الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد: فلسطين تشارك بصفتها دولة بمؤتمر الاتحاد الدولي لنقابات العمال

نشر بتاريخ: 21/05/2014 ( آخر تحديث: 21/05/2014 الساعة: 17:52 )
رام الله - معا - شارك شاهر سعد على رأس وفد من اتحاد نقابات عمال فلسطين، في أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي لنقابات العمال في العالم، الذي يعقد تحت شعار "إعادة بناء قوة العمال في العالم"، على رأس وفد من قادة الاتحاد العام منهم حسين فقها أمين سر الاتحاد والأخت فدوى خضر وعائشة حموضة.

ويشارك في أعمال هذا المؤتمر حوالي 1543 قائد نقابي يمثلون 312 اتحاد نقابي من 161 دوله من دول العالم، ومتوقع له أن يكون مؤتمراً قويًا وصاخباً بالتحديات بسبب المحاور والموضوعات التي سيقوم بمنقاشها وتداولها، ومنها:

إعادة بناء قوه العمال من خلال النظم والهياكل النقابية التي تمثلهم، وتطوير استراتيجيها وأهدافها، ودعم وتمكين الطبقات العاملة على مستوى العالم، من أجل مستقبل أفضل للعمل والعمال والعاملات، وذلك وفقاً لما أقره الاجتماع التحضيري الذي عقد في بيت الاتحاد الدولي لنقابات العمال في العاصمة البلجيكية بروكسل بتاريخ 1 نيسان 2014م.

كما ناقش المؤتمر أزمتي الفقر والبطالة الكونيتين وبحث سبل وإمكانيات التصدي لهما، وناقش وموضوع انتهاك حقوق العمال وعدم احترام اتفاقيات العمل الدولية من قبل أرباب العمل في القطاعات المشغلة.

إلى ذلك قال شاهر سعد بأن هذا المؤتمر مهم جداً بالنسبة للقضية الفلسطينية لأنه سيدين الاستيطان وحصار غزة، جاء ذلك في كلمته أمام المؤتمر الذي حضره وزير الخارجية الألماني كممثل للدولة المضيفة، ومايكل سومر رئيس الاتحاد الدولي للنقابات، ومدير عام برامج التطوير في الأمم المتحدة، وتابع بأن المؤتمر سيقر قرارات وسياسات جديدة لأعاده بناء قوه العمال على مستوى العالم، كما أشاد بخطاب السيدة "شارون بيرو" أمين عام الاتحاد الدولي لنقابات عمال العالم، التي أكدت في خطابها على الأتي:

"بعد زيارتي لفلسطين شاهدت الاحتلال الإسرائيلي، وأثناء زيارتي لقطاع غزه شاهدت الدمار الذي حل بغزه، وشاهدت المدارس المدمرة، ورأيت الأطفال المشردين من مدارسهم بسبب ذلك، لذا فإننا ندين الاضطهاد والعنف الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، والعمال الفلسطينيين وندين الإفراط في استخدام القوه ضد سكان قطاع غزة، وهنا أريد أن أعلن عن دعمنا الكامل لإقامة الدولة الفلسطينية، ولن نخذل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بذلك"

وخلال إلقاء السيدة "بيرو" لكلمتها كانت شاشة عملاقة خلفها تعرض مشاهد الدمار والحصار في قطاع غزة وما حل به خلال الحرب الأخيرة.

بعد ذلك قدم الوفد الفلسطيني برئاسة الأمين العام شاهر سعد والوفد المرافق له شكرهم للسيدة "شارون بيرو" على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية.

وفي اليوم الثالث من أيام المؤتمر ألقى شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، كلمه فلسطين أمام المؤتمرون، والتي أكد فيها على أن الطبقة العاملة الفلسطينية هي من أكثر الطبقات العمالية في العالم معاناة بسبب البطالة والفقر والتميز العنصري وعدم المساواة الذي تمارسه دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تسيطر على مناحي الحياة كافة في فلسطين، ما أدى إلى زيادة ارتفاع نسبة البطالة في صفوف العمال.

كما أكد سعد على أن الطبقة العاملة في فلسطين تنتظر من المؤتمر وممثلي الطبقة العاملة في العالم الانتصار لحقوقها، وفي مقدمة هذه الحقوق حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. على أساس قرارات الشرعية الدولية وخاصة قرارات الأمم المتحدة 242 و338 و194، التي أيدت حق شعبنا بالحرية وعوده لاجئيه، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما طالب سعد المؤتمر بإدانة جدار التوسع والضم الاستيطاني، لما يسببه من مآس لشعبنا الفلسطيني، كما طالب سعد المؤتمر بإدانة المستوطنات لما لها من خطورة بالغة وماحقة على إمكانية إقامة دولة فلسطينية مترابطة ومتماسكة جغرافية، ولما تتسبب به من مصادرة فظة ووحشية وخارجة عن القانون لممتلكات المواطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وإبقاء الشعب الفلسطيني محاصر داخل كانتونات صغيرة، كما طالب سعد المؤتمرون بالضغط على دول بما يكفي لبذل جهود مضاعفة وجادة لرفع الحصار عن غزة.

وأثنى سعد على شعار وهدف المؤتمر في دورته الحالية وهو "إعادة بناء قوه العمال في العالم" من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية بين العمال، ولعل مؤتمرنا هذا يؤكد على إننا معنيون بإعادة بناء تنظيم الحركة العمالية، وبناء تنظيم جديد مبني على استراتيجيته نوعيه تتحدث عن العولمة المخيفة التي تسبب الذل والمهانة للحركة النقابية بالعالم.

كما دعا سعد المؤتمرين إلى حث حكوماتهم للاستثمار الجاد في فلسطين، لما لذلك من فوائد عظيمة على حركية تخفيض نسب وأعداد العاطلين عن العمل، ومساعدة دولة فلسطين على بناء مقوماتها بشراكة وتعاون بنائين مع المجتمع الدولي.