الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل والجمعية التركية تتفقان على تفاهمات لمشاريع في المدينة

نشر بتاريخ: 17/05/2014 ( آخر تحديث: 17/05/2014 الساعة: 18:18 )
الخليل- معا - اتفقت اليوم بلدية الخليل والجمعية التركية (هل من مغيث) على التعاون في تنفيذ جملة من المشاريع التعليمية والصحية والاغاثية في مدينة الخليل تتعلق بتفاهمات حول ببناء مدارس جديدة ومركز صحي متخصص ومركز ثقافي فلسطيني تركي ومساعدات على شكل طرود غذائية للعائلات الاكثر فقرا في المدينة، اضافة الى منح دراسية للطلبة المتفوقين والفقراء.

جاء ذلك حلال لقاء الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل في مكتبه "هارون نوتاك " رئيس الجمعية التركية والتي مقرها مدينة اسطنبول التركية يرافقه عزت العباسي مستشار الجمعية و"ابراهيم ارؤز" مسؤول التعليم في الجمعية و"ايوب توك" مسؤول المساعدات الاغاثية بحضور عدد من اعضاء المجلس البلدي.
|280257|
وجاء هذا الاتفاق على خلفية لقاءات متعددة سابقة جريت بين رئيس بلدية الخليل ورئيس الجمعية التركية خلال زيارة الاول الى اسطنبول قبل عدة اشهر اضافة الى زيارة مدينة بورصا حيث يتم الاعداد لمشروع مشترك بين مدينة بورصا ومدينة الخليل والجمعية التركية.

وتتضمن التفاهمات بين الطرفين على بناء مدرستين في مدينة الخليل تقوم البلدية بتوفير قطعتي الارض المناسبات و تعمل الجمعية على توفير الممولين لإقامتها حسب المواصفات العالمية وفي المناطق الاكثر حاجة حسبما تحددها بلدية الخليل.
|280256|
اضافة الى مسبق تشمل التفاهمات العمل على اقامة مركز صحي على مستوى مستشفى صغير في المنطقة الجنوبية من المدينة تصل تكلفته الاجمالية الى ما يزيد عن اربعة ملاين دولار امريكي وتقديم عدد من المنح الدراسية لخريجي الثانوية العامة و توفير فرص عمل لهم بعد التخرج في مؤسسات و مدارس الجمعية وتقديم مساعدات اغاثية خلال شهر رمضان للعائلات الاكثر فقرا في المدينة.

و اوضح الدكتور الزعتري ان بلدية الخليل تنظر باهتمام كبير للعلاقة التعاونية والشراكة مع المؤسسات والمدن التركية وتقديم كل الجهود الممكنة لإنجاحها وتسخير الطاقات لاكتمال المشاريع المطروحة والتي تم التوصل الى تفاهمات بخصوصها.
|280259|
من جانبه اعرب "نوتاك" عن سعادته للتوصل الى هذه التفاهمات على مدى التعاون الكبير من قبل بلدية الخليل ورئيسها وقال:" ان الجمعية تهدف الى اقامة مركز ثقافي في مدينة الخليل بالتعاون مع البلدية بهدف استخدامه كجسر لتنفيذ العديد من المشاريع في مدينة الخليل ومنطلقا للحصول على تمويل من الاغنياء لصالح الفقراء لتحقيق اهداف الجمعية الاغاثية والتي تحمل شعار اموال الاغنياء من اجل الفقراء".

وبعد اللقاء وتبادل الهدايا التذكارية قام الوفد بجولة الى المناطق المقترحة لبناء المدارس عليها اضافة للمنطقة المرشحة لإقامة المركز الصحي فيها اضافة لزيارة الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة وتكية سيدنا ابراهيم عليه السلام.