الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تحيي ذكرى النكبة بمسيرات مشتركة قرب معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 15/05/2014 ( آخر تحديث: 15/05/2014 الساعة: 13:44 )
غزة- معا - أحيت جماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اليوم الاربعاء الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية بمسيرات جماهيرية انطلقت باتجاه معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع غزة شاركت فيها مختلف القوى الوطنية والاسلامية.

وحمل المشاركون في المسيرات مفاتيح حق العودة كما رفعت الاعلام الفلسطينية ولافتات تطالب حق العودة.

واكد الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان النضال الوطني بكافة اشكاله سيتواصل من اجل انتزاع حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
|279838|
ودعا الاغا جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في رفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني المهجر وتمكينه من العودة لدياره التي هجره منها عام 1948واقامة دولته الفلسطينية.

واعرب الاغا عن امله في تشهد الايام المقبلة ميلاد حكومة التوافق الوطني التي ستعمل على حل القضايا العالقة.

من جانبه اكد النائب الاول لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور احمد بحر على حق العودة المقدس لكل لاجئ، داعيا الامة العربية الى تحمل مسئولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وقال بحر:"نحنعلى موعد مع التحرير ومع شهدائنا الذين قدمهم شعبنا الفلسطيني وتحرير الاسرى نحن على مع النصر والتحرير في ظل المصالحة والوحدة والتعاون من اجل تحرير فلسطين".
|279837|
وناشد بحر الامة وقادة الامة في ذكرى النكبة بان يتحملوا مسئولياتهم وينتصروا للقدس وفلسطين.

كما دعا بحر حركة فتح الى ترك المفاوضات قائلا: "عشرون عاما ولم نحقق شيئا التفتوا الى الوحدة والمقاومة لدحر اخر محتل عن فلسطين"

في هذا الوقت كثف الجيش الاسرائيلي من انتشاره على مداخل المدن الرئيسة في الضفة الغربية خاصة في مناطق التماس المباشرة، تحسبا لاندلاع مواجهات خلال الفعاليات الفلسطينية لأحياء ذكرى النكبة.
|279836|
وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الجيش يتخوف من تحوّل المسيرات التي ستنطلق اليوم في مدن الضفة الغربية لأحياء ذكرى النكبة، إلى مواجهات في مناطق التماس الرئيسية، حيث اتخذت قوات الجيش استعداداتها لمواجهة أية أحداث محتملة، خاصة في ظل تقديرات بمشاركة كافة التنظيمات الفلسطينية بما فيها حركة حماس في فعاليات إحياء ذكرى النكبة، لا سيما بعد توقيع اتفاقي المصالحة الفلسطينية الأخير في غزة.