الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس- التوجيه السياسي ينظم ندوة سياسية حول العودة

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 13/05/2014 الساعة: 14:49 )
طوباس- معا - ضمن برنامج فعاليات احياء ذكرى النكبة السادس والستون في محافظة طوباس والأغوار الشمالية نظم التوجيه السياسي والوطني في المحافظة ندوة سياسية في قاعة المحافظة بعنوان العودة حق وإرادة شعب بحضور ضباط وأفراد الاجهزة الامنية وحاضر بالندوة اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية والعميد نمر العايدي المفوض السياسي والوطني بالمحافظة.

وقال اللواء الخندقجي أن الذكرى الـ66 للنكبة هي ذكرى أليمة للشعب الفلسطيني ونتيجة لهذه يتواجد اكثر من سبع ملايين فلسطيني في الشتات في أكبر حالة لجوء قصري شهده التاريخ مؤكدا ان اللاجئين بالداخل والخارج كما الشعب الفلسطيني عامة لديه الايمان المطلق بالعودة الى الديار مهما طال او قصر الزمن وان لا بديل عن حق العودة إلى فلسطين.

وأكد اللواء الخندقجي ان قضية اللاجئين هي مفصل العملية السياسية وحجز الزاوية الذي تحاول اسرائيل اسقاطه بشتى الطرق وهو ما يتمسك به الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية الى جانب الثوابت الوطنية المقدسة للشعب الفلسطيني .

واستعرض اللواء الخندقجي تاريخ الاحتلال لدولة فلسطين والإطماع والمؤامرات التي احكيت من اجل اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين مشيرا ان ما يجري هو صراع للذاكرة تحاول من خلاله حكومات الاحتلال طمس ذاكرة الاجيال المتعاقبة التي تورث ثوابتها جيل بعد جيل .

ودعا المحافظ الى تعبئة الاجيال بأهمية حق العودة في ظل المعطيات السياسية الحالية وتعزيز ثقافة الشراكة بكل مكونات الشعب الفلسطيني في اماكن تواجده وان الكل شركاء بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 مع التمسك بحق العودة الى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948 مؤكدا ان رجال الامن هم احد ادوات تنفيذ هذه الرؤية نجو الدولة وهم شكل القوة التي ستحمي كيانها .

كما سرد العميد العايدي تاريخ الحركة الصهيونية وإطماعها في فلسطين وتمويه العالم حول تلك الاطماع من خلال طروحات مغايرة للواقع الذي اراده منذ القرن التاسع عشر حتى الان ابتدءوها بإقامة مؤسسات يهودية في ظل الانتداب البريطاني الى سياسة الهجرة حتى قرار التقسيم واحتلال ما تبقى من اراضي دولة فلسطين .

وأشار العايدي ان عشرات السنين على نكبة الشعب الفلسطيني مرت وما زالت ذكراها تورث للأجيال الذي يطالبون فيها لأنها حق جماعي اقر بالقوانين الدولية في قرار 194 وان القيادة الفلسطينية متمسكة بالثوابت الوطنية بالعودة والقدس وإقامة دولة مستقلة بعاصمتها القدس الشريف .

وتأتي هذه الندوة ضمن فعاليات احياء ذكرى النكبة بالمحافظة والتي انطلقت منذ بداية ايار الجاري حيث نظمت الخدمات الطبية العسكرية واللجنة الشعبية لمخيم الفارعة يوم طبي لمعاصري النكبة كما خصصت مدارس المحافظة الحصة الاولى والإذاعة المدرسية للحديث عن ذكرى النكبة وقامت اللجنة الوطنية لإحياء الفعاليات بإطلاق حملة اعلامية وزعت خلالها ملصقات ويافطات عن الذكرى على السيارات والمحال التجارية في المحافظة .