الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمهور المناظرات العربية الجديدة ينتقد قمع الحريات في مصر

نشر بتاريخ: 20/05/2014 ( آخر تحديث: 20/05/2014 الساعة: 15:40 )
عمان- معا - تعرّض سجل حقوق الإنسان في مصر، لهجوم من جمهور ذو غالبية عربية، شارك في أحدث حلقة لبرنامج المناظرات العربية الجديدة، عشية انتخابات رئاسية حاسمة في هذا البلد العربي.

استمع المشاركون في المناظرة التي سجلت مساء الإثنين في عمان، إلى حجج متحمّسة ركّزت على أن نظام العدالة وحرية التعبير تم تقويضه، منذ إقدام الجيش على إزاحة الرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي مطلع يوليو/ تموز 2013.

واختتمت المناظرة بتصويت 73 % من الحضور – غالبيتهم من الشباب- إلى جانب عنوان الحلقة التي سجلّت في العاصمة الأردنية عمّان بعنوان: "مصر خيبة أمل لسائر العالم العربي". وقبل بدء تسجيل المناظرة وقف 55 % من الجمهور مع فكرة المناظرة.

دافع عن طرح المناظرة المحلل السياسي منار الرشواني - مدير قسم أفكار ومواقف (مقالات الرأي) في يومية الغد الأردنية المستقلة- الذي حمّل جماعة الإخوان المسلمين والمعارضة العلمانية واليسارية المشرذمة؛ مسؤولية انزلاق مصر مجدداً في قبضة "الحرس القديم" ما أجهض مطالبات الشعب بنيل الحرية والعدالة.

وقال الرشواني: "ما نراه في مصر الآن ليس حرية، كرامة أو عدالة إجتماعية"، لافتا إلى أنه "لا يمكن زجّ الآلاف في السجون وعقد محاكمات جماعية، مع أحكام بالإعدام بالجملة، ثم تقول؛ لا يوجد مشكلة وهذا هو الإستقرار".
|280870|
جادل ضد عنوان الحلقة العين هاني الملقي – وزير الخارجية الأسبق وسفير الأردن السابق في القاهرة- الذي دافع عن إجراءات السلطة الانتقالية، معتبراً أنها "ضرورية لمعاقبة أولئك الذين ارتكبوا جرائم" ضد المدنيين وأفراد الجيش. واعتبر الملقي أن "العنف تراجع إلى الصفر" في الأشهر الماضية، وأعرب عن ثقته بأن تقود خريطة الطريق الإصلاحية التي وضعت بعد الإطاحة بمرسي، مصر على الطريق الصحيح، وتعيد بناء دورها القيادي بالمنطقة.

ورأى أن منظمات حقوق الإنسان المصرية والدولية - التي دقّت الناقوس احتجاجاً على نقص العدالة، عقب الحكم بإعدام المئات في محاكمات مختصرة – "لا تعرف شيئا عما تتحدث عنه".

مناظرة الإثنين – التي أدارها الإعلامي البريطاني تيم سبايتيان- اتسمت بالحيوية والسخونة وتخللها نقاشات حادة بين المتحاورين من جهة، وبينهما وبين الجمهور من جهة أخرى، بمن فيهم أعضاء في مجلس الأعيان الأردني.

أحد الحضور الشباب قال، إن حكم مرسي كشف اللون الحقيقي للإخوان المسلمين وشعارهم: "الإسلام هو الحل". إمرأة بين الحضور أعربت عن قلقها أن "تحل أحزاب سياسية راديكالية، مكان الإخوان بهذا الوقت".

طالب أردني قدم من مصر قبل أيام، تساءل عن مدى نزاهة الإنتخابات القادمة، بينما يجازف أي معارض للنظام الحالي بدخول السجن؟ وتساءل آخر كيف سيختلف الحكم العسكري الجديد عن "ديكتاتورية مبارك"؟

ومن المقرر تسجيل النسخة العربية من المناظرة مساء الثلاثاء – في ذات الموقع والتوقيت- بإدارة الإعلامية ديما حمدان، التي عملت سابقاً في هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية.

وأكد القائمون على المناظرات العربية الجديدة – التي أطلقها سباستيان عام 2011- أنهم كانوا يودون عقد هذه المناظرة في مصر، لولا أن قرار حظر الإخوان، يحول دون أخذ آراء أعضاء هذه الجماعة في منبر عام. وبالتالي، سيؤثر غيابهم على حيادية المناظرة وتوازنها.

تشكل هذه المناظرات منبراً حراً لحفز المساءلة والمحاسبة في إطار الديمقراطية، بتمويل من وزارتي الخارجية النرويجية والبريطانية. تواكب هذه المناظرات حملات واسعة للهدف ذاته في مدارس وجامعات عربية، ضمن مسعى تشجيع الشباب على المشاركة في تطوير الحياة السياسية عبر ندوات ونقاشات عامة.

للموسم الثالث، تبث حلقات المناظرات – بالعربية والانجليزية- عبر شاشة تلفزيون دويتشه فيله Deutsche Welle إلى جانب شركائها في الإقليم والعالم، بما في ذلك قنوات "حنبعل" التونسية، "أون تي في On TV" المصرية، "رؤيا" الأردنية و"الوطن" الفلسطينية في رام الله.