الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تحصل على نصيب الاسد من البطولات الوزارية لهذا العام

نشر بتاريخ: 12/05/2014 ( آخر تحديث: 12/05/2014 الساعة: 16:13 )
بيت لحم - معا ً- مهند ابوعيده : مديرية تربية بيت لحم تحصل على نصيب الاسد من البطولات الوزارية لهذا العام ، هذا ما جاء على اولى صفحات التقرير النهائي الذي اعدته الادارة العامة للأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم .
فقد اكدت المديرة العامة لقسم الانشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم أ . الهام خليل المحيسن ، ان مديرية التربية والتعليم في بيت لحم قد انتزعت وعن جدارة واستحقاق لقب المديرية المميزة وذلك لحصدها المركز الاول على مستوى مديريات الوطن في الترتيب العام بعد ان حققت العديد من الانجازات الرياضية منذ بداية هذا العام الدراسي .
|279372|
وبناء ً على ما تقدم كان لا بد لنا من الوقوف عند صانع الانجاز الذي بفضله تحققت كل هذه الارقام والذي بحنكته وخبرته اوصل مديرية تربية بيت لحم لهذا المركز المتقدم على مستوى الوطن ، نحن نتحدث هنا عن أ. صالح يونس مشرف النشاط الرياضي في مديرية تربية بيت لحم .
السيرة الذاتية :
• الاسم : صالح يونس صالح موسى .
• تاريخ الميلاد : 27121968 .
• الحالة الاجتماعية : متزوج و أب لأربعة اولاد وبنتان .
• الجنس : ذكر .
• العنوان : بيت لحم الخضر .
• الجنسية : فلسطيني .

نبذة عن حياته ومشواره الرياضي :
لعب لنادي شباب الخضر الرياضي في لعبتي كرة القدم وكرة الطائرة وكرة الطاولة لفترة تزيد عن الخمسة عشر عاما ً، اكمل دراسته الثانوية وتخرج من مدرسة ذكور الخضر الثانوية عام 1988 ، من ثم التحق بكلية الخضوري ليدرس التربية الرياضية ويحصل على درجة الدبلوم عام 1997 ، من ثم عمل كمعلم للتربية الرياضية منذ ذلك الحين في العديد من المدارس حتى عام 2008 ، ليعود بعد ذلك لإكمال الدراسة ويحصل على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية من جامعة القدس ( ابوديس ) عام 2008 ، لينتقل بعد ذلك للعمل كمشرف للأنشطة الرياضية في مديرية التربية والتعليم بيت لحم منذ 2008 وحتى هذه اللحظة ، كما وتجدر الاشارة الى انه عمل كمدرب للعديد من الاندية في لعبتي كرة القدم وكرة الطائرة كان من ابرزها نادي شباب الخضر ونادي واد رحال و نادي جورة الشمعة ، كما ودرب نادي العروب في كرة الطائرة ، وحصل على العديد من الدورات في التدريب والتحكيم لكرة اليد والقدم والطائرة .
وكانت لنا هذه الوقفة معه ليجيبنا عن بعض الاسئلة :
|279373|
• تقييمك للمدارس ومدرسي التربية الرياضية ولعمل قسم الانشطة الرياضية ؟؟
مستوى المدارس جيد ، ولكن دون المستوى المطلوب ، بمعنى انه يوجد في مدارسنا العديد من الخامات الرياضية ولكن المدارس لا توفر لهم الامكانات اللازمة لصقل مواهبهم ولا يجدون من يأخذ بأيديهم ويدلهم الى الطريق الصحيح واللعبة المناسبة لهم ، وبالنسبة للمعلمين فإن مستواهم دون المطلوب وذلك لان معظم المعلمين نرى انهم لا يولون اهتمامهم الا للعبة واحدة او اثنتان ويهملون باقي الالعاب على سبيل المثال نجد ان مجموعة من المعلمين يختصون بكرة القدم ويهملون باقي الالعاب ككرة السلة وكرة اليد والجمباز والعاب القوى ، وهذا ينطبق على جميع الالعاب ، اما بما يتعلق بقسم الانشطة فيعتبر شعلة المديرية والمنارة الاساسية في الانشطة اللامنهجية وهو من يرفع اسم و شأن المديرية عاليا ً في مختلف المحافل والبطولات ، وقدم شكره الجزيل لصديقه وزميله أ . رؤوف ابوسعدى الذي اسماه بالجندي المجهول حيث يعمل بصمت ويحمل معظم اعمال المكتب على كاهله .

• أهم واجمل لحظة عشتها هذا العامومدى رضاك ؟؟؟ هناك العديد من اللحظات الجميلة التي عشتها وأهم هذه اللحظات عندما كنا نسلم الكؤوس لمديرة التربية أ. نسرين ياسر عمرو ونرى هذه البسمة والفرحة التي ترتسم على محياها كانت تشعرنا بالفخر والسعادة وتعطينا الحافز للإنجاز ومتابعة المشوار وحصد الالقاب كما وكنا نشعر بالسعادة ايضا ً عندما نرى ابطالنا متوجين بالبطولات سواء على مستوى المديرية او على مستوى الوزارة ، وانا راض بنسبة بسيطة لأننا اضعنا بعض البطولات والتي كانت شبه محسومة لصالحنا ويعود ذلك لقلة الخبرة لدى اللاعبين والمدربين احيانا ً بالإضافة لعجز الموازنة المقدمة لنا من قبل المديرية .

• ما هو طموحك للسنوات القادمة ؟؟
بالنسبة للطموح فهو لا ينتهي وانا اتمنى في السنوات القادمة ان نحشد الجهود للظفر بالألقاب التي لم يحالفنا الحظ بالظفر بها لهذا العام ، كما واتمنى ان يتم الاعتناء بالطلاب ووضع الطالب المناسب في المكان المناسب من حيث القدرة والمهارة ، كما واتمنى ان تتابع الاتحادات الرياضية الطلاب في مختلف الالعاب وان تشارك في انتقاء الطلاب الموهوبين وتخصيص مدارس رياضية تحتويهم .

• من وجهة رأيك ما هو الاسهل ان تكون معلما ً او مشرفا ً للنشاط الرياضي ؟؟؟
بصراحة لا يوجد وجه للمقارنة ما بين الوظيفتين ولكن كل شخص في موقعه هو ملك له امتيازاته وخصوصياته ولا يمكن الخلط ما بين الاثنتين ، واريد ان اشير الى الدور الكبير الذي يلعبه المعلم ومدى الضغط الذي يقع على كاهله ، من قبل ادارة المدارس و المجتمع المحلي والطلاب ، كما يقع على عاتقنا الكثير من الضغط والمسؤولية هنا اكبر .

• لو لم تكن مشرف نشاط رياضي ماذا كنت تفضل بعيدا ً عن الرياضة ؟؟
انا افضل العمل في الزراعة حيث وكنت اتمنى ان اصبح مهندسا ً زراعيا ً لو لم اكن معلم تربة رياضية .
|279374|
• السر في اختيارك للمعلمين الشباب بشكل كبير في معظم الانشطة ؟؟
هذا السؤال جميل واجابته واضحه وقد اعلنتها منذ استلامي لقسم النشطة الرياضية حيث يعد المعلم الشاب هو الاقرب الى الطالب فهو يعتبر الصديق والاخ قبل ان يعتبر المعلم ، لذلك يكون تأثيره على الطلاب بمثابة السحر بعكس المعلم الكبير والخبير ، لذلك كان لا بد من ان نلمس هذه الشريحة وان نعتمد عليها ونعطيها فرصة ً لأنها هي الاجدر بالرعاية .

• اسس اختيارك لأعضاء اللجنة الرياضية ومدى رضاك عن ادائهم ؟؟
هناك عدة معايير يتم بناء ً عليها اختيار اعضاء اللجنة الرياضية من اهمها الخبرة في مجال التدريس و ان يكون المعلم مقبولا ً من قبل باقي المعلمين وعلى علاقة جيده بالجميع وان يكون متعاونا قادرا على تحمل ضغوط العمل و محب للطاء ، كما ولا ننسى التوزيع الجغرافي حيث يجب ان تشمل اللجنة الرياضية معلمين بحيث يكونوا موزعين جغرافيا ً على جميع المناطق الجغرافية في المحافظة ، وبالنسبة لاداء اعضاء هذه اللجنة فانا اعتبرها من افضل وانجح اللجان الرياضية على مستوى الوطن وهي لجنة لم ولن يأتي لها مثيل سواء في بيت لحم او في غيرها من المحافظات .

• لاحظنا من خلال رؤية رزنامة الوزارة ان انجازات الاناث اكبر من انجازات الذكور ما هو السبب من وجهة نظرك ؟؟
فعلا ً نحن لاحظنا هذا الشيء ويعود السبب الى ان هناك العديد من الاندية المتخصصة في الرياضة النسوية في محافظة بيت لحم وانخراط العديد من طالباتنا في هذه الاندية والمشاركة في صفوفها في العديد من الالعاب ككرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وهذا ما لم يكن موجودا من قبل بالإضافة الى الارادة القوية لدى الطالبات . اما بالنسبة لتدني مستوى الذكور فيعود ذلك الى قلة الاهتمام من قبل الاندية والمدربين والاتحادات المعنية وقبل متابعتهم لهذه المواهب .

• اسوأ لحظة عشتها لهذا العام ؟؟
كانت اسوأ لحظة عشتها هذا العام هي خروج منتخب المديرية من الدور الثاني لبطولة المرحوم ياسر عمرو اول وزير للتربية والتعليم في فلسطين ويعود السبب في ذلك لكثرة الاصابات التي تعرض لها لاعبونا وبالإضافة الى عدم وجود مهاجم صريح و قرار وزارة التربية والتعليم بعدم اشراك طلاب الثانوية العامة في البطولة مما ادى الى تدني مستوى الفريق .

• رسالة من قسم الانشطة الرياضية للمدارس التي اشتركت والتي لم تشترك في المسابقات ؟؟
ترفع القبعات احتراما وتقديرا للجهود المبذولة من قبل المدارس ممثلة بالمدراء والمعلمين والدعم المستمر والاهتمام الذي يولوه للرياضة والرياضيين ، حيث الهدف الاسمى للرياضة هو تفريغ طاقات الطلاب والتعارف سواء على مستوى الطلاب او على الصعيد الجغرافي حيث ينتقل الطلاب بين العديد من القرى للمشاركة في الانشطة المختلفة والتعرف على امكانيات المحافظة من حيث الملاعب والصالات الرياضية ، اما المدارس التي لم تشارك في الانشطة لهذا العام نؤكد على انها هي الخاسر الاكبر وان الطالب من حقه المشاركة في المسابقات والانتقال من الاجواء الدراسية الى اجواء المرح وعدم جعل الميزانية عائقا ً وحجة لعدم المشاركة .

• اهم البطولات التي حصلت عليها المديرية لهذا العام ؟؟
1. بطولة الشطرنج ( اناث ) المركز الثاني .
2. الريشة الطائرة ( اناث ) المركز الاول فردي وزوجي .
3. سباق الضاحية المرحلة الاساسية العليا ( ذكور ) المركز الاول .
4. كرة الطاولة ( اناث ) المركز الاول .
5. كرة السلة ( ذكور ) المركز الاول .
6. كرة السلة ( اناث ) المركز الاول .
7. الجمباز ( اناث ) المركز الثالث .
8. كرة طائرة ( معلمات ) المركز الاول .
9. كرة طائرة ( اناث ) المركز الثاني .
10. العاب قوى ( اناث ) المركز الاول .

• كلمة اخيرة ترغب بإضافتها ؟؟؟
لا بد من توجيه كامل الشكر والعرفان لمديرة التربية والتعليم أ . نسرين ياسر عمرو والتي تعتبر الراعي الرسمي لجميع الانشطة والمسابقات التي عقدت لهذا العام والتي كانت الداعم الدائم لنا واول المشجعين والمهنئين في حالة الربح واول الداعمين في حالة الخسارة ، كما ونشكر مدراء المدارس التي استضافتنا كما ونشكر الصالات الرياضية ونخص بالذكر ادارة صالة ابوعمار الشبابية و ادارة ستاد الخضر الدولي وادارة ملعب الجمعية الاسلامية بيت ساحور وجميع من شارك وساهم في انجاح الانشطة الرياضية لهذا العام .