الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي رئيس بلدية يطا ويعد بحل مشكلة ازمة المياه

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 13/05/2014 الساعة: 23:37 )
الخليل- معا - استقبل رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة وأعضاء المجلس البلدي ، رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي ، ومدير دائرة المياه المهندس خليل الغبيش، ووفدا مرافقا لهم، في دار البلدية اليوم، بزيارة تهدف للتباحث بالمشكلات التي تعاني منها مدينة يطا في قطاعي المياه والصرف الصحي.

وأطلع مخامرة الوفد على واقع المدينة المأساوي نتيجة شح المياه الواصلة للشبكة من المصدر، وأوضح أن يطا تستفيد من أربعة مصادر للمياه، منها خزان "أبو العشوش"، وبئر مياه عقبة إبراهيم، وخط " مكروت " ، وخزان بني نعيم ، التي يفترض أن تزود يطا مجتمعةً بـ (3250) متراً مكعباً يوميا ، ولكن ما يصل المدينة يومياً لا يتجاوز (2100) متراً مكعباً ، هي حصة (85 ألف) مواطن داخل حدود البلدية ، والباقي هو فاقد معظمه في خط بني نعيم .

وأضاف مخامرة قائلاً: "إن مشكلة المياه في يطا ليس لها مثيل في الوطن وأن حصة الفرد هنا لا تتعدى (17 لتر) يومياً وهي الأدنى على مستوى العالم ، وهذه المشكلة في تفاقم متزايد خاصةً وأننا على أعتاب فصل الصيف، وتضاف إليها مشكلة تهالك شبكات المياه الداخلية المبنية منذ السبعينات والتي لا علاقة لها بالتطور العمراني ومساحة المدينة".
|279643|
وأكد مخامرة على مشكلة الصرف الصحي ووجود سيل المجاري الذي يمتد لمسافة تتجاوز (9) كم داخل المدينة ، مخترقا المناطق السكنية المأهولة ، مسبباً كوارث بيئية وصحية لا حصر لها ، وأن المجتمع المحلي في يطا يرفض الموقع المقترح لمحطة معالجة المياه في بداية مجرى واد الخليل ، وطالب بضرورة إنشائها في نهاية المجرى بعدما يتم سقف سيل المجاري ، كي تستطيع يطا ومدن وقرى جنوب الخليل الاستفادة من المحطة في مشاريع الصرف الصحي المستقبلية ولدفع الضرر عن الأحياء السكنية.

من جهته أشار رئيس سلطة المياه شداد العتيلي أن سلطة المياه تدرك حجم المعاناة الكبيرة في مدينة يطا ، مؤكدا أنها على رأس الأولويات ، موعزاً لمدير دائرة المياه المهندس خليل الغبيش وطواقمه بالعمل على إيجاد الآليات المناسبة لضمان وصول الكميات المخصصة ليطا ، وأشار إلى نيته بمطالبة مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ (200) ألف دولار كموازنة طارئة لمساعدة البلدية في البنية التحتية لخطوط المياه المستحدثة.
|279641|
وأضاف العتيلي أن سلطة المياه تعاني من نقص كبير في موازنتها، بالإضافة للتهديدات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لمنع تنفيذ المشاريع المطروحة وسيطرته على جميع الموارد المائية في الضفة والقطاع، مؤكدا على رغبته بالتنسيق لتأمين عملية الكشف من قبل بلدية يطا ودائرة مياه الضفة الغربية على الخطوط الناقلة الخارجية للحد من الوصلات غير الشرعية ، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشكلة المياه في المدينة.

وفي سياق متصل تعهد خليل الغبيش مدير دائرة المياه بتوفير صهريج مياه جديد للبلدية وإدراج يطا كأولوية للاستفادة من خطة توزيع المياه بالصهاريج صيفاً ، إضافة إلى توفير ما طوله 1000 متر من مواسير قطر 4" وبعض القطع اللازمة لصيانة الخطوط الرئيسية في الشبكة الداخلية.
|279644|
وفيما يخص الصرف الصحي أكد العتيلي على ضرورة عقد اجتماع موحد لمدن جنوب وغرب الخليل إلى جانب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي و ألـ USAID والجهات الممولة الأخرى ، لإعادة دراسة الجدوى والأثر البيئي لمحطة المعالجة ووضع الميزانية اللازمة لحل مشكلة سيل المجاري الذي يخترق أراضي هذه المدن مسببا العديد من المشاكل.

وفي ختام الزيارة شكر رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة ، الوفد وعلى رأسه رئيس سلطة المياه شداد العتيلي على زيارته الهامة للمدينة وبلديتها ، مشددا على ضرورة التكاتف والتعاون في وضع بدائل عاجلة لحل مشاكل المياه والصرف الصحي في المنطقة.