الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم تحتضن لقاء اسلاميا مسيحيا تمهيدا لزيارة البابا ودعما للاسرى

نشر بتاريخ: 19/05/2014 ( آخر تحديث: 19/05/2014 الساعة: 19:46 )
بيت لحم - خاص معا - احتضنت مدينة بيت لحم اليوم الاثنين لقاء اسلاميا مسيحيا، لبحث زيارة البابا الى الاراضي المقدسة، وكذلك تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم الـ 26 على التوالي.

وضم اللقاء المطران عطالله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس والشيخ عبد المجيد عطاالله مفتي محافظة بيت لحم .

وعلق الاب عطالله حنا حول اللقاء لـ معا بقوله ان الهدف منه يتمثل في ترسيخ وتدعيم الوحدة الوطنية الفلسطينية ، وتأكيدا على الثوابت الوطنية التي تنادي بها الديانات السماوية وللترحيب بزيارة البابا الى الاراضي المقدسة .

واعتبر المطران عطالله حنا زيارة البابا لفلسطين بالزيارة التاريخية، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني اسلامي ومسيحي موحد في وجه الاحتلال الاسرائيلي.

وتمنى ان تكون زيارة البابا فرنسيس والبطريراك المسكوني ناجحة وتحمل رسائل تضامن مع الشعب الفلسطيني. |280661*الزميل زهير الشاعر في حوار مع المطران حنا والشيخ عطالله|

واكد المطران ان هدف الزيارة الاول يتمثل في اللقاء التاريخي الذي سيعقد في كنيسة القيامة بين البابا فرنسيس وكنيسة الروم الارثوذكس بمناسبة مروم 50 عاما على هذا اللقاء وذلك للتباحث والتفاهم بين الكنائس المسيحية الشرقية والغربية .

وطالب حنا بتضامن اسلامي مسيحي مع الاسرى الفلسطينيين المضربين خاصة في سجون الاحتلال، معتبرا اياه واجب ومطلب وطني ليحصلوا على حريتهم .

كما استنكر المطران حنا ما تقوم به الجماعات اليهودية المتطرفة من اعتداءات على الاماكن المقدسة المسيحية والاسلامية، والاعتداء على الاقصى من خلال الاقتحامات المتكررة، مؤكدا ان هذه الجرائم هي اعتداء على كل مكونات الشعب الفلسطيني .

من جهته علق الشيخ عبد المجيد عطالله لـ معا حول زيارة البابا والبطريرك المسكوني الى فلسطين بقوله انها تمثل 2 مليار مسيحي في العالم.

واضاف عطاالله "ان السيد المسيح ولد في مدينة بيت لحم، وان زيارة الاماكن المقدسة في فلسطين هي زيارة لكل الشعب الفلسطيني باعتبار انهم سيحملون هموم الشعب الفلسطيني الى العالم" . |280662|

واكد الشيخ عطاالله انه لا سلام في العالم دون سلام في فلسطين ، وان على المسلمين ان يهتموا بزيارة البابا، اقتداء بالرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام والذي كان يستقبل المطارنة ، خاصة بطريرك العقبة وكان يحترمهم .

واوضح ان اللقاء الاسلامي المسيحي اليوم في بيت لحم جاء كذلك تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم الـ 26 على التوالين مؤكدا ان التفاعل الشعبي مع قضيتهم لم يرق الى المستوى والهدف الذي اضرب من اجله هؤلاء الاسرى ، باعتبار ان قضية الاضراب قضية كسر عظم مع الاحتلال الاسرائيلي .

وقال الشيخ انه قرر اليوم الصيام والامتناع عن الطعام تضامنا مع الاسرى المضربين في السجون، وقال " انتهزنا زيارة المطران حنا الى بيت لحم ليكون لنا موقف موحد في هذه المدينة لرفع المعاناة عن اسرانا وشعبنا ومقدساته . |280658|

وادان الشيخ عبد المجيد عطاالله الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على المقدسات الاسلامية والمسيحية، كما ادان مباركة الحكومة الاسرائيلية لهذه الاعتداءات من خلال عدم تجريم الكنيست الاسرائيلي لهذه الاعتداءات والجرائم التي يرتكبها المتطرفون اليهود .

وقال :ان تقسيم الاقصى سيؤدي الى هجمة وحرب كاملة باعتبار ان القدس عقيدة المسلمين وخط احمر لا يمكن تجاوزه، وان الاعتداء عليها لا يفعله سوى مجانين، مؤكدا ان اسرائيل تسعى الى اشعال نار عظيمة تحرق الاخضر واليابس اذا ما استمرت في اعتداءاتها على الاقصى .