الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتي مصر السابق يرفض فتوى القرضاوي بتحريم الانتخابات الرئاسية

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 12:08 )
القدس - معا - رفض الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، فتوى الداعية الشهير الشيخ يوسف القرضاوي بتحريم الانتخابات الرئاسية في مصر، متهماً القرضاوي بأنه "أصبح آلة في يد القطريين بعد أن أُصيب بالزهايمر وأصبح خَرِفاً".

وقال جمعة، في مداخلة مع إحدى الفضائيات المصرية، اليوم الثلاثاء، إن "القرضاوي أُصيب بالزهايمر وأصبح خرفاً، وهو رجل مسكين لا أظنه قادراً على إدراك الواقع المصري أو إصدار الفتاوى، وفي الحقيقة هذه الفتاوى تكتب له ومعروف عنه أنه قَطري الهوى ويتم استخدامه كآلة".

وفي سياق متصل، استهجن جمعة قيام غير المؤهلين بممارسة "البلطجة" على وزارة الأوقاف من خلال اعتلاء منابر المساجد والخطابة وإصدار الفتاوي من دون علم، محذِّراً من أن الخروج عن خطة وزارة الأوقاف في تنظيم أمور الدعوة واعتلاء المنابر هدفه إثارة الفوضى خاصة في ظل الظروف غير المستقرة في مصر الآن.

واستطرد قائلاً: "إذا كنا نريد مصر دولة قانون فعلينا جميعاً أن نلتزم به، حيث أن الأوقاف هي المسؤولة عن شؤون الدعوة وعلينا مساعدتها في هذا الأمر".

ويعرف الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي (88 عاماً) رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمقيم حالياً في قطر، بأنه أحد أكبر الداعمين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وتضع السلطات المصرية إسمه على قوائم الترقّب في المطارات والمرافئ لاتهامه إلى جانب آخرين من قادة تنظيم الإخوان المحظور بالتحريض على العنف.

"وكالة انباء موسكو"