الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: ندوة سياسية تناقش المشاركة السياسية للمرأة

نشر بتاريخ: 12/05/2014 ( آخر تحديث: 12/05/2014 الساعة: 21:21 )
قلقيلية -معا - برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية ومشاركة وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب نظمت جمعية صبايا النبي الياس ندوة سياسية بعنوان " المرأة وتاريخ المشاركة السياسية للمرأة"، وذلك في قاعة المجلس القروي في قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية.

وشارك في الندوة رئيسة نادي شؤون المرأة نهلة قورة ، وصال خليف رئيسة جمعية صبايا النبي الياس، حنان غشاش مدير دائرة النوع الاجتماعي بمحافظة قلقيلية، رئيس المجلس القروي جلال خليف ورؤساء بلديات ومجالس محلية، وناشطات نسويات من المحافظة.

وخلال الندوة أشاد المحافظ بعطاء المرأة ودورها الريادي في كافة المجالات وحملها للهم الوطني ومشاركتها للرجل في كافة مراحل النضال الفلسطيني، مؤكدا على أنها عنوان التضحية والعطاء، مشيرا إلى مقاومتها للاحتلال بجانب الرجل الفلسطيني حيث سجنت واستشهدت وضحت وشاركت في المقاومة الشعبية، مضيفا أن المرأة الفلسطينية كان لها دور ريادي في السياسة وميادين الدولة، حيث أعطت صورة مشرفة عن المرأة الفلسطينية وعطائها.

من ناحيتها وجهت وزيرة شؤون المرأة تحية إجلال وإكبار للنساء الفلسطينيات في كافة أماكن تواجدهن، مؤكدة على حق المرأة بان تأخذ المكانة التي تستحقها، مثمنة دورها النضالي والتربوي وحفاظها على التراث الفلسطيني وتماسك الأسرة الفلسطينية، منددة بحالات العنف في المجتمع الفلسطيني، مطالبة متابعة هذه الظاهرة والحد منها، مؤكدة على أهمية عمل الشعب الفلسطيني ككل وإتمام المصالحة بين شقي الوطن من اجل بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره رحب رئيس المجلس المحلي بالحضور مؤكدا على دور المرأة وأهميتها في المجتمع لفلسطيني وعطائها المتواصل على مر السنين إلى جانب الرجل في الحفاظ على التراث ومقاومة الاحتلال بشتى السبل.

وقدم الشيخ نبيل الخطيب في كلمته عن مديرية الأوقاف نبذة عن مكانة المرأة في الحياة الدينية باعتبارها شريكة الرجال في كافة مناحي الحياة بما يتناسب مع طبيعتها، مؤكدا على أن الإسلام أعطى المرأة حقها في كافة المجالات.

واستعرضت نهلة قورة تاريخ الحركة النسوية ومشاركتها السياسية منذ بداية احتلال فلسطين مقدمة نماذج لعطائها الدائم في كافة الميادين وخاصة المشاركة السياسية لها حتى الوقت الحالي وحصولها على تمثيل سياسي من خلال الكوته، وأضافت بأن المرأة الفلسطينية بفضل وعيها وخبرتها استطاعت أن تكون موجودة في مركز صنع القرار.

وكانت الوزيرة قد استهلت زيارتها بلقاء مع محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، حيث أطلعها على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل السياسات الإسرائيلية الممنهجة بحق المواطنين والمتمثلة بالجدار والاستيطان والاقتحامات اليومية، مطالبا بالاهتمام بالمرأة في محافظة قلقيلية وإنشاء مقر للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في المحافظة.