الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عطاء فلسطين تنفذ ورشة عمل "الديمقراطية والمشاركة السياسية"

نشر بتاريخ: 20/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 11:25 )
رام الله - معا - ضمن أنشطة شبكة المؤسسات الشبابية القاعدية للمواطنة والاصلاح، نفذت جمعية عطاء فلسطين الخيرية ورشة عمل عن "الديمقراطية والمشاركة السياسية" في قرية بدرس غرب محافظة رام الله بالتعاون مع رواد للتنمية، حضرها عدد من الشباب وطلبة الجامعات واستمرت الورشة لمدة ساعتين ونصف.

حيث افتتحت الورشة روان أبو عامرية- مديرة المشاريع في جمعية عطاء فلسطين الخيرية بالترحيب بالمشاركين، وأكدت على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات لما لها من دور محوري في رفع مستوى وعي الشباب الفلسطيني وإثراء معلوماتهم حول هذه المواضيع الحيوية وخاصة أولئك المتواجدين في الأرياف والقرى المتضررة من جدار الفصل العنصري والمستوطنات الإسرائيلية، كما قامت بالتعريف بشبكة المؤسسات الشبابية للمواطنة والإصلاح وتوضيح أهم أهدافها ونشاطاتها وأعضاءها.

بعد ذلك قام الأستاذ المحاضر وليد الرياحي المختص في مجال العمل الاجتماعي وحقوق الإنسان من رواد التنمية بالترحيب بالحضور وتنفيذ أنشطة التعارف وكسر الحواجز، كما عرض للمشاركينأهداف اللقاء والنتائج المتوقعة منه.

ومن ثم قام الميسر بتوزيع استمارات تقييم قبلية حول موضوع الورشة لفحص درجة الوعي لدى المشاركين، ثم تحدث عن تعريف المجتمع المدني والديمقراطية وكل ما يرتبط بهما من مصطلحات ومفاهيم مثل العولمة وغيرها، بالإضافة إلىأهميتها وأثرها على المجتمع وسبل تحقيقها في المجتمع الفلسطيني مستخدماً أسلوب العصف الذهني.

وأوضح أن شريحة الشباب في المجتمع الفلسطيني كانت على الدوام حاضرة بقوة في مختلف المحطات والمراحل النضالية التي مر بها شعبنا وقضيتنا الوطنية الفلسطينية، حيث لعب الشباب الفلسطيني دوراً هاماً منذ بدايات الثورة والمقاومة الفلسطينية وخاض معاركها العديدة، ولم يبخل عليها بما هو مطلوب منه من تضحيات، كما أن ظروف الاحتلال عملت على تنمية وعي الشباب الفلسطيني بقضيته ودفعته بحماسة وإصرار للانخراط في العمل الوطني النضالي دفاعاً عن قضية شعبه وحقوقه المشروعة.

وتميز اللقاء بالتفاعل الكبير من قِبَل المشاركين الذين كان لهم العديد من المداخلات والمناقشات.

وفي نهاية اللقاء تم الخروج بعدد من التوصيات لتعزيز مبادئ الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني منها: العمل على توعية المجتمع حول أهمية بناء مجتمع ديمقراطي يسوده القانون والحريات، أهمية إدماج الشباب في صنع القرار،بالإضافة إلى أهمية تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز مفهوم الديمقراطية والمساهمة في بناء المجتمع وغيرها.

وأشاد المشاركون بالورشة وموضوعها، وأكدوا على رغبتهم وحاجتهم لتنظيم مثل هذه اللقاءات لما لها من أثر إيجابي على حياتهم العملية والأكاديمية.

وقد أخذت جمعية عطاء فلسطين الخيرية هذه التوصيات بعين الاعتبار، حيث سيتم عقد سلسلة من ورش العمل والندوات التي تتناول مواضيع هامة في العديد من قرى الضفة الغربية.