الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يبحث في أمريكا اللاتينية واسيا عن أسواق بديلة لاوروبا

نشر بتاريخ: 19/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 09:58 )
بيت لحم- معا - تطرق رئيس وزراء إسرائيلي" نتنياهو " خلال جلسة لكتلة "لليكود بيتنا" البرلمانية عقدت اليوم " الاثنين" للاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة، مشيرا الى تغيير الوجهة الاقتصادية للحكومة الإسرائيلية نحو أسواق أخرى غير أوروبية وذلك على ضوء التهديد بفرض المقاطعة الاقتصادية عقابا لإسرائيل على توقف العملية السلمية .

وقال نتنياهو مخاطبا أعضاء الكتلة البرلمانية وفقا لما نقله موقع "nrg " العبري "حضرت هنا بعد توقيعي اتفاقا اقتصاديا مع نائبة رئيس الوزراء الصيني ووقعت في الأسبوع الماضي اتفاقا مماثلا مع رئيس وزراء اليابان وأجريت محادثات مع رئيس نيجيريا الذي طلب مني إرسال مساعدات إسرائيلية لمحاربة الإرهاب الإسلامي ويوم أمس تحدثت مع الرئيس الصربي الذي طلب مني مساعدة إسرائيلية لمواجهة الفيضانات التي تضرب بلاده ".

وأضاف نتنياهو "طرحنا يوم أمس خلال جلسة الحكومة اقتراحا بتعزيز التعاون مع خمس دول في أمريكا اللاتينية وقبل أيام تحدثت مع رئيس الوزراء الهندي المنتخب الذي اعرب عن رغبته الجامحة في تعزيز العلاقات مع إسرائيل هذا هو ردنا على من يرغبون بفرض العزلة علينا ويوجد لدينا رد على من يعتبرون إقامة الدولة اليهودية مأساة ".

ونقل الموقع عن مقربين من نتنياهو قولهم بان الأخير مقتنع بان قارة أوروبا قارة في طريقها للأفول رغم أن ثلث الصادرات الإسرائيلية تتجه أصلا للأسواق الأوروبية وبهذه الروح والنظرية يوجه جهوده نحو توثيق وتعزيز العلاقات مع القوى العظمى الصاعدة والموجودة في أماكن أخرى من العالم ".

ويخطط نتنياهو خلافا للدول التي ذكرها في مداخلته للقيام بزيارة لاستراليا والبرازيل التي تنتمي وفقا لنتنياهو لمكان غير القارة الأوروبية التي تهدد بمقاطعة إسرائيل .