والرحمة وهناك تم تقديم شروحات من حاخامات حول معالم الهيكل المزعوم ، وذلك وسط حراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة .

1/4 2014 مستوطنون يضعون مقاعد وطالاوت في الجزء الشرقي من المسجد الابراهيمي

2/4/2014 حوالي 80 متطرفا اقتحموا الاقصى على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة، وقاموا بجولات في ساحاته ، وخلال ذلك قامت احدى المجموعات بالتعدي على طالبات مصاطب العلم بتوجيه كلمات نابية لهن، اثناء تواجدهن بالاقصى. ومجموعة أخرى من المستوطنين حاولت اداء طقوسها الدينية أثناء خروجها من باب السلسلة، وتصدى لها مجموعة المرابطين بالتكبير.

2/4/2014 الاحتلال الاسرائيلي يفتتح جزءاً من نفق سلوان العميق ، بالقرب من العين الفوقا وسط بلدة سلوان الواقعة جنوب المسجد الأقصى والذي أطلق عليه الاحتلال ” قلعة العين” أو “قلعة النبع” ، وذلك بعد 15 عاماً من الحفريات المتواصلة والعميقة ، التي قامت عليها ما يسمى بـ ” سلطة الآثار الاسرائيلية” بمبادرة وتمويل من “جمعية إلعاد ” الاستيطانية ، وبالتالي فإن افتتاح هذا النفق هو عملياً افتتاح المرحلة الاولى من المشروع التهويدي ( مركز الزوار- بيت العين) . هذا الجزء من النفق ، يرتبط بشبكة الأنفاق التي حفرها ويحفرها الاحتلال الاسرائيلي أسفل بلدة سلوان ، باتجاه المسجد الأقصى ، ويرتبط بشبكة الأنفاق التي يحفرها الاحتلال أسفل وفي محيط المسجد الأقصى.

2/4/2014 المؤسسة الاسرائيلية وأذرعها التنفيذية المتعددة أعلنت عن انتهائها من بناء فندق سياحي تهويدي عالمي باسم ” وولدورف أسطوريه” من مجموعة فنادق هلتون العالمية ، والذي بُني على أنقاض بناية المجلس الاسلامي الأعلى الواقع في غربي القدس ، مقابل مقبرة مأمن الله الاسلامية التاريخية في القدس ، ليس بعيدا عن أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة ، وذلك بعد ست سنوات من أعمال الهدم ثم البناء على موقع بناية المجلس الاسلامي الاعلى ، الذي لم يبقى منه خلال عمليات الهدم إلاّ جزءاً .المؤسسة الاسرائيلية ستفتتح رسمياً هذا الفندق في الأيام القريبة ، بعد أن كان وزير السياحة الاسرائيلي وعدد من القيادات الاسرائيلية الدينية والسياسية شاركوا قبل ايام في احتفال لتركيب شعار ” التعويذة ” اليهودي ( مزوزاه) على المدخل الرئيسي للفندق، في حين بلغت تكلفة بناء الفندق نحو 150 مليون دولار أمريكي .

3/4/2014 قوات الاحتلال برفقة المستوطنين تقتحم قبر يوسف شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. جيش الاحتلال عزز من تواجده في محيط القبر وأقام نقاطا عسكرية لتأمين دخول وخروج المستوطنين .

3/4/2014 حراس المسجد الأقصى المبارك وطلاب مصاطب العلم يخرجون مستوطنًا متطرفًا من باحات المسجد بعدما حاول أداء صلوات وشعائر تلمودية تتعلق بطقوس الزواج اليهودي داخل باحاته.

3/4/2014 نحو 68 مستوطنًا وثلاثة عناصر من مخابرات الاحتلال يقتحمون باحات الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

4/4/2014 الاحتلال الاسرائيلي متمثلا بلجنة البناء والتخطيط في القدس يقر في جلسة على مشروع بناء “مركز قيدم – الهيكل التوراتي- ” على بعد 20 مترًا عن أسوار القدس التاريخية، و100 متر عن جنوب الأقصى، مع إحداث تغييرات طفيفة في المخطط ، وهذه المصادقة تفتح الطريق للبدء ببناء هو الاضخم والأقرب على المسجد الاقصى ، وسيضيّق الخناق على المسجد الاقصى.

7/4/2014 نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي المتطرف 'موشيه فيجلن' يقتحم المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة برفقة حراسة معززة من شرطة الاحتلال الخاصة، وخرج من باب السلسلة على وجه السرعة.

7/4/2014 نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي “موشيه فيجلن” يقتحم المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة وقوات “التدخل السريع”، ثم صعد إلى صحن قبة الصخرة المشرفة، والتقط بعض الصور.تزامن مع اقتحام 50 مستوطنًا وأطفالهم للأقصى، حيث تجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، ولوحظ بالأيام الأخيرة تعمد المستوطنين أن يرافقهم أطفالهم في اقتحاماتهم للأقصى.

7/4/2014 لجنة “تسور” التابعة للجنة الداخلية في الكنيست الاسرائيلي تدعو للتباحث في امكانية ترتيب الصلوات اليهودية في المسجد الأقصى ، وتخصيص ثلاث ساعات ونصف يوميا لاقتحامات المستوطنين والجماعات اليهودية للمسجد الأقصى.



7/4/2014 في اطار الحملة التحريضية والاعلامية للاحتلال موشي فيجلين نائب رئيس الكنيست بعد إنهاء اقتحامه للأقصى صباح اليوم يقول ” إن الشرطة أثبتت اليوم أنه من الممكن فرض سيادتنا اليهودية على جبل الهيكل ، لكن اذا كنا نريد ذلك فعلا “. وقال انه ماضٍ في تحركاته على كافة الأصعدة من أجل فرض السيادة الاسرائيلية على كامل مساحة المسجد الاقصى ، ومن اجل فتح ” جبل الهيكل ” التسمية اليهودية الباطلة للمسجد الاقصى أمام كل اليهود من اجل الوصول إليه في أي وقت شاءوا لافتا الى أن زيارته القادمة لما يسمى ” جبل الهيكل ” ستكون في الاسبوع القادم عشية عيد الفصح العبري .

8/4/2014 نحو 45 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، في حين تواجد عدد كبير من ضباط الاحتلال والمخابرات عند الجامع القبلي المسقوف وصحن قبة الصخرة المشرفة

8/4/2014 تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مخططها التهويدي لتحويل طريق باب المغاربة المؤدي للمسجد الأقصى المبارك إلى جسر عسكري ضخم، بعدما هدمت أجزاءً كبيرة منه، بهدف تهيئته لحمل آليات ومعدات عسكرية، ولاقتحام مئات الجنود الإسرائيليين للأقصى على دفعةٍ واحدة. ويُعتبر الجسر جزءاً من مخطط كامل لتهويد تلة المغاربة الواقعة غربي الأقصى، وتدعم عدة جهات إسرائيلية هذا المخطط، وتتمثل في حكومة الاحتلال، وما يسمى "بصندوق تراث المبكى"، و"الشركة الإسرائيلية من أجل تطوير الحي اليهودي". وبدأت طواقم بناء هندسية وفنية إسرائيلية بنصب أعمدة وألواح خشبية كبيرة في طريق باب المغاربة على مساحة 10 ×10 أمتار، وتدعيم هذه الألواح بألواح أخرى ، وقاموا بدهانها

9/4/2014 عشرات المستوطنين يقتحمون منطقة برك سليمان الأثرية في قرية أرطاس جنوب بيت لحم، بحراسة جيش الاحتلال.المستوطنين تجولوا في أنحاء برك سليمان الأثرية، وكانوا يحملون خرائطـ ويرتدون لباسهم الديني.

9/4/2014 أذرع الاحتلال الاسرائيلي وما يسمى بـ “سلطة الآثار الاسرائيلية” يقومون بحفر نفق جديد ، يبدأ من منطقة أسفل ساحة البراق ، ويميل باتجاه الغرب، نحو جهة باب الخليل – أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس المحتلة- ، حيث يفرع حفرياته ضمن شبكة الأنفاق التي يحفرها أسفل بلدة سلوان، وهي تفريعات جديدة تتسع مع استمرار ومواصلة الحفريات ، وكذلك مواصلة الحفريات أسفل أساسات المسجد الأقصى .

20/4/2014 عشرات المستوطنين وعناصر المخابرات الإسرائيلية يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة شرطية مشددة، ودنسوا باحاته، حيث اقتحم نحو 52 مستوطنًا ، و20 عنصرًا من الطلاب اليهود، ونظموا جولة دقيقة في أنحاء متفرقة من باحاته.

10/4/2014 الاحتلال يداهم مدرسة دار الايتام بالقدس ويعتقل مديرها

10/4/2014 نحو 50 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على ثلاث دفعات، وكان يقود إحدى المجموعات الصحفي المتطرف "أرنون سيجل"، وقد نظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة شرطية مشددة.وفي سياق متصل تم الإعلان عن تأسيس حركة طلابية يهودية جديدة بعنوان "طلاب من أجل جبل الهيكل"، وهي تفرع من منظمة أخرى تدعى "هليباه"، ومعناه "المبادرة من أجل الحرية الدينية واليهودية في جبل الهيكل"، ويتزعمها المتطرف "يهودا غليك".

10/4/2014 الاحتلال الاسرائيلي وأذرعه التنفيذية تفتتح رسمياً، مطلة مجسم الهيكل المزعوم ، والمقامة على سقف المدرسة اليهودية وكنيس “إيش هتوراه- نار التوراة-” على بعد امتار قليلة من المسجد الأقصى غرباً، وتحتوي المطلة على سقف واسع يتسع لمئات الزائرين ، بالإضافة الى نصب مجسم كبير للهيكل المزعوم، وكذلك وضع نواظير يمكن من خلالها رؤية ساحات المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومحيطهما .

13/4/2014 أكثر من 50 جنديا اقتحموا المسجد الأقصى، والقوا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية باتجاه المرابطين، كما حاصروا الشبان في المسجد القبلي، واغلقوا أبوابه بالسلاسل الحديدية. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءات التفتيش ولم تسمح للعديد من الشبان بالدخول اليه، واحتجزت هويات النسوة وكبار السن على البوابات قبل دخوله، كما اعتدت القوات على شاب بالضرب المبرح أثناء محاولته الدخول الى الأقصى.

13/4/2014 قام بعض اتباع منظمات "الهيكل المزعوم" بإلصاق نشرات عند أحد مداخل أبواب الاقصى كتب عليها" انتم مطالبون بإخلاء منطقة "جبل الهيكل" من تاريخ 13-4-2014 بسبب أعمال "بناء الهيكل" وتجديد المكان وتقديم قرابين والتهجيز لتقديم قربان في عيد الفصح

14/4/2014 عشرات الشبان المرابطين في المسجد الأقصى المبارك يحبطون تنفيذ جماعات يهودية اقتحامات وتقديم قرابين في ساحاته بمناسبة ما يسمى "عيد الفصح اليهودي،وفي سياق متصل تحاصر قوات الاحتلال منذ ساعات الفجر المسجد الأقصى المبارك، وتمنع المواطنين من الدخول إليه. شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى منعت منذ حوالي الساعة السادسة صباحا المواطنين ( شبان ونساء) من الدخول إلى الأقصى المبارك، وتسمح بدخول كبار السن من الرجال فقط، بشرط احتجاز هوياتهم الشخصية



15/4/2014 قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتدي على قبر أثري يقع على طريق نابلس طولكرم بالقرب من قرية دير شرف اثناء اعادة تأهيل الشارع. حيق قامت ما تسمى سلطة الأثار الاسرائيلية تدعمها حراسات من جيش الاحتلال بسرقة محتويات هذه المقبرة واجراء حفريات غير شرعية فيها .

15/4/2014 حالة من التوتر والحذر تسود باحات المسجد الأقصى المبارك لليوم الثاني في ظل تواصل الدعوات اليهودية لاقتحامه بشكل جماعي، وسط تواجد المئات من أهل القدس والداخل الفلسطيني حيث ما زال الاعتكاف والرباط مستمر لصد أي اعتداء إسرائيلي على المسجد، والدفاع عنه. شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها وتضييقاتها على طلاب مصاطب العلم، وتقوم بتفتيش حقائبهم، كما منعت إدخال أي نوع من الطعام إلى الأقصى.

16/4/2014 قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى من باب المغاربة بأعدادٍ كبيرة من جنود وشرطة الاحتلال الخاصة، وشرعت على الفور بإطلاق القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على المُصلين .

16/4/2014 الاحتلال يضطر لإغلاق باب المغاربة وينسحب من الأقصى وسط حالة من الغليان والتواجد الكثيف للمعتكفين .

16/4/2014 الاحتلال يواصل حصارة للمسجد الاقصى ، ويستعد لاقتحامه بعدد كبير من الجنود.

16/4/2014 قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة وشرعت على الفور بإطلاق كميات كبيرة من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على المتواجدين من المُصلين والمعتكفين داخل المسجد المبارك.

16/4/2014 المستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للمسجد الاقصى ، وينظمون جولات مشوبه .

17/4/2014 قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في وخارج المسجد الاقصى،وقد استخدمت القنابل الغازية السامة المسيلة للدموع لتفريق المُصلين، في حين بدت ساحات ومرافق المسجد الأقصى شبه فارغة من المصلين نتيجة الإجراءات والقيود المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال على الأقصى ومحيط بواباته الخارجية

17/4/2014 التواجد المكثف للمصلين والمرابطين في رحاب المسجد الأقصى المبارك يحولون دون اقتحامات المستوطنين للمسجد، رغم إعلاناتهم المتجددة لاقتحامه بهدف إقامة طقوس وشعائر تلمودية في باحاته بمناسبة "الفصح" التلمودي.

17/4/2014 شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى تواصل فرض إجراءاتها وقيودها المشددة على دخول الشبان للمسجد واحتجزت بطاقاتهم الشخصية على هذه البوابات إلى حين الخروج من المسجد المبارك.وكانت مجموعة من النساء اليهوديات حاولت فتح بوابة المسجد الأقصى من جهة سوق القطانين "باب القطانين" في ساعات الليل، إلا أنه تم إحباط محاولتهن وإخراجهن من المنطقة.

18/4/2014 قوات الاحتلال تفرض إجراءات مشددة على دخول المواطنين للقدس القديمة ومنعهم من التوجه إلى المسجد الأقصى للمشاركة في صلاة الجمعة برحابه الطاهرة وسمحت بذلك لمن تزيد أعمارهم من أهل القدس وداخل الأراضي المحتلة عام 48م فقط، تحسبا لخروج مسيرات مناهضة للاحتلال ونُصرة للمسجد الأقصى بعد استهدافه خلال الأيام القليلة الماضية.

19/4/2014 شرطة الاحتلال الخاصة تغلق معظم أبواب المسجد الأقصى المبارك بشكل مفاجئ، باستثناء بوابات: حطة، والناظر والسلسلة، ونصبت السواتر والحواجز الحديدية على أبوابه، وشرعت بمنع من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من دخول المسجد، تحسبا لاعتكاف الشبان في رحاب المسجد.

18/4/2014 مستوطنون يؤدون طقوسهم وصلواتهم بقبر يوسف .

18/4/2014 مستوطنون متطرفون يقتحمون برك سليمان .

19/4/2014 المتطرف فيجلين يدعوا انصاره لاقتحامات متكررة للمسجد الاقصى .

20/4/2014 نحو 160 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة يتقدمهم المتطرف "فيجلن"، تزامناً مع اقتحام قوة كبيرة ومعززة من شرطة الاحتلال الخاصة للمسجد الأقصى ومحاولة إخلائه من المرابطين والمعتكفين بداخله، وفرض حصار مشدد على المعتكفين بالجامع القبلي وتحطيم عدد من نوافذه التاريخية وإلقاء القنابل الصوتية الحارقة والغازية على المصلين مّا أوقع عدداً من الإصابات تم معالجتها ميدانياً.

21/4/2013 مجموعات صغيرة ومتتالية من عصابات المستوطنين تواصل اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك ، من باب المغاربة بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ونفذت جولات في بعض باحات المسجد ومرافقه ، وشرطة الاحتلال تفرض إجراءات مشددة على دخول المصلين إلى الأقصى، خاصة من فئة الشبان والشابات، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية مقابل بطاقات خاصة إلى حين خروجهم من المسجد، فضلاً عن الانتشار الكبير لعناصر الشرطة الخاصة في باحات ومرافق المسجد المبارك.

22/4/2014 متطرف يهودي يتخفى بزي اجنبي يحاول اقتحام الأقصى

22/4/2014 حملة تحريضية مسمومة قديمة جديدة لمسؤولين سياسيين امثال موشي فيجيلن نائب رئيس الكنيست وميري ريغف رئيسة لجنة الداخلية وعضو الكنيست دافيد تسور رئيس المفوضية المكلفة بترتيب اقتحامات وصلوات اليهود في المسجد الاقصى ويسرائيل كاتس وزير المواصلات الذين يطالبون باغلاق المسجد الاقصى امام المسلمين.

22/4/2014 نحو 21 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته.

22/4/2014 حراس المسجد الأقصى وطلاب مصاطب العلم ، تصدوا لاقتحام 13 متطرفًا من “الحريديم” المتدينين وأبنائهم لباحات المسجد، ومحاولة أدائهم بعضًا من الطقوس التلمودية.

22/4/2014 مجموعة أخرى من “الحريديم” يبلغ عددها 20 شخصًا اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وهم يلبسون الزي الديني المتشدد

23/4/2014 منظمات الهيكل المزعوم، تطالب بتعويض قدره 10 آلاف شيقل لكل مستوطنٍ يهوديّ تم منعه من اقتحام المسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري.كما طالبت هذه المنظمات، برسالة بعثت بها الى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن يتم التعهد بفتح جميع أبواب المسجد الأقصى لليهود دون التعرض لأي يهودي يريد اقتحام الأقصى.وجاء في الرسالة أن هذا كله 'يأتي تعويضا عن خيبة الأمل التي أحدثتها الحكومة للشعب اليهودي خلال عيد الفصح.

23/4/2014 مجموعة من المستوطِنات اليهوديات من عصابة "تدفيع الثمن"، تدنس المقبرة اليوسيفية في منطقة باب الأسباط الملاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الشرقي، وخطّت عبارات عنصرية على أحد القبور بتوقيع "تدفيع الثمن".

24/4/2014 الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية يقومون بتشغيل جزء من طريق باب المغاربة الملاصقة للجدار الغربي للمسجد الأقصى لكنيس للنساء اليهوديات، وذلك خلال “عيد الفصح العبري”، مما يعني عملياً افتتاح للمرحلة الاولى من مخطط تحويل طريق باب المغاربة وما تبقى من فجواتها الداخلية الى كنيس يهودي.

25/4/2014 الاحتلال الاسرائيلي يواصل كعادته كل يوم جمعة وكل يوم حصاره للمسجد الاقصى ويمنع المواطنين من الصلاة فيه او الوصول اليه.

26/4/2014 حُرّاس المسجد الأقصى المبارك، يحبطون محاولة مستوطنين اثنين التسلل للمسجد الاقصى.

27/4/2014 يهوديان يعلقان يافطة تدعو المسلمين لاخلاء الاقصى

28/4/2014 شرطة الاحتلال تنصبت الحواجز الحديدية على بابي حطة والمجلس "الناظر" أبواب المسجد الأقصى، وطلبت من كافة طلبة مصاطب العلم تسليم هوياتهم على الأبواب، رغم ان الهويات محتجزة في مخفر شرطة "القشلة" منذ عدة أيام دون سبب. شرطة الاحتلال ترفض إدخال طلبة مصاطب العلم على "البطاقات الإسرائيلية" التي تُسلم لهم من شرطة الاحتلال بعد أن يقوم الطالب بتسليم هويته على الأبواب والتي تحمل ( اسم الباب ورقم تسلسل معين)، حيث تطالب الشرطة منهم احضار هويته من المخفر وإعادة تسليمها على الباب ليتمكن من الدخول الى المسجد."

28/4/2014 الجماعات اليهودية المنضوية في اطار 'منظمات الهيكل' المزعوم، تدعوا لعقد مؤتمر عاجل في 'مركز بيجين الثقافي' في القدس المحتلة ، لبحث ما أسمته 'سبل تحقيق الوجود اليهودي الدائم داخل المسجد الأقصى، وتطالب بفتح جميع أبواب المسجد في وجه اقتحامات اليهود، وإجبار الشرطة على السماح لهم بتنفيذ طقوسهم التلمودية داخل الأقصى.

29/4/2014 جرافات الاحتلال الاسرائيلية تهدم مسجدا وثلاثة منازل على الاقل في خربة الطويل التابعة لقرية عقربا جنوب مدينة نابلس. حيث شاركت اكثر من عشرين آليه عسكرية اسرائيلية في اقتحام خربة الطويل فجرا، واعلنت المنطقة عسكرية مغلقة، وشرعت الجرافات الاسرائيلية بهدم مسجد خربة الطويل اضافة الى ثلاثة منازل في المنطقة وسط اجراءات مشددة.

29/4/2014 شرطة الاحتلال تواصل منع طلاب مصاطب العلم من دخول المسجد الأقصى.

29/4/2014 مصادقة أذرع الاحتلال الاسرائيلي على تمويل مشروع تهويدي بمبلغ 6 مليون شيقل ، بهدف إقامة جسر معلق يربط ما بين تل أبي ثور ومنطقة وادي الربابة غرب جنوب البلدة القديمة بالقدس، وتحويل منطقة وادي الربابة الى حديقة تلمودية ومسار توراتي. هذا المشروع يهدف الى تحويل كامل محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة الى حدائق توراتية وحزام استيطاني ، وتقطيع التواصل بين الأحياء الفلسطينية نفسها ، وقطع تواصلها مع المسجد الأقصى، وتغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي حول الاقصى والقدس القديمة .

29/4/2014 العشرات من المستوطنين و"الربانيم" في مقدمتهم وزير الاستيطان والإسكان الإسرائيلي أوري أرئيل يشاركون في "مسيرة الأبواب" بمحاذاة أبواب المسجد الأقصى، وذلك بمناسبة ما يطلقون عليه "رأس الشهر العبري".

29/4/2014 وزراء إسرائيليين وأعضاء كنيست يشنوا حملة تحريضية واسعة ضد المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه، مطالبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتدخل مباشرة لتغيير الواقع بالمسجد لصالح اليهود

29/4/2014 منظمة يهودية تطلق على نفسها " الحرية لليهود في المسجد الاقصي" تعقد مؤتمر وصف بالطارئ في مركز ميراث بيغن في القدس تحت عنوان "سنعيد الحرم القدسي لليهود.

30/4/2014 نحو 100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال وتمنع المواطنين المقدسيين من دخول المسجد ودققت في هوياتهم.

سلطات الاحتلال الإسرائيلي وكعادتها منعت رفع الأذان من على مآذن المسجد الإبراهيمي الشريف خلال شهر نيسان ستون(60) وقتاً بحجة إزعاج المستوطنين.