الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكثر من 42 ألف مواطن عولجوا في عيادات الأسنان

نشر بتاريخ: 18/05/2014 ( آخر تحديث: 18/05/2014 الساعة: 12:25 )
نابلس- معا - قالت وحدة صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة إن 42.863 مواطنا عولجوا في 37 عيادة أسنان تابعة لها في الضفة الغربية، العام الفائت.
وأوضحت مدير الوحدة د. بهادر طه أن النسبة الأكبر من المعالجين كانوا من سكان البلدة القديمة بالخليل، حيث بلغت نسبتهم 15.6% من مجموع المعالجين، بواقع 3.559 مريض.

وأضافت أن الوحدة تقدم خدماتها على عدة أشكال في جميع المحافظات، حيث تعمل جميع عيادات الأسنان في المحافظات على تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لمختلف الفئات العمرية وخاصة طلبة المدارس، وبلغ عدد المعالجين منهم العام الفائت 14.311 طالبا.

وأشارت د. طه إلى أن وحدة صحة الفم والأسنان تشرف على برنامج الامتياز بشقيه النظري والعملي لأطباء الأسنان حديثي التخرج، مضيفة أن الوزارة وصلت إلى الدورة الخامسة عشرة للامتياز وبلغد عددهم 212 طبيب أسنان.
|280457|
وتقوم الوحدة بمتابعة الطب الخاص للأسنان من حيث المشاركة في امتحان مزاولة المهنة الفلسطينية، ومنح مزاولات المهنة لأطباء الأسنان، وترخيص العيادات والمراكز السنية الخاصة، وعقد امتحانات مزاولة المهنة لفنيي الأسنان وترخيص مختبرات الأسنان.

وأكدت مدير الوحدة أن العاملين في صحة الفم والأسنان يقدمون جهودا مميزة بدعم من وزير الصحة د. جواد عواد ما أدى لإحداث نقلة نوعية في طب الأسنان بوزارة الصحة.

وبلغ عدد عيادات الأسنان في الضفة الغربية الحكومية والخاصة 853 عيادة، فيما بلغ عدد أطباء الأسنان 2010 أطباء.

وأشارت وحدة صحة الفم والأسنان إلى أنها أعدت نشرة طبية تثقيفية حول "هل بإمكان طبيب الأسنان حماية أسنان الأطفال من التسوس؟" بالتنسيق مع دائرة الصحة المدرسية في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في الوزارة وبالتعاون مع مؤسسة كاريتاس، وقد جرى توزيع النشرة على طلبة المدارس للفئة العمرية بين 6 إلى 10 سنوات.

وأعدت الوحدة دراسة عن مشاكل المفصل الفكي وآلام العضلات المضغية للفئة العمرية بين 14- 18 سنة بالتعاون مع نقابة أطباء الأسنان، حيث أجريت على طلبة الصفوف من الثامن وحتى الثاني عشر العلمي والأدبي، وقد خرجت الدراسة بالإشارة إلى وجود علاقة بين مشاكل الفك الصدغي والضغط النفسي.

وأوضحت الوحدة أن الدراسة شملت 1000 طالب من 41 مدرسة في الضفة الغربية.

وأوضحت د. بهادر طه أن الوحدة تعمل على إعداد ومضات تلفزيونية لبثها على القنوات المحلية بالتنسيق مع دائرة التثقيف الصحي عن كيفية تنظيف الأسنان وأهمية الغذاء الصحي في المحافظة على الأسنان.

وأضافت أن برنامج رعاية أسنان الحوامل في الوحدة يقدم خدماته للنساء في جميع المحافظات، "وجرى علاج 1.657 حامل" في الضفة العام الفائت.
وأشارت د. طه إلى أن 5 عيادات أسنان متنقلة منتشرة في محافظات الضفة تقدم خدماتها وبرامجها الوقائية لطلبة المدارس في مناطقهم حيث بلغ عدد الطلاب 3064 طالباً.