الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تبحث سبل التعاون المشترك مع القنصلية البلجيكية وفنلندا

نشر بتاريخ: 14/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 16:25 )
الخليل - معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ظهر اليوم الاربعاء، القنصل البلجيكي العام "برونو جانس"، وممثل فنلندا لدى فلسطين الدكتور "مارتي إيرولا" والوفد المرافق لهما في مقر الغرفة.

وقد رحب المهندس محمد غازي الحرباوي بالوفد الضيف، وشكر الحكومة البلجيكية والحكومة الفنلندية على دعمهما المتواصل للشعب الفلسطيني، وقدم لهم شرحاً عن محافظة الخليل شمل عدداً من المؤشرات الاحصائية الاقتصادية والاجتماعية، كما تطرق خلال حديثه لاتفاقية الخليل والوضع الأمني القائم في البلدة القديمة نتيجتها، وتأثيراته على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية في المنطقة.

وأشار الحرباوي خلال حديثه الى ضرورة تفعيل التبادل التجاري المباشر بين فلسطين والدول الأوروبية بشكل عام وبلجيكا وفنلندا بشكل خاص، مؤكداً على أهمية تنظيم البعثات التجارية المتبادلة وزيارة المعارض التجارية والصناعية للتعرف على ما تنتجه كل دولة لتعزيز التبادل المباشر، متمنياً من حكومتي بلجيكا وفنلندا العمل على تطوير برامج دعم للصناعات الفلسطينية أسوة بالدول الأخرى، لزيادة قدرتها على التطور وخلق فرص عمل جديدة لاستيعاب الخريجين والمساهمة في التخفيف من حدة البطالة.

وتطرق المهندس جواد السيد مدير عام الغرفة، خلال حديثه للتعاون القائم بين غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والتعاون الفني البلجيكي خاصة في مجال التدريب المهني والتقني، وتحدث عن المشاريع الاستراتيجية للغرفة التجارية وفي مقدمتها مشروع أرض المعارض والمؤتمرات، وحاضنة الأعمال، ومختبر المواصفات والمقاييس، معبراً عن وجهة نظر مجلس الإدارة في التعاون والتكامل مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة لتطبيق تلك المشاريع، لما لها من أثر على الاقتصاد بشكل عام. مطالباً الأصدقاء البلجيكيين والفنلنديين بدعم إنشاء حاضنة الأعمال كخطوة على طريق تعزيز الريادية والمساهمة في خلق فرص عمل تساهم في التخفيف من حدة البطالة التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني.

أعضاء الوفدين البلجيكي والفنلندي بدورهم قدموا شكرهم للغرفة التجارية على حسن الاستقبال، وأكدوا أن سمعة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل أعطتها الأحقية في الشراكة في مشروع إنشاء حاضنات أعمال متعددة القطاعات والتي تعمل الحكومة البلجيكية من خلال التعاون الفني البلجيكي على بلورة خطة عملها، كما أبدوا سعادتهم للانسجام الظاهر في الافكار، مما يؤكد على ضرورة تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية.

وفي نهاية الزيارة اصطحب المهندس الحرباوي أعضاء الوفدين بجولة في معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة، اطلعوا خلالها على مجموعة من القطاعات الصناعية في محافظة الخليل، حيث أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالمستوى المتطور التي وصلت إليه الصناعات الفلسطينية.