الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة - انترنت 100 ميجا في فلسطين !!

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 18:30 )
بيت لحم- معا - بدأت شركة كهرباء محافظة القدس العمل بخطوط الألياف الضوئية لأول مرة في فلسطين للاستفادة منها في خدمات الاتصالات انسجاما مع النهضة في مجال الاتصالات في العالم.

وقال هشام العمري مدير شركة كهرباء محافظة القدس لوكالة معا ان الشركة انهت جزءا كبيراً من البنية التحتية لخطوط الألياف الضوئية والتي ستخدم شركات الاتصالات والبنوك والمؤسسات الحكومية والخاصة لاول مرة.

وأوضح العمري ان الالياف الضوئية أو "الفايبر" تستطيع توفير خدمة الانترنت بسرعة عالية جدا تصل الى 100 ميجا بايت كاملة للمشتركين وبفعالية عالية وكلفة اقل.

وأوضح ان المعلومات تنتقل داخل الألياف الضوئية بسرعة الضوء وهذا يتيح سرعة أكبر للبنوك والمؤسسات لنقل المعلومات.

ولفت الى أن بعض البنوك اصبحت تربط بين فروعها عن طريق هذه الخدمة، اضافة الى استفادة شركات الانترنت برام الله من "الفايبر" وهناك اتصالات من بعض شركات الانترنت طلبت الاستفادة من الخدمة.
|279624|
واشار الى ان الشركة ايضا استفادت من هذه الشبكة في نظام يستطيع قراءة عداد ساعات الكهرباء في المنازل من داخل غرفة التحكم الخاصة بالشركة بحيث لا تحتاج العملية الى جابي يتجول على المنازل لقراءة الساعات، اضافة الى التحكم في جميع محطات الشركة في مراكزها الرئيسية.

وأكد لوكالة معا ان هدف الشركة ايصال الخطوط الضوئية الى كافة المناطق التي تغذيها الشركة بالكهرباء وهي اريحا ورام الله وبيت لحم والقدس من اجل تطوير خدمات الاتصالات.

وأشار الى ان الشركة الان اقامت الخطوط الرئيسية "العمود الفقري" بين المحافظات التي تغذيها وتتعمق حاليا في قراها، موضحا ان الشركة ستقوم سنويا بتمديد 300 كيلو متر من الخطوط الضوئية لتصل من كل منزل في أي قرية ومخيم.

وكشف عن اقتراحات تقدمت بها بعض الشركات لإقامة شبكة تلفزيون لعرض الافلام مدفوعة الاجر عن طريق الفايبر.

وأكد ان شركة الكهرباء لا تهدف الى تقديم خدمة الاتصالات والانترنت بل ستتيح للشركات الموجودة الخاصة بالاتصالات والبنوك الخدمة للاستفادة منها.

يشار الى ان الألياف الضوئية هي عبارة عن شعيرات طويلة من زجاج على درجة عالية من النقاء يصل رفعها إلى حد أن تماثل شعرة رأس الانسان، تصطف هذه الشعيرات معا في حزمة تسمى الحبل.