الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.حنا عيسى: نكبة فلسطين شكلت محطة سوداء في التاريخ العالمي المعاصر

نشر بتاريخ: 14/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 10:03 )
القدس -معا - أكد الدكتور حنا عيسى – امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات انه في 15 أيار من كل عام, يحيى الفلسطينيون ذكرى نكبتهم وتهجيرهم الأول في العام 1948 واقتلاعهم من أراضيهم وقيام دولة إسرائيل عليها (ذكرى النكبة) مطالبين بتنفيذ حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194 لسنة 1948م.

وأضاف الدكتور عيسى إن نكبة فلسطين شكلت محطة سوداء في التاريخ العالمي المعاصر:فمن جهة, تم طرد الفلسطينيين من وطنهم وجردوا من أملاكهم ومن جهة ثانية تشردوا في بقاع الأرض لمواجهة أصناف المعاناة والويلات كافه.

والعلامة الأبرز في امكان استعادة الحقوق الفلسطينية هو فشل الصهاينة في كسر إرادة الشعب الفلسطيني, فلقد تجذرت ثقافة الارتباط بالوطن من قبل أبناء الشعب الفلسطيني ومثالها فلسطينيو الداخل الفلسطيني سنة 1948 الذين أزعجوا المشروع الصهيوني بتمسكهم بالبقاء في فلسطين وعدم التخلي عنها. ويختتم د.عيسى قائلا في يوم النكبة الفلسطينية تحية حب ووفاء وكبرياء واحترام ومحبة وفخر واعتزاز بشعب فلسطين الذي علم الشعوب المكافحة ما لم تعلم, الذي جعل للحجر لسان قبلة و للجسد العاري قوة.. التحيات كل التحيات للاجئين الفلسطينيين في الداخل و الشتات، حيث يحافظ هؤلاء على تواصلهم مع أراضيهم المغتصبة ويصونون حقهم بالعودة.

النكبة تعني التمسك بحق العودة و التمسك بحق العودة يعني التمسك بالنضال الوطني المشروع وتعني أن هناك شعب لا يزال ينتظر الحل العادل لقضية عبر السلام أو عبر كل وسيلة ممكنة ومتاحة بما فيها المقاومة.