الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مستكشفو فلسطين" يلتقون المطران عطا الله حنا

نشر بتاريخ: 19/05/2014 ( آخر تحديث: 19/05/2014 الساعة: 17:32 )
بيت لحم -معا- استقبل مركز فلسطين والشرق الأوسط للدراسات والأبحاث في مدينة بيت ساحور المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس وممثلين عن مجموعة "مستكشفو فلسطين " ضمت كل من خالد بركات، مخلص غرير، نزار العيسه، محمد أبو عجمية، فادي قطان و محمود خليف ، كما حضر اللقاء رئيس المركز العميد الياس خير ونصيرة المجموعة السيدة رينال بردويل (زغبي).

واستعرض المجتمعون خلال اللقاء أنشطة المجموعة الاستكشافية المختلفة التي سلطت الضوء خلال الأشهر الماضية على العديد من المواقع الأثرية والطبيعية، ما تبقى من دير خريطون جنوبي بيت لحم والواقع بين مجموعة من المستوطنات كان محور النقاش الذي امتد على مدار أكثر من ساعة.

وقدّم مستكشفو فلسطين خلال هذا اللقاء شرحاً مفصلاً حول الجولة الاستكشافية الأخيرة التي استهدفت ما تبقى من الدير والمغارة الشهيرة التي ارتبطت به.

وعرض أفراد المجموعة لسيادته وصفاً لعشرات الغرف والكهوف والمنظومات المائية التي ما زالت بحالة جيدة وبقايا الأبراج التي تنتشر في إرجاء مختلفة مما كان ذات يوم ديراً يعج بالحياة وعرضوا العديد من الصور التي تم التقطاها أثناء جولتهم الأخيرة لتوضيح ذلك.

بدوره ثمن المطران جهود المجموعة الاستكشافية وما تقوم به من دور في لفت الانتباه إلى العديد من المواقع في مختلف مناطق الوطن ،واتفق مع ممثلي المجموعة على ان العمل المشترك من اجل بعث الحياة من جديد في دير خريطون هو خير وسيلة لرفض سياسة الاستيطان ومصادرة الأوطان.

وقبل نهاية اللقاء اقترح المستكشفون على تنظيم زيارة إلى بقايا الدير بمشاركة شعبية ورسمية، وقال المطران أن أي جهد يسهم في حماية أرضنا ومقدساتنا يستحق العناء.

وقال نزار العيسه عضو الهيئة التأسيسية لمجموعة "مستكشفو فلسطين" بأن لقاءات أخرى مع عدد من المسئولين وصنّاع القرار ستعقد خلال الأسابيع القادمة وذلك بهدف إنصاف الدير الذي حطمه الاحتلال والإهمال .