الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية طولكرم يفتتح ورشة عمل حول "تسمية الشوارع وترقيم المباني"

نشر بتاريخ: 20/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 15:31 )
طولكرم - معا - افتتح إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم اليوم الثلاثاء، اللقاء الأول للجنة التسمية والترقيم لمدينة طولكرم ضمن مشروع " تسمية الشوارع وترقيم المباني" الممول من وكالة التنمية الأمريكية من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية بحضور الشركة الإستشارية المركز الوطني للتنمية المستدامة وممثلين عن مجتمعات عالمية واللجنة المحلية للتسمية والترقيم والمكونة من ممثلين من عدد من المؤسسات في مدينة طولكرم وممثلين عن المجتمع المحلي ومهندسي دائرة التخطيط والتطوير العمراني والتخطيط الاستراتيجي في بلدية طولكرم.

وشكر اياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم وكالة التنمية الأمريكية ومؤسسة مجتمعات عالمية على دعمهم المتواصل لبلدية طولكرم في تنفيذ المشاريع الحيوية والمختلفة ، مؤكدا على أهمية مشروع التسمية والترقيم والذي ينسجم مع خطط البلدية وبرامجها التطويرية في مجال حوسبة النظم المعلوماتية واستخدامات التكنولوجيا الحديثة والتي تسعى بلدية طولكرم لتطبيقها بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في مدينة طولكرم والضواحي .

من جهته قدم خالد الساحلي ممثل المركز الوطني للتنمية المستدامة شرحا مفصلا حول مشروع تسمية الشوارع وترقيم المباني باعتباره مشروعا وطنيا سيتم تنفيذه في 16 تجمعا بالضفة الغربية مشيرا إلى مراحل المشروع ومنها المرحلة التحضيرية والمسح الميداني وإعداد مخططات التسمية والترقيم للشوارع وإعداد مخططات التسمية والترقيم للشوارع وإعداد خرائط الموقع واللوحات الإرشادية والخرائط السياحية وإعداد جداول الكميات والمواصفات للوحات الإرشادية.

وتحدث الساحلي عن فكرة المشروع وأهميته كنظام عالمي متطور يسعى لتعيين وتحديد كل قسيمة وسهولة الوصول إلى المكان بشكل دقيق ووصول البريد والمراسلات كافة إلى العنوان المرسل اليه وتسهيل مهمة المواطن في الحصول على الخدمات بأقل جهد ومهمة العاملين في مجال الطواريء، خاصة وأن بلدية طولكرم ستكون ضمن نظام الكتروني عالمي .

وأشار الى المراحل التي سيمر بها المشروع حيث سيتم البدء بمرحلة المسح الميداني والتي من خلالها سيتم أعمال ميدانية للمباشرة بمسح كل مبنى وشقة وقسيمة ضمن المخطط الهيكلي وتسمية الشوارع ضمن نظام محدد مؤكدا أن المشروع يشكل بداية لمشروع وطني للتسمية والترقيم مستعرضا تجربة بلدية رام الله والحدود الهيكلية وترقيم الأحياء بالإضافة إلى عرض خرائط إرشادية للتوضيح .

واستعرض الساحلي مهام اللجنة المحلية والمتمثلة في إعداد سجل التسمية الخاص بالهيئة المحلية والتقيد بتنفيذ نظام التسمية والترقيم المقر من قبل اللجنة الوطنية العليا والنظر في الإعتراض على تسمية الشوارع أو أي تعديلات عليها وإعداد مخططات التسمية ودليل خاص بشوارع الهيئة المحلية مبينا مخرجات المشروع في توفير قاعدة بيانات وخرائط تظهر أسماء الطرق وخرائط سياحية وخرائط تظهر أماكن اللوحات الإرشادية . مشيرا إلى النظام الفلسطيني للترقيم .

وقدم الساحلي ملخص لخطوات إنجاز العمل والمتمثلة في توفير الخرائط والمخططات الرئيسية للمدينة تقسيم المدينة لمناطق وتسميتها من خلال تصنيف الشوارع مستعرضا معايير تصنيف الطرق والنظام الفلسطيني لتصنيفها والأسس العامة لتسمية الطرق .

وفي نهاية ورشة العمل تم فتح النقاش لكافة الحضور للأسئلة والإستفسار حيث تم الإتفاق على عقد لقاء الأسبوع القادم لوضع أسس للعمل والتحضير للمراحل القادمة.