السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيسة سلطة جودة البيئة تزور موقع مكب النفايات الصحي في المنيا

نشر بتاريخ: 12/05/2014 ( آخر تحديث: 12/05/2014 الساعة: 12:57 )
رام الله- معا - نظمت المهندسة عدالة الاتيرة جولة ميدانية الى موقع مكب النفايات الصحي في المنيا جنوب بيت لحم يرافقها كل من م. زغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط وم. شوقي سعادة مدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل، وكان في استقبالهم المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس واحمد سكر مسؤول العلاقات العامة والإعلام.

وقد بدأت الجولة بزيارة الى محطة ترحيل النفايات في جنوب مدينة الخليل والإطلاع على سير العمل داخل المحطة من اعمال معالجة النفايات الطبية وكبس الكرتون وتقطيع اطارات الكوتشوك، وكذلك تم الاطلاع على الية ترحيل النفايات من خلال المحطة الى مكب النفايات في المنيا.
|279354|
وقدم م. ياسر الدويك شرحاً مفصلاً عن الية العمل داخل المحطة مشيراً الى ان مشروع ادارة النفايات الطبية يستهدف جميع المراكز الصحية والمستشفيات في محافظتي الخليل وبيت لحم ويتم جمع النفايات الطبية من جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومعالجتها داخل المحطة وفق الية علمية وصحية بحيث يتم التخلص من كافة الجراثيم والسموم الموجودة بها وترحل بعد ذلك مع النفايات المنزلية دون ان تشكل خطراً على الانسان والبيئة، وأشار الدويك انه خلال الفترة القريبة سيتم تفعيل نظام فرز وفصل النفايات داخل المحطة مما يساهم ذلك في تقليل كميات النفايات التي يتم ترحيلها للمكب بشكل يومي وكذلك الاستفادة من كميات كبيرة من النفايات من خلال اعادة تدويرها لاستخدامها مرة اخرى في الصناعات المختلفة.
|279353|
وقام الوفد بزيارة مكب النفايات الصحي في المنيا حيث أطلع المهندس ياسر الدويك وفد سلطة جودة البيئة على سير العمل في المكب واليات طمر النفايات وقدم شرحاً حول كافة انشطة المشروع المتمثلة بإغلاق مكبات النفايات العشوائية في محافظتي الخليل وبيت لحم وان ما تبقى منها ثلاثة مكبات سيقوم المجلس بإغلاقها خلال هذا العام، وشرح الدويك للوفد بشكل مفصل اليات العمل بجميع مرافق المكب مشيراً الى حرص المشروع على مراعاة جميع المعايير البيئية والصحية واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الاثار على البيئة والصحة العامة، مؤكداً ان ما تم على الارض هو استفادة من جميع الخبرات السابقة في هذا المجال، واستعرض الدويك الخطط المستقبلية والمتمثلة في تعزيز الوعي المجتمعي لأهمية فرز النفايات من المصدر والتعامل السليم مع النفايات والتقليل منها، مؤكداً ان المجلس المشترك يتطلع ال تعزيز التواصل مع سلطة جودة البيئة والتي تمثل شريكاً رئيسياً في انجاح المشروع.
|279352|
بدورها المهندسة عدالة الأتيرة رئيسة سلطة جودة البيئة اكدت ان ما نراه اليوم من انجازات على صعيد المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة وإنشاء مكب النفايات الصحي يمثل فخراً فلسطينياً يجب ان نحافظ عليه كأحد اهم المشاريع التي تم انجازها في قطاع البيئة، مؤكدة ان سلطة جودة البيئة ستسخر كل امكانيتها للحفاظ على هذا المشروع البيئي والذي يمثل حاجة ملحة لمعالجة جملة المشاكل البيئية الناتجة عن تراكم النفايات في المكبات العشوائية والتي تؤدي الى العديد من الامراض والملوثات على البيئة بشكل عام.
|279351|
وأكدت م. عدالة الاتيرة أن رسالة سلطة جودة البيئة تركز على ضرورة حماية مصادرنا الطبيعية والحد من التلوث وتحقيق التنمية المستدامة وهو ما يتفق مع دور ومسؤولية المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة من خلال انشاء مكب النفايات الصحي، مشيرة الى ان سلطة جودة البيئة ستعمل بشكل متواصل مع المجلس المشترك لتعزيز استدامة المشروع والحفاظ على بيئة آمنة ونظيفة.
|279350|
وفي اشارة الى اقتحام جيش الاحتلال وسيارات نفايات المستوطنات للمكب أكدت م. عدالة الاتيرة ان هذا المشروع فلسطيني بامتياز والمستوطنات الاسرائيلية مقامة على ارضنا وليس لديها اي شرعية ولا نعترف بوجودها ونرفض ونستنكر اقتحام الجيش للمكب بالرغم من مقاومة ادارة المكب ومنعهم من الدخول، وأكدت ان هذا الاجراء يأتي ضمن سلسلة من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي لتعطيل اي مشروع فلسطيني تنموي.
|279349|
وفي نهاية الجولة تم التأكيد على اهمية تفعيل الانظمة واللوائح والقوانين المتعلقة بالبيئة مما يساهم في تعزيز الرقابة والالتزام بالمحافظة على البيئة والحد من المظاهر والممارسات التي تنتهك بحق البيئة وتساهم في تلويثها وتخريبها.